مع أنها باتت جزءا أساسيا من تجهيزات المنازل والمكاتب، إلا أن كثيرين لا يعرفون سبب وجود (النعلة) أو الحواف في أسفل الجدران.

والنعلة، هي التي تركب في أسفل الجدران للمنازل، وهي تكون من سيراميك أو رخام أو خشب أو بلاستيك أو PVC كما بالمستشفيات والفنادق والغرض منها سابقا كان إغلاق الفجوات بين الأرضية والجدار، وكذلك لمنع الأوساخ من أن تلوث الدهان أثناء شطف أو مسح الأرضيات، وكذلك لمنع ترطب الدهان بالماء والرطوبة، والآن أصبحت من أساسيات الديكور للمداخل والصالات.

وتتنوع أشكال النعلة وموديلاتها حسب موضة الديكورات، وتختلف ارتفاعاتها من مكان إلى آخر حسب ذوق صاحب المنزل، لكنها في كل الأحوال تقوم بدور الحماية وتضفي شكلا جمالياً على الأماكن، حيث باتت مكملة لتشطيب الأرضيات، فهي تخفي عيوب منطقة الالتقاء بين الجدار والأرضية.

حماية الجدران

يقول المصمم هتان عبدالله إن «النعلة تمنح المكان جمالا إضافياً، خاصة في غرف الجلوس أو غرف استقبال الضيوف، كما أنها تحمي الجدران والحوائط الداخلية من الرطوبة الناتجة عن الغسيل المتكرر، ويتم تنفيذها بارتفاع من 15 إلى 20 سم».

ويتابع أن هناك ألواحا للنعلات تغطي الفجوات بين الجدار والأرضيات فالأرضيات الخشبية تناسبها النعلات لإخفاء الفجوة بين الخشب والجدار لأن الخشب يتمدد، علما أن هناك عدة خيارات للنعلات مثل نعلات MDF الجاهزة والمقاومة للتمدد، ومنها النعلات الخشبية التي تعطي مظهرا بديعا، وكذلك النعلات الخشبية الصلبة التي تناسب البيوت الكلاسيكية، ويتم صبغ النعلات بلون متناسق مع الجدار أو الأثاث».

المقاس الدارج

يقول مصمم الديكور محمد الزهراني «النعلات تمنع الرطوبة عند وجود بلل على الأرض، وتحافظ على الدهان وتقيه من خدوش الصدمات، وتتميز بشكل جمالي، أما البورسلان، فيناسبه نعلات جاهزة من البورسلان».

وعن مقاس النعلات يقول إن المقاس الدارج هو 10 سم وهناك أقل يبلغ 7 سم. وينصح بتشطيب نعلات بارتفاع 15 سم.

الشكل الجمالي

وتقول ثريا الغامدي وهي صاحبة منزل إنها تحرص على وجود النعلات في بيتها لتقي تلك الجدران من الصدمات، وتحمي الجدران من الغسيل المتكرر للأرضية، إضافة إلى أنها تضفي شكلا جماليا على المكان».

وتفضل الغامدي النعلات الرخامية بارتفاع يبلغ 10 سم خاصة في غرف المعيشة والصالونات التي يتم فيها استقبال الضيوف أو اجتماع أفراد الأسرة مع الأقارب.

- النعلة تحمي الجدران من البلل والرطوبة

- تعطي شكلا جماليا لغرف الجلوس

- المقاس الدارج من 10 إلى 15 سم

- تكون علاقة بين مواد التشطيب وألوان الجدران والأرضيات معا

- تمنع خدش الدهان أثناء تحريك قطع الأثاث