تصدرت 5 شركات عقارية النشاط العقاري بمنطقة الخليج وبرزت ضمن أكبر الشركات العقارية في العالم حيث أصبح القطاع العقاري أحد المحركات الرئيسية للكثير من الأنشطة والقطاعات وبرزت أغلب تلك الشركات بإنشاء مشاريع مثلت قيمة سياحية وترفيهية جديدة في منطقتها «الوطن» رصدت أبرز تلك الشركات ومشاريعها.

إعمار العقارية

شركة إعمار للتطوير العقارية والتي تقع في دبي تعتبر إحدى أكبر الشركات العقارية في العالم والتي تنوعت نشاطاتها بين إنشاء العقارات التجارية والسكنية، إضافة لمراكز التسوق والضيافة، والمشاريع الحكومية حيث أسست الشركة مرسى دبي، كما أنشأت كلا من برج خليفة والذي يعد أطول مبنى في العالم، ودبي مول والذي يعتبر إحدى أكبر وجهات التسوق والترفيه في العالم. إعمار هي إحدى شركات المساهمة العامة المسجلة في سوق دبي المالي ولها العديد من المشاريع في إفريقيا وآسيا وأمريكا الشمالية، إضافة إلى منطقة الشرق الأوسط فإضافة لمشاريعها في دبي فللشركة مشاريع بالسعودية، ومصر، والهند، وتركيا، إضافة لمشاريع الضيافة والفنادق والتي انتشرت في العديد من دول العالم. بلغ رأس مال الشركة حين تأسيسها 7.8 مليارات ريال في حين بلغت أرباحها في العام الماضي 27 مليار ريال.

شركة دار الأركان

تقع شركة دار الأركان للتطوير العقاري في الرياض وتعتبر إحدى أكبر شركات التطوير العقارية في المملكة وإحدى الشركات المسجلة في السوق المالية السعودية، حيث تعمل على مشاريع الوحدات السكنية والمباني التجارية، ونفذت خلال 2019 أكثر من 12.4 مليون متر مربع من المباني السكنية والتجارية، كما أنشأت الشركة منذ تأسيسها أكثر من 15 ألف وحدة سكنية وأكثر من 500 ألف متر مربع من المباني التجارية، إضافة لمشاريعها خارج المملكة التي كان أبرزها برج فلورنس حبي في دبي. بلغ رأس مال الشركة عند تأسيسها 10.8 مليارات ريال في حين بلغت أربحها خلال 2019 نحو 3.5 مليارات ريال

الدار العقارية

تعتبر شركة الدار العقارية والتي تقع في أبوظبي إحدى الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري، وتأسست عام 2005 وهي إحدى الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، أنشئت الشركة برأس مال بلغ 7.9 مليارات درهم وبلغت مبيعاتها في 2019 نحو 7.3 مليارات درهم، حيث تقوم الشركة بتطوير وإدارة مشاريع عقارية ضخمة في أبوظبي، أبرزها جزيرة ياس إحدى أبرز الوجهات السياحية في الإمارات إضافة لمشاريعها في الفنادق والترفيه وشركات إدارة العقارات.

مباني العقارية بالكويت

تقع شركة مباني العقارية في مدينة الكويت، وتعتبر من أقدم شركات التطوير العقارية الخليجية، حيث تأسست في عام 1964 وانضمت للبورصة الكويتية في 1999، وتعمل الشركة في تطوير الأراضي والمشاريع العقارية، وإدارة العقارات، وكذلك بناء وبيع وتأجير العقارات التجارية، ومن أبرز المشاريع التي نفذتها الشركة مشروع الافنيوز الذي يعتبر إحدى وجهات التسوق والسياحة بالكويت، بلغ رأس مال الشركة نحو 354.2 مليون دولار، في حين بلغت مبيعاتها في 2019 نحو 191.7 مليون دولار أمريكي.

جبل عمر

شركة جبل عمر للتطوير هي شركة مساهمة سعودية، تأسست في عام 2006 تقوم شركة جبل عمر للتطوير بأعمال تطوير وتعمير منطقة جبل عمر الواقعة بجوار ساحة المسجد الحرام من جهة الغرب، إضافة إلى امتلاك وتطوير وإدارة واستثمار وبيع وتأجير العقارات وقطع أراض بمكة المكرمة. مشروع جبل عمر هو مشروع سياحي فندقي عملاق يقع على مساحة إجمالية تبلغ 320,000 متر مربع وتشمل 26 فندقا موزعة على 38 برجا. تأسست الشركة برأس مال يبلغ 6.7 مليارات ريال وبلغت المبيعات خلال 2019 نحو 4.7 مليارات ريال.

إعمار العقارية

7.8 مليارات ريال

رأس المال

27 مليار ريال

المبيعات

دار الأركان

3.5 مليارات ريال

10.8 مليارات ريال

الدار العقارية

7.3 مليارات درهم

7.9 مليارات درهم

مباني العقارية

191.7 مليون دولار

354.2 مليون دولار

جبل عمر

4.7 مليارات ريال

6.7 مليارات ريال