كشف المستشار التجاري للبيت الأبيض، بيتر نافارو أنه يتوقع أن يتخذ الرئيس دونالد ترمب إجراءً قويًا ضد تطبيقات التواصل الاجتماعي المملوكة للصين – TikTok وWechat – بسبب مشاركتهما في حرب المعلومات ضد الولايات المتحدة، دون أن يحدد الإجراء الذي قد تتخذه الإدارة.

حل المشكلة

أشار نافارو عبر مقابلة مع شبكة «FOX NEWS» إلى أن إدارة ترمب بدأت للتو بهذين التطبيقين، وأوضح أنه من غير المستبد قيام الولايات المتحدة بحظرهما، وقال: حتى إذا تم بيع TikTok إلى مشتر أمريكي، فإن ذلك لن يحل المشكلة.

وأضاف مستشار البيت الأبيض «إذا انفصلت شركة TikTok كشركة أمريكية، فهذا لا يساعدنا، بل سيكون أسوأ، لأننا سنضطر إلى منح الصين مليارات الدولارات لامتياز تشغيل التطبيق على الأراضي الأمريكية».

حظر التطبيقات

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قال في الأسبوع الماضي: إن إدارته تدرس حظر تطبيق الفيديوهات القصيرة TikTok، بينما صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأن فحص التطبيق كان جزءًا من جهد أوسع لحماية بيانات المواطنين الأمريكيين.

شعبية كبيرة

يحظى تطبيق TikTok، المملوك لشركة (ByteDance)، بشعبية كبيرة بين المراهقين في الولايات المتحدة، بينما يُعد تطبيق Wechat، المملوك لشركة (تينسنت)، أفضل تطبيق اتصالات في الصين ويستخدمه المستخدمون الصينيون على مستوى العالم.

وأثار TikTok القلق بين المسؤولين الأمريكيين، وتدرس الشركات الأمريكية استخدامه في صفوف الموظفين، حيث طلبت (Wells Fargo) من موظفيها إزالته من هواتف العمل بسبب مخاوف أمنية.

ونفى التطبيق بشكل متكرر المزاعم بأنه يشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي.