انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الجملة -معدل التضخم- بالمملكة خلال شهر مايو 2020، بنسبة 2.1% وذلك لأول مرة منذ 15 شهراً وفقاً للتقرير الشهري الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، حيث يعد هذا الانخفاض هو أول تراجع لأسعار الجملة منذ فبراير 2019، وذلك نتيجة تراجع أسعار المنتجات النفطية المكررة.

تحركات أسعار السلع

يعكس مؤشر أسعار الجملة تحركات أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة لسلة ثابتة من السلع تتكون من 343 بنداً، تُجمع أسعارها بشكل شهري من ثلاث مدن رئيسية هي: (الرياض - جدة - الدمام) من خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع، وقد تم تحديد سنة 2014م كسنة أساس.

المنتجات النفطية

أشار التقرير إلى أن الانخفاض جاء بشكل رئيسي نتيجة تراجع أسعار المنتجات النفطية المكررة بنسبة 20.9% نظراً لوزنها في المؤشر.

وأضاف التقرير أن أسعار منتجات الزراعة ارتفعت بنسبة 9.9% والحيوانات الحية والمنتجات الديوانية سجلت ارتفاعاً بنسبة 22.5%، مشيراً إلى أن هذا الارتفاع جاء كأكثر العوامل التعويضية على تضخم أسعار الجملة.

صيد الأسماك

ارتفعت أسعار الجملة لمنتجات الزراعة وصيد الأسماك بنسبة 12.7% على أساس سنوي في مايو 2020، متأثرة بارتفاع أسعار منتجات الزراعة بنسبة 9.9% والتي تأثرت بدورها بارتفاع الحبوب بنسبة 13.8% والحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية بنسبة 22.5% متأثرة بارتفاع الحيوانات الحية بنسبة 22.2%. كما سجلت المنتجات المعدنية والآلات والمعدات زيادة بنسبة 2.1 %، نشأت أساساً من ارتفاع أسعار معدات النقل بنسبة 4.5% وارتفاع أسعار المركبات ذات المحركات بنسبة 4.1%.

الرقم القياسي خلال مايو

%20.9

تراجع أسعار المنتجات النفطية المكررة

%9.9

ارتفاع أسعار منتجات الزراعة

%12.7

ارتفاع أسعار منتجات صيد الأسماك على أساس سنوي