أصبحت تصميمات المنازل العصرية أكثر حداثة بعدما كانت الديكورات القديمة تهتم بالأثاث الكبير، بينما بات الاتجاه اليوم إلى البساطة في فن الديكور وتصميم المنازل، واستخدام الألوان الترابية مع الأسود، مع تعليق اللوحات الفنية بريشة فنانين عصريين، واستخدام الأراضي الخشبية بدلا من السيراميك.

ويوضح هشام مسعود مسؤول المبيعات في أحد معارض الأثاث أن الديكورات العصرية لغرف المعيشة تعكس الأناقة باتباع البساطة وليس في ضخامة الأثاث، وتعطي غرفة معيشة هادئة ومريحة لاستقبال الضيوف. ويتمثل هذا بالابتعاد عن الأثاث المزخرف والأشكال الكلاسيكية، والاعتماد على أثاث يتميز بالخطوط الانسيابية، حيث تكون قطعه ذات أحجام صغيرة.

ويضيف أن اختيار الألوان مثل الألوان الترابية واللون الأسود أفضل لأنها تعطي الغرف مساحة كبيرة وشيئا من الغموض، كما أن استخدام اللوحات الفنية التي رسمت بريشة فنانين عصريين مهمة، ويمكن وضع الأواني وأحواض النباتات والقطع المبتكرة في الغرفة، وكذلك اللجوء إلى الأرضية الخشبية بدلا من السيراميك، واختيار أعمدة إنارة على شكل حديث.

راحة وحميمية

يؤكد مسعود أن غرف الجلوس هي الغرف التي تشهد تواجد أفراد العائلة أطول وقت في البيت، ففيها يلتقون ويتسامرون أمام التلفاز ويتناولون القهوة والشاي، وقال «لذلك يجب أن نحرص على جعل غرف الجلوس أكثر راحة وحميمية سواء من حيث تكوين الغرفة أو ألوانها، وتصاميم أثاثها، بما فيها الأريكة الرئيسة أو الكراسي».

الفراغ والاتساع

ينصح مصممو الديكور بعدم ملء الفراغ بالأثاث، وترك مساحة لتشعرك بالاتساع، حيث إن الغرف المزدحمة ستشعرك حتماً بالضيق، مع تجنب نشر الأثاث حول أركان الغرفة، وعمل جلسات منغلقة بحيث تعطي الفرصة للقرب والتواصل بين الأفراد، مع الحرص على ترك مساحة كافية حتى لا تشعر بالازدحام ولتوفير حركة سهلة حول الغرفة.

أساسيات لغرفة معيشة مريحة وغير مكلفة

تكاليف

يتخوف كثيرون عند بدء التحضير لفرش غرفة المعيشة من التكلفة، ولكن التصاميم العصرية بدأت تميل لتقليل الكلفة عبر استخدام قطع بسيطة من الأثاث تمتزج فيها الألوان بكثير من الحرفية لتعطي قدرا من التناسق والجمال، مع استخدام الإضاءة الملائمة كعنصر مهم لإعطاء التألق لهذه الغرفة، والتركيز على الإضاءة الطبيعية باختيار النوافذ الكبيرة، والصناعية باستخدام المصابيح ذات الإضاءة والديكور المناسب.وينصح باستخدام مفاتيح تتحكم بتغيير شدة الإضاءة حسب الحاجة، ففي غرفة المعيشة وعند مشاهدة التلفاز قد يتطلب إضاءة خفيفة، وفي أحيان أخرى قد تحتاج إضاءة قوية عند زيارة ضيف أو عند عمل نشاطات أخرى تحتاج إضاءة أشد، فيجب توفير مرونة التغيير.

مزيج

تعتمد تصميمات غرف المعيشة على المزج بين الجدران الخرسانية والجدران الخشبية والألوان الفاتحة لإضفاء بهجة وإنارة مميزة للغرفة، مع ملاحظة ضرورة توفر التجانس بين ألوان غرفتي المعيشة وغرفة السفرة المتصلتين ببعضهما بعضا، مع معالجة الفراغين بشكل عملي، فإن استخدمت غرفة السفرة كجزء من المعيشة أو العكس توضع الوسائد على مقاعد السفرة بشكل جميل وإكمال الديكور الجذاب بوحدات إضاءة مميزة.

أساسيات لغرفة معيشة مريحة وغير مكلفة:

وجود مفروشات ناعمة

لا تملأ الفراغ بالأثاث

رتب أثاثك

كن مرنا باستخدام إضاءة متغيرة

نافذة كبيرة لإضاءة طبيعية