تترقب الأوساط الاجتماعية والثقافية في أمريكا، وحتى في العالم كله، كتاباً جديداً سيصدر في مايو المقبل، وسيحمل عنوان «حجر الأساس: مدينة أمريكية والبحث عن العدالة»، ويأتي إصداره بمناسبة الذكرى المئوية لما عرف باسم «مذبحة سباق تولسا» في غرينوود الأمريكية، والتي ذهب ضحيتها مئات السود، وشرد نحو 10 آلاف منهم من منازلهم، واحتجز نحو 6 آلاف في مخيمات.

وتأتي هذه الذكرى على خلفية احتجاجات لم تنطو آثارها بعد، فجرها مقتل الأمريكي من أصل إفريقي جورج فلويد، بعد أن خنقته ركبة شرطي بشكل متواصل نحو 8 دقائق متواصلة، في فصل جديد من فصول ممارسة العنصرية البغيضة ضد الأمريكان من أصل إفريقي.

تقول مكتبة الكونجرس «حتى يومنا هذا، لا أحد يعرف على وجه اليقين كيف قتل الرجال والنساء السود خلال مذبحة سباق تولسا.. لعقود من الزمان رفضت مدينة تولسا الاعتراف بما حدث».

في المقابل، يوشك مجموعة من العلماء والمؤرخين على الكشف عن جزء من ماضي المدينة الذي دفن منذ فترة طويلة، وهو ماض يضم أسوأ حادثة عنف بين الأعراق في التاريخ الأمريكي.

المذبحة

ابتداءً من 31 مايو 1921، غزا الآلاف من التولسان البيض المسلحين القسم الأسود من المدينة النفطية المزدهرة، وأرهبوا سكانها، ونهبوا منازلهم وأعمالهم، وأحرقوا حوالي 35 كتلة مربعة من المدينة.

وقبل أن ينتهي الغزو، كان أكثر من 10000 من السود قد أصبحوا بلا مأوى، وأكثر من 6000 كانوا محتجزين في المخيمات، وفقا لموقع HOWSTUFFWORKS.

يشرح أحد سكان تولسان، أستاذ التاريخ الأمريكي الإفريقي في جامعة ميشيجان سكوت إلسورث الأمر، ويقول «حتى يومنا هذا لا نعرف عدد القتلى».

وألف سكوت إلسورث كتاباً عام 1982 حمل عنوان «الموت في أرض الميعاد»، وهو أحد الكتب الأولى التي تلقي نظرة شاملة وتاريخية على مذبحة سباق تولسا - التي كانت تسمى سابقًا سباق تولسا لسباق الشغب - لعام 1921.

في أوائل عام 1921، كانت تولسا مغمورة بالمال من الطفرة النفطية، ووصلت الأوقات الجيدة إلى القسم الشمالي من المدينة، الذي يسيطر عليه الأمريكيون الأفارقة.

تضم هذه المنطقة - التي عرفت فيما بعد باسم «وول ستريت بلاك» - 191 شركة، بما في ذلك الفنادق ومتجر الأعلاف وحلبة التزلج والمنظفات والبوب والمطاعم، إضافة إلى مكاتب للأطباء وأطباء الأسنان والمحامين، وكان في المنطقة 5 كنائس على الأقل، ومكتبة، ودار سينما ومستشفى.

مثل بقية المدن في ذلك الوقت، كانت هناك منطقة سوداء - تعرف باسم غرينوود - تعاني من مشاكل، حيث كان من السهل أيضا العثور على المخدرات، وكذلك القمار وغيرها.. عانت المدينة ككل - ليس فقط غرينوود - من الجريمة والعقاب.

كما عاد آلاف الأمريكيين السود للتو من قتال الحرب العالمية الأولى في ذلك الوقت، وكان العنف العنصري ضد السود أمرا شائعا.

سبب المجزرة

بدأت مجزرة تولسا بسبب صبي في سن المراهقة أسود يدعى ديك رولاند، يعمل كمحضر للأحذية اتهم بالاعتداء على فتاة مراهقة بيضاء تسمى سارة بيج في مصعد.

ألقي القبض على الصبي، وحاول السود حمايته من بطش البيض، فتجمعت مجموعة من أكثر من 2000 من البيض الغاضبين - بعضهم عازم على إعدامه على درجات المحكمة - وبدأ البيض في جميع أنحاء المدينة مسيرتهم في منطقة غرينوود للقضاء على ما اعتبره عدد من البيض «انتفاضة زنجية».

يروي إلسورث «هناك قصة عن زوجين من السود وكبار السن يعيشان على حافة البلدة، اقتحم البيض غرفتهم، وأطلقوا النار عليهم في مؤخرات رؤوسهم».

استمر الرعب لمدة 18 ساعة حتى 1 يونيو، والفظائع لا يمكن سردها، وعلى الرغم من أن واجبها الخدمة والحماية إلا أن الشرطة انتدبت بعض الرجال البيض لمهاجمة السود، وساعد ضباط شرطة تولسا في إشعال بعض الحرائق وانضمت وحدة بيضاء بالكامل من الحرس الوطني إلى الغزاة البيض، وقدم مسؤولون عموميون آخرون أسلحة وذخائر للرجال البيض.

وعلى الرغم من قلة عددهم، حارب سود تولسا لحماية منازلهم وأعمالهم - والأهم من ذلك كله غرينوود - ولكن في النهاية، قُتل عشرات السود - وحتى بعض البيض - وتركت غرينوود تحت الأنقاض.

