يعمل مصممو الديكور الداخلي عادة بمفردهم، أو كجزء من فرق صغيرة جدا، لذا فإن لديهم كثيرا من المسؤوليات التي قد لا يدركها كثيرون ممن يطلبون تصميمات خاصة بمنازلهم أو مكاتبهم أو حتى محلاتهم.

يمكن للمصمم الداخلي الجيد أن يأخذ مساحة من البساطة إلى الجمال، ولكن هناك مزيدا في هذه المهنة التي تبدو براقة أكثر مما تراه العين.

التقت «الوطن» مصممتي الديكور الداخلي ربى العامودي وجواهر الرفاعي لاكتشاف طبيعة عملهما، وما الذي ترغبان في أن يعرفه العملاء المحتملون عنهما قبل توليهما مهمة التصميم.

وقدمت المصممتان 11 نصيحة للعميل، تساعده في الحصول على ديكور لائق ومرض.

1 إعطاء المصمم الوقت الكافي

يكمن سر التصميم الداخلي الناجح في إعطاء العميل للمصمم الوقت الكافي ليخرج له بأفضل تصميم يتناسب مع احتياجاته ورغباته، مع التركيز على أدق التفاصيل ليكون التصميم النهائي بأفضل صورة.

2 مراعاة العميل للألوان

يجب على العميل مراعاة اختيارات المصمم للألوان المناسبة في الديكورات الداخلية لكل مساحة في المنزل، حيث يجهل البعض أن اختيار الألوان المناسبة فن وله تأثير على أفراد الأسرة.

3 التصميم المناسب لمساحة المنزل

يلجأ كثير من العملاء لاختيار تصاميم قد لا تتناسب مع احتياجاتهم لمجرد أن التصميم أعجبهم، وهذا يوقعهم في الكثير من الخسائر مستقبلاً.

4 ميزانية محدودة ومتطلبات عالية

يأتي كثير من العملاء بصورة من الإنترنت ويعتقدون أنه يجب على المصمم تلبية رغباتهم في التصميم بميزانية محدودة جداً، وهذا الأمر قد يكون مستحيلاً.

5 التصميم البسيط غير مكلف

ليس شرطاً أن التصاميم البسيطة تكون أقل سعراً من التصاميم الأخرى فبعض التصاميم على الرغم من بساطتها تتطلب احترافية عالية حتى تظهر ببساطة وفخامة في آن معاً.

6 اختيار أكثر من طراز

عدم توحيد الطراز في المنزل يؤدي إلى تجزئته وتشتت التركيز على القطع الجمالية والراحة النفسية، ولا ينظر له كقطعة فنية واحده منسجمة، لهذا يجب تحاشي التفاصيل الكثيرة.

7 مساحة البناء

بناء بيت ذي مساحة متوسطة يساعد العميل على تشطيبه بأعلى المعايير في التصميم والتشطيب.

8 إضاءة مختلفة على جميع الغرف

تناسب الأضواء الخافتة غرف النوم وزوايا معينة في غرفة المعيشة، ولكنها لا تتناسب مع غرفة المكتب أو المطبخ، لذلك يجب ترك تحديد الإضاءة على المصمم.

9 الاختيار قبل الأثاث

يجب اختيار الأثاث والسجاد قبل اختيار لون الطلاء وورق الحائط حتى يكون هناك انسجام مدروس يخلق جوا من الراحة في المكان.

10 تشطيب المنزل

ينصح المصممون بتأجيل البنود التي من الممكن أن تأثر على مستوى تشطيب البيت مثل المصعد الذي يمكن تأسيسه وفي وقت آخر.

11 التكييف المركزي

يجهل بعض العملاء أن الفلل السكنية لا تحتاج إلى التكييف المركزي، حيث يناسب المركزي المشاريع الكبيرة والتجارية.