يتداول المصممون أفكارا بسيطة لديكورات مطابخ صغيرة ستجعل المطبخ يبدو أكبر.

جلسة المطبخ دائما مميزة، سواء كانت لتناول المشروب المفضل، أو لاجتماع العائلة لتناول الطعام.

ولأن المطبخ منطقة عمل تستقبل جميع أفراد الأسرة، فيجب الاهتمام بديكوره جيدا، فمهما كانت مساحته يجب أن نعرف كيف نستغلها جيدا، حيث يمكن الحصول على كل شيء بسهولة، فالمطبخ المصمم بطريقة مريحة يساعد على الإبداع وإعداد أكلات مميزة. وهناك جملة من الأفكار النافعة للمطابخ صغيرة المساحة، ومنها:

اختيار الألوان المناسبة

المطبخ من الغرف التي تقضي به المرأة كثيرا من وقتها، لذا يجب أن تكون ألوانه مريحة ومميزة، واختيار الألوان المناسبة قد يجعل المطابخ الصغيرة تبدو أوسع، وهذا تحديدا ما تفعله الألوان الفاتحة. حاولي اختيار لون واحد لمطبخك الصغير، ويُفضل أن يكون التباين بين لون الحوائط وألوان المطبخ أقل، فذلك يجعله يبدو أكبر، بينما كثرة الألوان تجعل ديكور المطبخ يبدو مزدحما وأقل مساحة.

وحدات تخزين ذكية

كوني دائما مبتكرة في ديكور مطبخك، استعيني بالدواليب أو الخزانات المصممة بطريقة ذكية ومقسمة من الداخل لتستوعب أكبر عدد من الأدوات في أقل مساحة. فمثلا، هناك كثير من الخزانات التي تكون مصممة خصيصا من الداخل لتنظيم أواني الطهي وأخرى مصممة لتخزين أدوات الطعام والأطباق وهكذا. ولتوفر عليك كثيرا من المجهود، ابحثي جيدا عن أشكال المطابخ التي ستكون مناسبة لأدواتك.

الإضاءة الجيدة

أبرز ما يميز المطبخ كمنطقة عمل هو التوزيع الجيد للإضاءة، والأجمل أن تكون طبيعية، ولا بأس من توزيعها بطريقة مناسبة، فإذا كنت تمتلكين طاولة عمل في منتصف المطبخ فيُنصح بوضع مصدر إضاءة رئيس أعلاها. وإذا كان مكان التقطيع هو الأسطح الرخامية أسفل دواليب التخزين بالمطبخ فبإمكانك وضع سبوتات إضاءة أسفل الدواليب.

منطقة الحوض

في المطابخ الصغيرة يفضل الاعتماد على حوض واحد، وليس حوضين، فهو يبدو عمليا أكثر مع المساحة الصغيرة. وفي الوقت ذاته عليكِ استغلال المساحة المتوفرة حول الحوض سواء خلف الصنبور أو السطح حول الحوض نفسه، فهناك كثير من الأفكار لاستغلالها في وضع بعض الأطباق والأكواب مثلا التي تستخدم يوميا، بينما تكونين قد وفرت مساحة في أحد الدواليب لتخزين أشياء أخرى.

استغلال الأركان الخاصة

استغلي ولو ركنا واحدا في مطبخك بطريقة مميزة، بإمكان جعله مخصصا لأكواب القهوة وماكينة إعدادها. أو حتى مُخصص لبرطمانات التوابل أو شيء تحبينه، أو حتى كمكان تخزين مفتوح.

استغلال الجدران

كثيرون يقعون في خطأ عدم استغلال جدران المطبخ من الأعلى للأسفل، وحتى المساحات غير المستغلة من الجدران. يمكن لجدران المطبخ أن تكون مكان تخزين جيد، إذ يمكن تثبيت بعض الأرفف أو اللوحات لتعليق الأواني أو ملاعق الطبخ الكبيرة. كما يمكن تعليق رف للتوابل مثلا بطريقة أنيقة بحيث تكون الأدوات والمواد التي تحتاجينها يوميا يسهل عليك أخذها.

ترتيب الأدراج

الأدراج من أكثر الوحدات التي تستخدم باستمرار في المطبخ، لذلك احرصي على اختيار تلك الأدراج المقسمة من الداخل والعميقة أيضا لكي تستوعب كثيرا من الأدوات. كما يمكن استغلال أدراج مصممة خصيصا للأركان، وهي مثالية لاستغلال هذه المساحة المهدرة.

الأسطح العاكسة

اختاري الأسطح العاكسة والأبواب الزجاجية الأسطح العاكسة والأبواب الزجاجية الشفافة كلها أفكار رائعة ليبدو مطبخك الصغير أكثر اتساعا، فالأسطح العاكسة تعمل على توزيع الإضاءة بشكل أفضل في أنحاء المطبخ. والأبواب الزجاجية تكشف عما بداخلها وتعطي شعورا بالاتساع.