سطرت مواهب يانعة أسماءها مبكراً بأحرف من ذهب في تاريخ كرة القدم، تاركة بصماتها على مسيرة منتخبات بلادها.

وإذا كان ليونيل ميسي، وكريستيانو روونالدو، ونيمار أو ميشيل بلاتيني قد استهلوا مشوارهم الدولي بعمر الـ18، فإن نجوما كثيرين خاضوا أول مبارياتهم الدولية مع المنتخبات الأولى في بلادهم قبل بلوغهم سن الرشد (أي قبل 18 عاما) كما حددها ميثاق قانون حقوق الطفل الصادر من الأمم المتحدة.

ونجح هؤلاء النجوم في تكليل انطلاقاتهم الدولية بتسجيل أهداف بعضها حاسم جدا، وكان آخرهم الإسباني أنسو فاتي الذي أصبح أصغر مسجل في تاريخ منتخب إسبانيا لكرة القدم، بعد تألقه أمام أوكرانيا (4/ صفر) في دوري الأمم الأوروبية.

الجوهرة السوداء

يقف بيليه دون أي شك في مقدمة هؤلاء الأبطال الشبّان، فقد احتفل بمباراته الدولية الأولى مع منتخب البرازيل قبل بلوغه الـ17 عاما، وذلك في السابع من يوليو 1957 في مواجهة خسرها «سيليساو» أمام الأرجنتين 1-2. وفي تلك المباراة، سجّل باكورة أهدافه الدولية.

قدّم بيليه مونديالاً رائعاً عام 1958 في السويد، حيث سجّل 6 أهداف في 4 مباريات، وحصد لقب أصغر مسجّل في تاريخ كأس العالم قبل أن يبلغ الـ18، ولا يزال يحتفظ بلقبه حتى الآن.

الولد الذهبي

قبل السابعة عشرة، خاض مارادونا أوّل مباراة دولية له بعمر السادسة عشرة، في 27 فبراير 1977 ضد المجر، عندما دخل لنحو نصف ساعة.

انتظر «الولد الذهبي» أكثر من سنتين للظهور مجددا مع منتخب الأرجنتين، وسجّل هدفه الدولي الأول خلال كوبا أمريكا 1979.

الهداف اليافع

على خطى مواطنه بيليه، سجّل البرازيلي رونالدو هدفه الأول في باكورة مبارياته الدولية كلاعب أساسي في الرابع من مايو 1994 وديا ضد إيسلندا بعمر السابعة عشرة، وكانت تلك مباراته الثانية مع «سيليساو» بعد دخوله بديلا قبل شهرين ضد الأرجنتين.

الشاب البلجيكي

كان الشاب البلجيكي بول فان هيمست بعمر السابعة عشرة عندما حمل ألوان «الشياطين الحمر» للمرّة الأولى كأساسي في 19 أكتوبر 1960. وسجّل المراهق هدفه الدولي الأول، بين 30 هدفا، بعد أيام قليلة في مرمى المجر.

فخر الأسود

لم يجد إيتو طريقه نحو تشكيلة ريال مدريد الأساسية، لكنه اختير لتمثيل منتخب بلاده.

حمل ألوان «الأسود غير المروّضة» للمرة الأولى بعمر السادسة عشرة ثم أصبح أحد أصغر اللاعبين بتاريخ المونديال بعمر 17 سنة و3 أشهر.

أصغر لاعب

يعد الويلزي جاريث بيل ويلعب في مركز الجناح الهجومي مع نادي ريال مدريد في الدوري الإسباني لكرة القدم ومنتخب ويلز لكرة القدم، من النجوم الذين لمعوا مبكرا.

في سنة 2006 خاض أول مباراة له مع المنتخب الويلزي بعد أن لعب مباراتين مع منتخب الناشئين تحت 18 سنة، وعندما كان يلعب مع المنتخب الأول كسر الرقم القياسي كونه أصغر لاعب يمثل المنتخب.

في مباراة منتخب ويلز في تصفيات كأس الأمم الأوروبية أمام منتخب سلوفاكيا كان بيل قد أحرز أبرز أهدافه في مسيرته لحد الآن كونه سجل الهدف ليكون أصغر لاعب في تاريخ ويلز يحرز هدفا.

الكوبرا

يعد محيسن الجمعان أبرز اللاعبين الشباب الذين مثلوا المنتخب السعودي في فترات سابقة، حيث تم استدعاؤه للأخضر وهو لم يبلغ الـ18 عاما في تصفيات كأس آسيا الثامنة 1988، وبعدها بشهور شارك في النهائيات بعد أن بلغ سن الـ18 عاما، وكان ضمن كوكبة النجوم الذين حافظوا على اللقب القاري الذي تحقق في سنغافورة عام 1984.

رقم قياسي

بعد عام فقط من حصوله على الجنسية الإسبانية، بدأ الجناح اليافع أنسو فاتي رحلة تحطيم الأرقام القياسية، وأصبح أصغر مسجل في تاريخ منتخب إسبانيا لكرة القدم، بعد تألقه أمام أوكرانيا في دوري الأمم الأوروبية، وبات أصغر لاعب يشارك أساسيا في إحدى مباريات دوري الأمم الأوروبية بعمر 17 عاما و311 يوما، محطما الرقم القياسي السابق المسجل باسم مدافع ويلز ايثان امبادو.

حصل فاتي المولود في غينيا بيساو على الجنسية الإسبانية في سبتمبر عام 2019 ثم خاض 3 مباريات مع منتخب إسبانيا تحت 23 عاما. استدعي إلى صفوف المنتخب الأول في الـ20 أغسطس الماضي وشارك احتياطيا في المباراة ضد ألمانيا الأسبوع الماضي في هذه البطولة.

بيليه

احتفل بمباراته الدولية الأولى مع البرازيل قبل بلوغه الـ17

1957 سجّل باكورة أهدافه الدولية في مرمى الأرجنتين

حصد لقب أصغر مسجّل في تاريخ المونديال قبل أن يبلغ الـ18

مارادونا

خاض أوّل مباراة دولية له بعمر الـ16

إيتو

حمل ألوان الكاميرون بعمر السادسة عشرة

أصبح أحد أصغر اللاعبين بتاريخ المونديال بعمر 17 سنة و3 أشهر

أنسو فاتي

أصبح أصغر مسجل في تاريخ منتخب إسبانيا بعمر 17 عاما و311 يوما