وسط تقديرات بوصول حجم سوق المأكولات والمشروبات في المملكة لنحو 168.7 مليار ريال ليكون الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، رجح تقرير اقتصادي حديث أن يؤدي التركيز المتزايد على تعزيز تجربة المستهلكين في السوق السعودية إلى الانتقال من مفهوم مطاعم الوجبات السريعة إلى مفهوم مطاعم الكاجوال السريعة Fast casual-dining Restaurants في ضوء تزايد تركيز المستهلكين على التجربة عالية الجودة مقارنة بتركيزهم على عوامل الراحة.

خدمة الطاولة

تأسست مطاعم الكاجوال السريعة Fast casual-dining Restaurants، في البداية في الولايات المتحدة، ولا تقدم هذه المطاعم خدمة الطاولة للزبائن، لكنها تضمن بالمقابل جودة منتجاتها العاليه أفضل من غيرها في مطاعم وجبات سريعة؛ أي لا تقدم مواد غذائية مجمدة أو معالجة. ويتجه المستهلكون إلى هذا النوع من المطاعم كخيار صحي لهم.

مستقبل المأكولات والمشروبات

حدد تقرير صادر عن شركة جيه إل إل، بعنوان «مستقبل المأكولات والمشروبات في المملكة العربية السعودية» الاتجاهات التي من المقرر أن تدفع قطاع المأكولات والمشروبات في المملكة بالمستقبل بالتركيز على التجربة العامة. ورجح التقرير أن يؤدي التركيز المتزايد على تعزيز تجربة المستهلك إلى حدوث تحول في آليات السوق بالانتقال من مفهوم مطاعم الوجبات السريعة إلى مفهوم مطاعم الكاجوال السريعة في ضوء تزايد تركيز المستهلكين على التجربة عالية الجودة مقارنة بتركيزهم على عوامل الراحة.

ومن المتوقع أن تشهد المملكة تحولا من ساحات الطعام الحالية الموجودة في معظم مراكز التسوق إلى مجموعة أوسع من قاعات الطعام والمراكز التجارية وغيرها من خيارات تناول الطعام والترفيه. ويعتبر هذا التحول أمرا يرحب به المطورون أيضاً، إذ سيؤدي إلى اجتذاب الوحدات لمعدلات أكبر من الإنفاق.

نمو القطاع

توقع تقرير شركة جيه إل إل، أن تبلغ قيمة القطاع في المملكة 45 مليار دولار أمريكي ليكون الأكبر في منطقة الشرق الأوسط. ورجح التقرير الصادر عن وحدة استشارات قطاع المأكولات والمشروبات بشركة جيه إل إل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، استمرار تحقيق القطاع النمو على الرغم من التغيرات الجذرية التي يشهدها قطاع السياحة وتركيز جهود القطاعين العام والخاص على تنويع قاعدة السياحة بعيدا عن السفر لأغراض العمل والسياحة الدينية.

أضاف التقرير أن الهيئة العامة للاستثمار السعودية تتوقع أن تنمو معدلات الإنفاق على المأكولات والمشروبات بواقع 6% سنوياً خلال السنوات الخمس المقبلة.

أكبر سوق محلي

أسهم قطاع المأكولات والمشروبات السعودي بنسبة 10 % في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2018، وهو ما يبرز أيضا أهمية هذا القطاع بالنسبة للاقتصاد السعودي بشكل عام. ونوه التقرير إلى أن السعودية تعد حاليا صاحبة أكبر سوق محلي للمأكولات والمشروبات بين دول الخليج، وفي ضوء التغير السريع في التركيبة السكانية بما في ذلك تنامي شريحة الشباب ذوي الدخل المرتفع، تبرز العديد من الفرص المتاحة لتطوير القطاع. كما توقع أن تسهم جهود التحديث والتنويع الاقتصادي التي تبذلها الحكومة، في إحداث تحولات كبيرة على سوق منافذ البيع بالتجزئة والمأكولات والمشروبات في المملكة خلال السنوات المقبلة».

إنفاق المستهلكين

سجل إنفاق المستهلكين بالمملكة نموا خلال الربع الأول من عام 2020 بنسبة 3.2 % على أساس سنوي؛ بزيادة قيمتها 7.93 مليارات ريال. وبلغ إجمالي إنفاق المستهلكين بالمملكة، وفق إحصائية تستند لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي - ساما، نحو 255.49 مليار ريال، مقارنة مع 247.57 مليار ريال في الربع الأول من عام 2019. وكان أغلب إنفاق المستهلكين بالربع الأول من العام الجاري ضمن قطاع المشروبات والأطعمة بمبيعات قيمتها 12.87 مليار ريال، يليها قطاع المطاعم والمقاهي بـ8.64 مليارات ريال.

مطاعم الكاجوال السريعة Fast casual-dining Restaurants

أسست في البداية في الولايات المتحدة

ابتكرت هذه الفكرة في أوائل التسعينيات

لم تنتشر إلا بين 2000 و2010، وأثناء الركود الاقتصادي بداية 2007

شهد هذا النوع من المطاعم زيادة في المبيعات للأعمار بين 18 و34 سنة من السكان

لا تقدم خدمة الطاولة للزبائن، لكنها تضمن جودة منتجاتها العالية مقارنة بمطاعم الوجبات السريعة

لا تقدم مواد غذائية مجمدة أو معالجة

جاءت فكرتها من مزج وجبة سريعة مع مطاعم الكاجوال، وغالبا تكون أسعارها بناء على ما تقدمه

أمثلة على هذا التصنيف سلسلة من المطاعم مثل فايف قايز فدركرز

يتجه ذوو الدخل المحدود من المستهلكين إلى هذا النوع من المطاعم كخيار صحي لهم

حجم سوق المأكولات والمشروبات بالسوق السعودية

168.7

مليار ريال وتعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط

6 %

نمو القطاع خلال السنوات الخمس المقبلة

18 %

متوسط ما تنفقه الأسر على المأكولات والمشروبات من إجمالي الإنفاق

إنفاق المستهلكين على الأطعمة والمشروبات

2018

29.3 مليار ريال

2019

33.6 مليار ريال

الربع الأول 2020

12.87 مليار ريال