اختارت هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة 20 مشروعاً لطلبة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» لتقديم جلسات استشارية لأصحابها وتحويلها إلى مشاريع تجارية ونقلها من الفكرة إلى الأثر الاقتصادي.

151 مشروعا

علمت «الوطن» أن اختيار المشاريع جاء من بين 151 مشروعاً بناء على وضوح المنتج الابتكاري، وقابلية استثماره ضمن منشآت صغيرة، حيث إن نتائج التقييم بهذين المعيارين جاءت متقاربة جداً بين الكثير من هذه المشاريع ضمن مشروع الشراكة بين موهبة ومنشآت والهيئة السعودية للملكية الفكرية. ووفقاً للبيانات الرسمية فقد خصصت «منشآت» 255 مرشداً قدموا، مؤخراً، أكثر من 828 مناقشة لـ5668 رائد أعمال، واستفاد منها 278 منشأة تجارية.

منصة فكر

أطلقت منشآت «منصة فكر» لتعزيز الابتكار المفتوح والتفكير التشاركي، عن طريق تـقديم الأفكار، والحلول للتحديات التي تواجه القطاع العام والخاص من خلال منصات مفتوحة. نعمل في تحديات فكرة على تأكيد غاياتنا في ‹الهيئة العامة للمنشآت› سعيا لنشر الفكر التنموي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، باعتماد الأساليب العالمية.

بينت منشآت أن الهدف من المشروع هو تمكين المنشآت من التغلب على صعوبات إنجاز البرامج والمشاريع مع أهمية تنويع مصادر الدخل عن طريق تعزيز فكرة العمل الحرّ وروح الريادة والابتكار، مبينة أنها تبحث عن الفرص الواعدة وتتبناها ثم تمولها وتطلقها لتجد مكانها في فضاءات النجاح، فيما توسع نطاق تداول الأفكار الإبداعية عبر التعاون مع القطاع العام وشركات القطاع الخاص.

مشاريع الموهوبين

يهدف البرنامج لاكتشاف المبتكرين الذين لديهم براءات الاختراع وتكريمهم وإبرازهم محليًا وعالميًا ودعهم لتحويل ابتكاراتهم لمشاريع ريادية قابلة للنمو والمساعدة في الوصول للجهات الداعمة المهتمة بدعم ابتكاراتهم أو الاستثمار فيها، كما يعمل على خلق قيمة اقتصادية من براءات الاختراع السعودية تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني ورفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في إجمالي الناتج المحلي وتوليد الوظائف بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال رصد هذه الاختراعات وتقييمها وتحديد الواعد منها ومن تتجيره.

برنامج تتجير الملكية الفكرية

في إطار دعم الابتكارات والاختراعات القابلة للتحول لمشاريع تجارية، أطلقت الهيئة «برنامج تتجير الملكية الفكرية» لتقديم خدمات الدعم والاستشارة للمخترعين ومساعدتهم في نمذجة اختراعاتهم وربطهم بالمستثمرين والشركاء التجاريين وتمكينهم بالأدوات والمهارات والتسهيلات اللازمة في جميع مراحل التحول التجاري لاختراعاتهم.