شهدت أسعار الهيل ارتفاعا غير مسبوق في المحلات التجارية ومحلات العطارة خلال الأشهر الستة الأخيرة، وبنسبة قاربت الـ100 %، حيث وصل سعر الكيلو جرام الواحد إلى 240 ريالا، مرتفعا من 80 وحتى 120 ريالاً، فيما وصل سعر الكرتون إلى 1100 ريال، وذلك حسب نوع الهيل ودرجة جودته.

ويقول علي مهدي الحصاص أحد أصحاب محلات العطارة «يعود الارتفاع غير المسبوق في أسعار الهيل في المقام الأول إلى احتكار التجار الكبار، وتحكمهم بالأسعار، كما أن انقطاع الهيل الهندي خلال العام الماضي رفع أسعار بقية الأنواع، بما فيها الهيل الأمريكي، حتى أن أكثر الأسواق ومحلات العطارة شهدت شحاً كبيراً في مادة يبحث كثيرون عنها مهما بلغ سعرها».

وأضاف «تأثرت المبيعات قليلا خلال فترة المنع نتيجة تفشي وباء كورونا وعدم إقامة حفلات الزواج ومناسبات العزاء التي تزيد عادة من نسبة المبيعات خلال إقامتها حيث يكثر الطلب على الهيل والقهوة والزعفران والزنجبيل والشاي، لكن مع عودة الحياة إلى طبيعتها عاد الطلب بشكله الطبيعي».

انقطاع مؤثر

أكد متعاملون في السوق أن الارتفاع الكبير في أسعار الهيل لا يقتصر فقط على الأشهر الستة الماضية، وإن كان قد بلغ الذروة خلالها، وأعادوا الأمر إلى انقطاع المنتج الهندي من الهيل منذ أكثر من عام بعد اكتشاف زيادة في المبيدات الحشرية، دون أن يبعدوا «ضعف الرقابة والاحتكار والتلاعب» كأسباب أخرى رئيسة في زيادة الأسعار.

وكانت المملكة استوردت 2.9 مليون طن من الهيل خلال العامين الماضيين بقيمة وصلت إلى 71.525 مليون ريال، وتعد الهند ثاني أكبر مورد للهيل إلى السعودية، لكن الهيئة العامة للغذاء والدواء حذرت في وقت سابق، من شراء أو استهلاك منتج «هيل هندي أخضر فاخر»، بسبب احتوائه على مبيد بايفنثرين (bifenthrine) بنسبة تتجاوز الحدود القصوى المسموح بها.

صدارة

تصدر الهيل السلع المرتفعة في الأسواق السعودية في فبراير ومارس الماضيين، وارتفع سعر الهيل الهندي بنحو 89.6 % ليصل إلى 221 ريالا، والأمريكي بنسبة 75.3 % ليصل إلى 191.7 ريالا.

ولم تقتصر تلك الصدارة على المملكة وحدها، فقد شهدت الأسواق العالمية ارتفاعا ملحوظا في أسعار (الهيل) في الأشهر الستة الأخيرة، نتيجة لانخفاض المحصول في عدد من الدول المنتجة بسبب العوامل الطبيعية والآفات الزراعية.

وكشف موقع Investing العالمي أن أسعار الهيل في أحد أكبر البلدان المنتجة، وهو الهند شهد ارتفاعا كبيرا حيث ارتفع من 1,400 روبية (75 ريالا سعوديا) إلى أكثر من 4,000 روبية (210 ريالات) في أبريل الماضي.

ورصد المؤشر أن سعر الهيل الهندي كان ثابتا تقريبا منذ عام 2017 وحتى يناير 2019، ما بين 1,000 و1,500 روبية (50 - 80 ريالا)، قبل أن يشهد ارتفاعًا ملحوظًا وصل لأكثر من 100 % بنهاية ديسمبر الماضي نتيجة للعوامل الطبيعية والآفات الزراعية.

إقبال

تحرص الأسر السعودية على اقتناء واستخدام الهيل حيث يضاف إلى القهوة فيعطيها نكهة خاصة، كما يستخدم في كثير من الأكلات، كما يعد نباتا عطريا يضاف مع الشاي والحليب، ويعد مادة علاجية لعدد من الأمراض، وله فوائد كثيرة.

وتتكوّن ثمار الهيل من حاملة البذور الخارجية التي تحتوي داخلها على بذورٍ صغيرةٍ بُنيّة اللون، تتميّز برائحتها العطريّة، وطعمها الحلو واللاذع ويندرج تحت الفصيلة الزنجبيلية، وله نوعان، هما: الهيل الأخضر، والهيل الأسود، وهو متوفّرٌ في الأسواق بأشكالٍ متعددة، مثل: حب الهيل الكامل، والهيل المطحون، ومستخلص الهيل، وزيت الهيل، كما أنَّه يُعدُّ من التوابل الشهيرة، وقد اشتُهر استخدامه في المطبخ الهنديّ بشكلٍ كبير، إضافة إلى أنَّه ينتمي إلى مجموعة التوابل الحلوة، إذ يُستخدم لإضفاء نكهةٍ على الحلويات، والمخبوزات، والقهوة؛ وخاصّةً في البلدان العربية.

فوائد الهيل

يُستخدم في علاج اضطرابات الهضم. ويحد من نشاط المكونات الضارة الموجودة في الهواء والماء ويقوّي الشهية ويُسكّن الألم الناتج عن المخاض ويخفف الآلام الناتجة عن الغازات التي يسببها تناول البصل والثوم ويعالج الحموضة، وعند خلط بذور الهيل مع القرنفل والزنجبيل والكزبرة يتكون خليط رائع لعلاج حالات عسر الهضم حيث يقوّي الجهاز الهضمي ويُبقي المعدة في حالة صحية دائمة ويحسن من وظائفها كما يساعدها على تحسين عملية إفراز الأنزيمات والعصارات المعوية بشكل منتظم وطبيعي ويحميها من العدوى وعند إضافة الهيل للشاي يمنحه قوة لعلاج الصداع الناتج عن عسر الهضم.

ارتفاعات

%100

نسبة زيادة أسعار الهيل

240

ريالا سعر الكيلو جرام الواحد

89.6

نسبة ارتفاع سعر الهيل الهندي

%75.3

نسبة ارتفاع الهيل الأمريكي

%300

نسبة ارتفاع أسعار الهيل بالهند في أبريل الماضي

أسباب زيادة الأسعار

احتواء هيل هندي على نسبة ضارة من المبيدات

شح في الإنتاج

في بعض الدول

الاحتكار وضعف الرقابة

عوامل طبيعية أثرت سلبا على الإنتاج