قد لا تكون الأرقام دقيقة لعدد الجرحى والقتلى، وإن كانت هناك ثلاث مقابر جماعية قد اكتشفت، يشتبه أنها ضمت كما كبيراً من الضحايا.

مواجهة الماضي المضطرب

لم يتم اتهام أي شخص أو ملاحقته قضائياً بسبب الجرائم التي وقعت خلال تلك الساعات الـ18، حتى أولئك الذين نشأوا هناك - بما في ذلك إلسورث - لم يتم تعليمهم ذلك الجزء من تاريخ المدينة.. أصبحت مذبحة تولسا سرا رهيبا وسريا، لكن هذا بدأ يتغير مع بعض الأعمال السابقة، وكتاب «الموت في أرض الميعاد»، ففي عام 1995، عندما نزل أفراد من وسائل الإعلام الوطنية إلى أوكلاهوما سيتي بعد تفجير مبنى ألفريد ب. مورا الاتحادي، تم إبلاغهم بحلقة أخرى أكثر فظاعة من الإرهاب المحلي في تاريخ الولاية.

وفي 2019، أصدرت HBO سلسلة كتاب خارقة الحراس، مستوحاة جزئيا من تولسا عام 1921.

الذكرى المئة

يعمل إلسورث على كتاب جديد يركز على التستر الذي استمر لمدة عقود على الحدث في تولسا، بعنوان «حجر الأساس: مدينة أمريكية والبحث عن العدالة»، ومن المقرر أن يصدر في مايو 2021، حوالي الذكرى المئوية للمذبحة، فالشهر المقبل - بعد الكشف عن واحدة مما لا يقل عن ثلاث مقابر جماعية مشتبه بها في تولسا - سيمثل خطوة أخرى في الطريق الطويل نحو فهم ما حدث.

كلما تم ذكر أحداث عام 1921 في تولسا، أطلق عليها شغب سباق تولسا، ويقول إلسورث «ما يحاول الناس في المجتمع والمؤرخون إثارته هو أن ما حدث في تولسا اعتداء متعمد ومنسق ومنهجي على مجتمع، مما أدى إلى تدمير هذا المجتمع بالكامل، وهذا ليس شغبا عرقيا».

وقال رئيس قسم الدراسات الأمريكية الإفريقية في جامعة أوكلاهوما، كارلوس هيل عام 2018 «كانت هذه مجزرة، والإشارة إليها على أنها أعمال شغب عرقية هي كلمة لطيفة».

متحف لضحايا الإعدام

يوجد متحف تراث فريد من نوعه، يتكون من أعمدة فولاذية بلون الصدأ لا نهاية لها تتدلى من السقف تحمل أسماء ضحايا الإعدام الغوغائي تملأ جناحا في النصب التذكاري الوطني للسلام والعدالة.

يتذكر نصب ألاباما التذكاري أكثر من 4400 شخص أعدموا من غير محاكمة في الولايات المتحدة، يمثل كل منها مقاطعة في الولايات المتحدة حيث تم إعدام شخص (أو عدة أشخاص)، أسسته مبادرة المساواة في العدالة (EJI)، وتمثل المنظمة السجناء والمتهمين المعوزين في جميع أنحاء ولاية ألاباما أو كانوا ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام.

والمدير التنفيذي ومؤسس EJI هو براين ستيفنسون الذي تم تحويل مذكراته الأكثر مبيعاً «Just Mercy» مؤخراً إلى فيلم.

وقد وثقت المبادرة EJI أكثر من 4400 حالة إعدام بين عامي 1877 و1950، كان معظم الضحايا فيها من الرجال الأمريكيين من أصل إفريقي.

تقارير ملموسة

أخبرت مديرة البرامج في EJI، غابرييل دانيلز جمهورا في النصب التذكاري الشهر الماضي أن فكرة المتحف تطورت من التقارير التي وضعها المعهد عن العبودية في عام 2013 والإعدام في عام 2015.

وكان النصب التذكاري والمتحف فرصة لجعل تلك التقارير ملموسة، قائلة «وجدنا أن المجتمعات لم يكن لديها فهم قوي لتاريخ الإرهاب هذا وما يعنيه ذلك، أن يكون لديها أداة للإرهاب العنصري لفرض الفصل والاستغلال الاقتصادي».

ويسرد النصب عددا من الجرائم التي بسببها أعدم أشخاص ذكرت أسماؤهم على الحائط، ولكل منها لوحة خاصة بها، ويقرأ أحدهم «لقد تم إعدام الجنرال لي في ريسفيل، كارولاينا الجنوبية، عام 1904 بسبب طرقه على باب أبيض لامرأة».

ويقول آخر «تم إعدام أنتوني كروفورد في أبفيل بولاية كارولاينا الجنوبية عام 1916 لرفضه عرض تاجر أبيض لبذور القطن».

وفي القسم المخصص للسجن الجماعي «تعرضت للضرب والاغتصاب الجماعي عدة مرات خلال الليل، أخبرت النائب وطلبت طبيباً، نظر لي وقال لا، لست بحاجة إلى طبيب، فأنت تحصل على ما تستحق.»

تَولسا

- مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية

- ثاني أكبر مدن ولاية أوكلاهوما

- تأسست عام 1822

- طرد الهنود الحمر منها 1869

- يقع نصفها على سهل والنصف الآخر على جبل

- كانت عبارة عن بلدتين تول وسا

- إن مؤسس سا ياباني، وسا باليابانية تعني السهل الواسع

- 1900 توحدت تول وسا وصارتا تولسا