حدثني صديقي عن رحلة له من شمال المملكة العربية السعودية إلى مدينة الرياض في التسعينيات. لم يكن يملك سيارة يقطع بها الطريق أو يقضي بها حاجاته، كان يقضي بعض التزاماته سيراً على الأقدام، أو أحيانا يمره «أجودي» من أصدقائه الأوفياء ليساعده في قضاء بعض مشاويره اليومية، حياة امتزجت بها حلاوة فزعة الصديق الوفي ومرارات من خلق الله.!! قال: ركبت مع (الكدادة) سائق أجرة، فكنا خمسة أشخاص على سيارة كابريس موديل 82 فكنت محشورا بين السائق وبين راكب آخر في المرتبة الأمامية، فحضرتني بعض الأفكار، ترجع كلها إلى حالي، حيث كنت أنظر إلى نفسي شخص -مقرود أو بعبارة أخرى منحوس- فلربما وجد في هذه الرحلة من هو أقرد مني.! فهذا الكداد وما يعاني من سفر مستمر خالٍ مما نجده نحن في أسفارنا من التعزية ببلوغ الغرض والمكان الذي نقصده، كذلك ما يحمل من مسؤولية كبيرة، إذ هو مسؤول عن سلامة راكبي السيارة معه، مع العلم أن الرجل كان يقود بنا بسرعة تتجاوز 180 كيلو في الساعة قبل ظهور ساهر.! قال: حادثت السائق وسألته ماذا يجد من عمله وهو يذوق لذة المسؤولية التي يحملها والخدمة التي يؤديها؟ فأجاب ببساطة أن عمله شاق ممل، ولكنه يخفف عليه كثيرا هذا الملل أن يقابله صديقه سائق آخر عند محطة سابتكو -الشركة السعودية للنقل الجماعي- يتبادلان في هذه الفرصة الضيقة عبارات التحية وبعض الأخبار، تسلية ضئيلة -بحسب تعبيره- ولكنها مع ذلك مثيرة في النفس وتجدد النشاط، لأنه وجد من يشتاق إلى سماع صوته والأنس بحديثه وإن كان حديثا قصيرا.!

أعتقد أننا كلنا في هذه الدنيا (كدادة) وإن كنا لا نمارس عمل قيادة السيارة مسافات طويلة لطلب الرزق. كلنا لحقته مشقة العمل أياً كان، ولا بد له من تعزية تخفف عليه حمل الحياة، والذي يظهر لي أن أكثر التعزيات خيرا وأطولها عمرا وأطهرها طبيعة هي الصداقة.

ما هي حياتنا إن لم تكن في الواقع مجموعة من المشاعر الإنسانية، وما أظن ما في الإنسان من قوى مادية أو مالية أو غيرها من النفوذ، إلا وسيحس يوما ما بحاجته إلى مساعدة صديقه، وحينما لا يوجد هذا الصديق واقفا بجانبه وقت هذه الحاجة أو تلك الظروف، بالتأكيد إن ذلك سيؤثر فيه لأنه اكتشف وجهاً آخر لصديقه الذي كان يظن أنه توأم روحه. يسرف الناس في استعمال لفظ الصديق.! ويطلقونها على الزملاء في العمل أو المعارف وما علموا أنهم بذلك امتهنوا الصداقة وابتذلوها، ولو سألت أحدهم ما الصديق؟ لما زاد على أنه ذلك الإنسان بعينه الذي تشعر في نفسك بالفرح عند لقائه، والشوق للجلوس إليه، والإفاضة له بكل ما لديك وتعطيه مفتاح قلبك آمنا ليرى فيه كل شيء.

إن هذه ليست الصداقة يا سادة! إن الصديق الذي تجده وقت وقوعك في أي ظرف ما واقفاً بجانبك طيلة هذه الأزمة، ذلك هو الصديق، وإن كنت لا تأنس معه بالحديث ولا تشعر بالارتياح كثيرا له أو تعتبره عددا ضمن مجموعة الأصدقاء الموجودين في الاستراحة! للأمثال الشعبية سحرها ومنطقها الخاص الذي يستخدمه السعوديون في مختلف المواقف الحياتية، ومن الأمثال التي دائما يرددها أهل شمال المملكة «خلان الرخا» كناية عن الأصدقاء الذين تجدهم كثيرا في الرخاء، وفي وقت الشدة والنائبات لا تكاد ترى منهم أحدا.