بينما أجرت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني "سالك" المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة عدة مبادرات وصفقات لضمان استقرار الأسعار وتوفر المنتجات الأساسية لدى المستهلك المحلي منذ تأسيسها في 2012 وإلى 2020 بلغت نحو 14 مبادرة تأسيس وصفقة استحواذ، أعلنت الشركة، أمس، عن زيادة حصتها في شركة منيرفا فودز البرازيلية من 25.5% إلى 33.83%، وذلك في إطار مساهمة شركة "سالك" في تحقيق المستهدفات المناطة بها ضمن استراتيجية الأمن الغذائي بالمملكة.

إنتاج اللحوم

أوضحت الشركة أن "منيرفا فودز" تعد واحدة من أكبر الشركات لإنتاج اللحوم في أمريكا الجنوبية وثاني أكبر مصدر في البرازيل إذ تنتج أكثر من مليون طن من اللحوم، كما وتلبي الشركة بشكل أساسي الطلب من الأسواق الخارجية، حيث قامت خلال العام الجاري 2020م بتصدير 750 ألف طن من اللحوم الحمراء إلى أكثر من 100 دولة حول العالم، مبينة أن شريكها الاستراتيجي شركة VDQ في "منيرفا فودز" يدعم هذا التوجه من الاستثمار ويعده إضافة لتقدم أعمالها ونتائجها.

شركة زراعية هندية

في 23 مايو 2020 استحوذت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي على 29.91% من شركة دعوات للأغذية المحدودة التابعة لصندوق الأعمال الزراعية في الهند، والرائدة في إنتاج أرز بسمتي، وذلك تماشيا مع استراتيجية سالك في الاستثمار في الأرز- أحد السلع المهمة لسالك- بهدف تعزيز سلسلة إمداداته وجعلها أكثر قوة.

وتعد شركة دعوات للأغذية المحدودة واحدة من أذرع التصنيع والتوريد لشركة ال تي للأغذية وتضم أحد مرافق التصنيع الخمسة التي تمتلكها مجموعة ال تي في الهند وتساهم حاليًا في نحو 22 % من إجمالي إنتاج المجموعة. وتلبي الشركة بشكل أساسي الطلب من الأسواق الخارجية، كما شهدت نموًا في الإيرادات بأكثر من 20 % على مدى الخمس سنوات الماضية. وتعمل شركة ال تي للأغذية- منذ 80 عامًا في أكثر من 80 دولة- على إنتاج أجود أنواع الأرز، بإيرادات مجمعة بلغت نحو 550 مليون دولار أمريكي في عام 2019. وتمتلك من خلال علاماتها التجارية الأبرز "دعوات" و"رويال" مكانة رائدة في الهند والولايات المتحدة بحصة سوقية تبلغ 29% و45% على التوالي ولديهما حصة سوقية قوية في دول أخرى أيضا.

استثمارات الشركة منذ الـتأسيس وحتى 2020

2012:

تأسست شركة "المزارعون المتحدون القابضة" في المملكة بالتعاون مع شركتي "المراعي" و"شركة الحبوب والأعلاف السعودية القابضة"، وبلغت حصة سالك في الشركة 34%.

2013:

استحوذت شركة "المزارعون المتحدون القابضة" على شركة زراعية أوكرانية مقرها في بريطانيا والتي تدير ما يقارب 60 ألف هكتار من الأراضي الزراعية الخصبة في غرب أوكرانيا.

2014:

- تأسست شركة سالك المحدودة في بريطانيا.

- تأسست شركة سالك المحدودة في كندا.

2015:

- تأسست جي 3 القابضة بمشاركة شركة بونجي.

- الاستحواذ على الحصة الأكبر (65%) في مجلس القمح الكندي.

- تأسست شركة فانكوفر جراين تيرمينال للحبوب بالشراكة مع شركتي بونجي وويسترن ستيفدورينغ.

2016:

- الاستحواذ على 20% من شركة منيرفا للحوم في البرازيل.

2018:

- استحوذت شركة سالك على كامل شركة "المزارعون المتحدون القابضة".

- استحوذت شركة سالك على شركة ماريا آجرو الزراعية في أوكرانيا، والتي تدير ما يقارب 140 ألف هكتار من الأراضي الزراعية الخصبة غرب أوكرانيا.

- الاستحواذ على حصة إضافية 13% من شركة منيرفا البرازيلية للحوم لتصبح الحصة الكاملة 33%.

2019:

- ضم جميع الأصول الزراعية الأوكرانية إلى شركة سالك القابضة الجديدة في أوكرانيا.

2020

- استحوذت (سالك) على 29.91% من شركة دعوات للأغذية المحدودة التابعة لصندوق الأعمال الزراعية في الهند

-أعلنت سالك عن زيادة حصتها في شركة منيرفا فودز البرازيلية من 25.5% إلى 33.83%