جاءت جملة المبادرات التي أطلقتها المملكة مراعية فيها ظروف المقيمين فيها (سواء أكانوا داخل المملكة أم خارجها)، في ظل أزمة كورونا التي فرضت اعتبارات كثيرة جديدة وغير متوقعة على الجميع في كل أصقاع العالم، لتؤكد أن وصف «مملكة الإنسانية» الذي أطلق على المملكة لم يأت من فراغ، بل كان تجسيدا حقيقيا وواقعيا، وفي إطاره الصحيح للمملكة التي مدت يدر الخير والمعونة للجميع في كل مكان، وأظهرت معدناً نادراً وقت الأزمة تحديداً، حيث عاملت المقيم على أرضها بعدالة وإنسانية كبيرتين، ومنحته جملة من الحقوق الإنسانية التي لم تفرق فيها بين مواطن ومقيم، خصوصاً أن الجميع يستوي أمام الوباء.

وفي وقت أدارت فيه كثير من الدول ظهورها حتى لمواطنيها قبل المقيمين على أراضيها، شملت المملكة المقيمين على أرضها بجملة من المبادرات التي وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بالعمل بموجبها، ليضمن حقوق المقيمين، ويراعي ظروفهم.

تمديد جديد

في الخامس من يوليو الحالي، أعلنت وزارة الداخلية، عن صدور الموافقة الكريمة على التالي:

1 - تمديد ‏ صلاحية تأشيرة الخروج النهائي للوافدين، وذلك دون مقابل.

2 - ‏تمديد صلاحية الإقامة المنتهية للوافدين الموجودين خارج المملكة بتأشيرة الخروج والعودة، ‏والتي تنتهي خلال فترة تعليق الدخول والخروج من المملكة، لمدة (3) أشهر بدون مقابل.

3 - ‏تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة للوافدين التي لم تستغل، ‏وذلك خلال فترة تعليق الدخول والخروج من المملكة، لمدة 3 أشهر دون مقابل.

4 - ‏تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة لجميع الوافدين الموجودين خارج المملكة، والتي تنتهي خلال فترة تعليق الدخول والخروج من المملكة، لمدة 3 أشهر بدون مقابل.

5 - ‏تمديد صلاحية مدة الإقامة للوافدين الموجودين داخل المملكة والقادمين بتأشيرة زيارة، والتي تنتهي خلال فترة تعليق الدخول والخروج من المملكة، لمدة 3 أشهر دون مقابل.

مبادرات سابقة

كان التمديد الأخير، خطوة جديدة تقديرا لظروف المقيمين، سبقتها خطوات أخرى كثيرة، منها معالجة المصابين منهم بكورونا على نفقة الدولة، ومنها كذلك إطلاق مبادرة «عودة» التي أتاحت التسجيل فيها وبشكل استثنائي لجميع الجنسيات لمن يرغب من المقيمين حاملي تأشيرة (الخروج والعودة، والنهائي، وتأشيرة الزيارة بمختلف أنواعها، والتأشيرة السياحية) السفر جواً لبلدانهم، وذلك عبر تقديم طلبات العودة إلى بلدانهم إلكترونياً عبر منصة «أبشر».

وكانت المبادرة أطلقت بهدف إتاحة الفرصة للمقيمين المغادرين نهائيا، أو ممكن لديهم تاشيرات خروج وعودة بالسفر إلى بلدانهم عبر تقديم طلبات في أيقونة «عودة» عبر منصة أبشر، ولم تشترط حتى أن يكون للمقيم حسابا في المنصة ليتمكن من الاستفادة من الخدمة.

وحددت المملكة 4 مطارات يمكن للمقيمين المستفيدين من المبادرة أن يغادروا إلى بلدانهم عبرها، مشترطة فقط موافقة الدول على استقبال رعاياها، حتى لا يبقوا عالقين، وفي هذا الشرط مراعاة أخرى لإنسانيتهم.

تنسيق

واتبعت المملكة إجراءات مكثفة لتنسيق سفر المقيمين الراغبين، سواء في مرحلة التقديم الآلي عبر منصة أبشر، أو مرحلة إنهاء الإجراءات، وتنظيم وترتيب عملية سفر المقيم بالتعاون مع سفارة بلاده في المملكة.

ويتم استقبال الطلبات والموافقة عليها بالتنسيق مع الجهات المعنية لإنهاء إجراءات سفر المقيمين عبر الرحلات الجوية الدولية، حيث يتم إرسال رسالة نصية للمستفيد موضحاً بها موعد الرحلة ورقم التذكرة وبيانات الحجز، وبموجبها يقوم المستفيد بتأمين تذكرة سفره واستكمال إجراءات السفر.

إلغاء بلا غرامات

سبقت هذه المبادرات بمبادرة أخرى، منها دعوة المقيمين المتواجدين داخل المملكة ممن لديهم تأشيرات خروج نهائي وتأشيرات خروج وعودة إلى سرعة المبادرة بإلغائها قبل انتهائها حتى تجنبهم تطبيق الغرامات المقررة نظاماً، وذلك بعد تعليق الرحلات الدولية في المملكة.

وجعلت المملكة كل هذه المبادرات متاحة إلكترونية، لتجنب المقيم هم المراجعات وتضمن له إجراء كل ما يحتاجه من هاتفه أو جهاز الكومبيوتر دون الحاجة لمراجعة دوائرها.

مبادرات قدمتها المملكة للمقيمين خلال كورونا

العلاج المجاني من كورونا

إلغاء تأشيرات الخروج النهائي والخروج والعودة دون غرامات

السماح لهم بالمغادرة لبلدانهم جوا حال موافقة تلك البلدان

تمديد ‏ صلاحية تأشيرة الخروج النهائي دون مقابل.

‏تمديد صلاحية الإقامة المنتهية للوافدين الموجودين خارج المملكة بتأشيرة الخروج والعودة 3 أشهر دون مقابل.

تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة للوافدين التي لم تستغل لمدة 3 أشهر دون مقابل.

تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة لجميع الوافدين الموجودين خارج المملكة 3 أشهر دون مقابل.

تمديد صلاحية مدة الإقامة للوافدين الموجودين داخل المملكة والقادمين بتأشيرة زيارة لمدة 3 أشهر دون مقابل.