شدد نائب رئيس نادي أبها الرياضي عبدالعالي الحربي على أن الوضع المادي للأندية سيكون صعبا للغاية في المرحلة المقبلة، مبيناً أن ناديه لم يستلم مكافأة الصعود إلى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين للدرجة الممتازة حتى الآن رغم مرور أكثر من 14 شهرا على ذلك الصعود.

وأشار إلى أن تعثر منشأة النادي منذ سنين طويلة تسبب في تشتيت ألعاب النادي، وأجبر الإدارة على صرف جزء كبير من اهتمامها في البحث عن بديل لأداء التدريبات اليومية، موضحاً أن الإدارة تدير أعمالها من أحد المكاتب في إحدى حدائق أبها.

إعادة نظر

ماهي الأسباب الحقيقية حول تعثر مشروع نادي أبها؟

أغلب مشاريع وزارة الرياضة تعاني من تأخر مواعيد التسليم، وهذا برأيي يلزم الوزارة بإعادة النظر في وضعية الشركات التي تنفذ مشاريعها، والبحث عن شركات أخرى تملك الخبرة والكفاءة المالية.

عانى نادي أبها كثيراً في هذا الموضوع، ورغم المخاطبات والمطالبات التي رفعناها إلا أن التعثر في المشروع ما زال قائماً منذ تسليم المقاول الموقع عام 1432، فقد أجرت الفرق الرياضية بالنادي تدريباتها في عدد من الملاعب الخارجية، والإدارة تدير الأعمال بأحد المباني في إحدى حدائق أبها، ومع تلك المعاناة استطعنا التأهل إلى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين للدرجة الممتازة، ونقدم حتى الآن مستويات طيبة ولله الحمد، وكذلك الحال لبقية الألعاب.

مع عودة المنافسات إلى الدوري، كيف ترى الوضع المادي للنادي؟

ما زالت الأندية تنتظر الدعم، ولا تملك موارد مالية، فالحضور الجماهيري ضعيف، والمبالغ المقدمة من الشركات الخاصة كإعلانات ورعايات ضعيفة أيضا، لذا ستكون المشكلة الأزلية المتمثلة في اعتماد الأندية على الدعم الحكومي مستمرة، صحيح أن الدعم كان قوياً هذا الموسم، ولكن قد نعاني في المواسم المقبلة.

هل صحيح أن مكافأة الصعود الخاصة بالنادي لم تصرف حتى الآن؟

رغم كل المخاطبات والتوسلات، إلا أننا ما زلنا ننتظر هذه المكافأة البالغة 5 ملايين ريال من اتحاد كرة القدم، وكلنا ثقة في وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل ليوجه بصرفها بما يمكننا من خدمة النادي.

مكافأة متأخرة

بلا منشأة، وبلا مكافأة.. كيف تسيّرون أمور النادي؟

على الرغم من عدم وجود منشأة، وعدم وجود ملاعب لجميع الألعاب، إلا أننا نفتخر في نادي أبها بأننا نملك 4 ألعاب في الدوريات الممتازة، ولو كانت لدينا منشأة رياضية متكاملة فإننا واثقون أن الوضع سيكون مختلفا. بذل مجلس الإدارة جهودا مضنية في هذا الجانب، وبذل جهدا كبيرا في البحث وتأمين أماكن تدريب لمعظم الألعاب.

رشح ملعب جامعة الملك خالد وهو أحدث ملاعب المنطقة كحل يمكن استثماره لخدمة النادي؟

من الخطط التي نتبناها في مجلس الإدارة، إنشاء ملعب في المنشأة الجديدة وفي حال اكتمال المشروع سيكون جاهزاً في غضون 6 أشهر، أيضاً هناك تواصل دائم مع جامعة الملك خالد للاستفادة من المدينة الرياضية الجديدة في المدينة الجامعية بالقرعاء، وننتظر استلامهم النهائي للمشروع لنعمل على الاستفادة من تلك المنشآت لخدمة الرياضة في المنطقة.

هل لديكم خطط تسويقية واستثمارية لدعم النادي؟

بالتأكيد، وبداية هذا الاستثمار هو التوقيع مع شركة «إف جي» لتكون الشريك الاستثماري للنادي لتطوير الموارد المالية للنادي، ونسعى في الإدارة إلى البحث عن شركات أخرى قوية لتكون شريكاً لنا في الاستثمار الرياضي في المنطقة.

وهل أنتم متفائلون بمستقبل الاستثمار الرياضي في المنطقة؟

المنطقة لديها شباب طموح في كل الألعاب، لكن ضعف المنشآت الرياضية والأندية الخاصة عامل سلبي أمامهم، ومتى توفرت البيئة الملائمة سيكون الاستثمار مجديا جدا ومفيدا.

يتطلع كل أبناء المنطقة إلى بقاء أبها في دوري المحترفين للدرجة الممتازة لسنوات مقبلة، وإلى المنافسة على الدوري أسوة ببقية الفرق، ماذا أعددتم لذلك؟

نعد جماهيرنا بالعمل بكل صدق لتحقيق هذه الآمال وبقاء النادي في دوري المحترفين.

طموح ووعد

هل ترى تأثيرا إيجابيا لوجود 7 محترفين أجانب في الفريق الكروي الأول؟

زيادة اللاعبين غير السعوديين انعكست بشكل إيجابي على الدوري السعودي سواء فنياً أو جماهيرياً أو إعلامياً، ونحن في نادي أبها استفدنا من هذا القرار باستقطاب لاعبين مميزين سيستفيد المحليون من خبراتهم.

ما هي الألعاب الأخرى التي يتميز بها نادي أبها وتحتاج للدعم ؟

امتازت منطقة عسير بعدد من الألعاب الأولمبية، وحققت أرقاما قياسية، وقدمت لاعبين مميزين حققوا إنجازات كبيرة للوطن، ولكن مع الوضع الحالي نجد صعوبة في إعادة توهج هذه الألعاب في ظل عدم وجود تجهيزات كافية ومنشآت رياضية للنادي، ولكن جميع ألعاب الدفاع عن النفس مميزة في النادي، والآن نعمل على تطوير لعبة الدراجات لتستعيد مجدها الذهبي.

تأخر المشاريع الرياضية يتطلب تدخل الوزارة

شركات مقاولة غير مؤهلة تعطل المشاريع الرياضية

أبها يدار من مبنى في حديقة ويخوض 4 دوريات ممتازة بلا منشأة

7 محترفين زادوا توهج الكرة السعودية وعززوا قوة الدوري