لا تكاد صحفنا اليومية تخلو وفي كل يوم من إصداراتها عن خبر يتحدث عن ضبط سرقة كيابل وتمديدات كهربائية، حتى باتت هذه الأخبار بمثابة الوجبة اليومية، مؤكدة على تفشي هذه السرقات التي تهدر ملايين الريالات سنويا.

وكشفت الجهات الأمنية منذ بداية العام الميلادي الحالي عن أكثر من 442 حادث سرقة لكيابل وتمديدات كهربائية من جهات عامة وخاصة، قامت بها 6 عصابات، وقدرت قيمة المسروقات بعشرات الملايين من الريالات، حيث يعمد السارقون إلى سرقة كل ما يحتوي على الحديد والنحاس لبيعه في أسواق الخردة التي أصبحت مرتعا لبيع المسروقات.

ويعاني مواطنون في مختلف أنحاء المملكة من تعرضهم لسرقات متعددة ومتكررة أحيانا أثناء بنائهم لمنازلهم، وقبل أن تحاط بأسوار وأبواب، وقد طرح كثير منهم معاناته مع السرقات المتكررة للكيابل، ملتمسا الحلول من الآخرين الذي اقترح بعضهم تعيين حارس نبيه، أو تأخير التمديدات إلى ما بعد بناء السور الخارجي ووضع الأبواب، لكن كثيرين وجدوا أن هذه الحلول غير ذات جدوى.

في المقابل، استهدفت كثير من السرقات كيابل وأعمدة إنارة تابعة لشركة الكهرباء، والبلديات، أو للجهات العامة.

6 عصابات تم رصدها

تظهر البيانات الإعلامية المنشورة من قبل الجهات الأمنية منذ بداية العام الميلادي الحالي رصد حوالي 6 عصابات قامت بمئات عمليات السرقة المتخصصة في الكيابل الكهربائية حيث ألقت شرطة الرياض في يناير الماضي القبض على تشكيل عصابي ارتكب 36 سرقة.

وفي مايو، ألقي القبض على تشكيل عصابي آخر ارتكب 4 سرقات.

وفي يونيو ألقي القبض على عصابة أخرى ارتكبت 83 سرقة، وعصابة أخرى ارتكبت 14 سرقة.

في حين تورطت عصابة مكونة من 6 وافدين قبض عليها في يوليو بـ55 سرقة كيابل.

وتورطت عصابة أخرى ألقى القبض عليها في بداية أغسطس بحوالي 250 حادث سرقة بقيمة إجمالية تقدر بـ 3.750.000 ريال حسب البيان الإعلامي المنشور من قبل المتحدث الرسمي للشرطة بمنطقة الرياض.

استعادة المسروقات

يروي حسين المرهون تجربته في استعادة جزء من مسروقات أخذت من بنائه الذي كان قيد الإنشاء، وذلك من أحد أسواق الخردة، حيث تكررت حوادث سرقة مواد البناء في الحي الذي يبني فيه منزله، وبعد أن تعرض لسرقة كيابل كهربائية وأعمدة حديد بقيمة تصل إلى 20 ألف ريال ذهب ليبحث عنها في سوق الخردة ليجد مجموعة من العمالة الأجنبية تبيع وصلات وكيابل كهربائية جديدة ومماثلة للمسروقة من منزله فاشتراها بمبلغ ينخفض عن قيمتها السوقية بـ80 %، مضيفا أن سوق الخردة عادة ما يبيع الأشياء المستخدمة، وكثير مما يعرض به من بضائع جديدة هي عبارة عن مسروقات.

قيمة بيع الخردة

يشير عبدالله السموم الذي يعمل بجمع وبيع الخردة إلى أن تقدير قيمة كل قطعة يتم بناء على مكوناتها، فيتم تقدير سعر الألمنيوم بشكل مختلف عن سعر الحديد والنحاس، وعادة ما تكون أجهزة مستخدمة فيتم احتساب قيمة كيلو الحديد بحوالي 6 و 10 ريالات، وقيمة النحاس بين 8 و 15 ريالا بينما يعتبر الألمنيوم أرخصها ويتراوح بين 2 و 5 ريالات، مشيرا إلى أنهم يتعاملون مع شركات تشتري منهم تلك الخردة بأسعار جيدة حيث يصل طن الحديد المستعمل بسوق الخردة إلى حوالي 900 ريال.

أبرز حوادث سرقة الكيابل الكهربائية والحديد منذ بداية 2020

31 يناير: القبض على 4 وافدين بالرياض ارتكبوا 36 جريمة سرقة كيابل

19 مايو: القبض على 3 مواطنين بالرياض بتهمة سرقة كيابل بقيمة مليون ريال وأقروا بارتكاب 4 سرقات

7 يونيو: القبض على 10 مقيمين بالرياض تورطوا بارتكاب 83 جريمة سرقة للكيابل

26 يونيو: القبض على 5 وافدين بالرياض ارتكبوا 14 سرقة كيابل

1 يوليو : القبض على 6 وافدين بالرياض متهمين بارتكاب 55 حادث سرقة كيابل

2 أغسطس: القبض على 7 وافدين تورطوا بارتكاب 250 حادث سرقة للكيابل بالرياض بقيمة تقدر بـ 3.750.000 ريال

442 سرقة تم ضبط مرتكبيها عام 2020

2900 ريال سعر طن الحديد

600ـ900 سعر طن الحديد المستعمل

أسعار الخردة بالكيلو

الحديد 610 ريالات

النحاس 815 ريالا

الألمنيوم 25 ريالات