فرضت الفرق الكبيرة سطوتها وحضورها على خرائط دوريات كرة القدم هذا الموسم، والذي وسم بالموسم «الاستثنائي» نظرا للظروف التي رافقته بسب انتشار جائحة كورونا التي أجبرت عددا من الدول مثل فرنسا وهولندا وبلجيكا على إلغاء مسابقات الدوري. وظفرت الفرق الكبيرة بالألقاب رغم الروزنامة الضاغطة التي أعقبت استئناف مسابقات الدوري في كثير من البلدان التي توقفت اضطراريا قبل أن تعود إلى استئناف مسابقاتها ضمن شروط صارمة، منها مراعاة التباعد، ومنها اللعب دون جمهور، ومنها ومنها. محليا وعربيا، نجح الهلال في حسم لقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وفي مصر حسم الأهلي اللقب قبل نهاية الدوري بـ6 جولات وبفارق كبير تجاوز الـ15 نقطة، واستطاع الترجي حسم الدوري التونسي لصالحه.

وفي الدوريات الأوروبية الكبرى واصل بايرن ميونخ فرض سيطرته وحقق اللقب الذي قاده أيضا لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا، فيما استطاع يوفنتوس أن يحافظ على إنجاز الموسم الماضي حيث حقق لقب الكالشيو، وحقق ريال مدريد بطولة الدوري الإسباني مستعيدا اللقب الذي غاب عنه لموسمين متتالين، وفي إنجلترا كسب ليفربول الرهان وحقق لقب الدوري.

زعيم الألقاب

توج الهلال بطلاً لدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين للمرة 16 في تاريخه، واستطاع حسم اللقب خلال 35 يوما أي بعد استئناف الدوري في الـ4 من أغسطس وحتى الـ9 من سبتمبر، حيث استعاد اللقب الذي غاب عن خزائنه وبأرقام قياسية لأول مرة في تاريخ البطولة رغم أنه لعب 7 جولات خلال 35 يوما أي بمعدل مباراتين كل أسبوع.

وحسم الزعيم اللقب قبل جولتين من الختام حاصدا 72 نقطة كرقم قياسي لم ينله فريق منذ بدء دوري المحترفين.

حصاد وزعامة

رغم التراجع التهديفي، والمشاكل المتكررة، حقق ريال مدريد لقب الليجا الإسباني، حيث كانت كورونا نعمة عليه، إذ منحته الفرصة للمنافسة على لقب الدوري الإسباني في ظروف أفضل، حيث جعلت المباريات المتبقية من الدوري أشبه ببطولة مجمعة، وهي تلك التي يجيدها مدرب الفريق زين الدين زيدان أكثر من غيرها. رغم أن التأثير السلبي لكورونا على ريال مدريد كان اقتصاديا على النادي واللاعبين. حيث فقد النادي كثيرا من مداخيله، وفقد لاعبوه جزءا من رواتبهم، وحرموا من مكافآت الفوز بلقب الدوري الإسباني لأول مرة منذ 3 سنوات، إلا أن الفريق جمع 87 نقطة وبفارق 5 نقاط عن منافسه التقليدي برشلونة، رافعا ألقابه في الدوري إلى 34.

أول بطل

توج بايرن ميونخ بلقب الدوري الألماني للمرة الثامنة على التوالي، والـ30 في تاريخه، حيث كان أول الكبار المتوجين بالألقاب بعد استئناف الدوريات عقب انحسار انتشار فيروس كورونا. وجاء لقب البايرن بفارق 13 نقطة عن بوروسيا دورتموند إذ جمع 82 نقطة، كما نجح في تحقيق ثنائية الدوري والكأس، للمرة الـ13 في تاريخ النادي، والثانية على التوالي، وحقق هدافه البولندي ليفاندوفسكي لقب الهداف بـ34 هدفا، وبات أول لاعب في تاريخ البوندسليجا، يتوج بلقب الهداف في 3 مواسم متتالية.

9 ألقاب متتالية

حقق يوفنتوس، إنجازًا فريدًا بين أندية الدوريات الخمس الكبرى في القارة الأوروبية، إذ وصل للقب الـ36 في تاريخه، والتاسع على التوالي. كما أنه أول نادٍ يفوز بـ9 ألقاب متتالية في الدوري، بين أندية الدوريات الخمس الكبرى.

هيمنة يوفنتوس على الدوري الإيطالي، بدأت مُنذ عام 2012، عندما توج باللقب تحت قيادة أنطونيو كونتي، حيث كان نادي اي سي ميلان، هو آخر فريق حصل على اللقب، وذلك كان عام 2011، ومُنذ هذا الحين لم تشهد إيطاليا بطلا للدوري سوى السيدة العجوز.

الأقوى

أصبح ليفربول أقوى من أي وقتٍ مضى، وفاز بالدوري الإنجليزي للمرة الأولى منذ عام 1990 ليحقق بذلك رقما ظل صامدا باسم مانشستر يونايتد، وعاش ليفربول البداية الأفضل لأي فريق في الدوريات الخمسة الكبرى هذا الموسم، وهي: الإنجليزي والإسباني والإيطالي والفرنسي والألماني. أضاع فيروس كورونا على ليفربول فرصة حسم الدوري خلال مارس الماضي، حيث تم تأجيل البطولة ولم تعد إلا في يونيو مع السيطرة على الوباء. وكاد ليفربول يواجه كارثة خسارة كل ما فعله هذا الموسم، حيث ترددت أنباء عن احتمالية إلغاء الدوري الإنجليزي نتيجة لصعوبة استكماله في أعقاب تفشي الفيروس، لكن المسابقة عادت، وتوّج ليفربول باللقب جامعا 99 نقطة وبفارق كبير بلغ 18 نقطة عن أقرب منافسيه مانشستر سيتي.

42 لقبا

يعد الأهلي هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب الدوري المصري الممتاز، حيث حقق لقب البطولة في 42 مرة منذ انطلاق البطولة في أربعينيات القرن العشرين. وهو رقم لم يسبقه إليه أي نادٍ داخل قارة إفريقيا.

الهلال

حقق رقما قياسيا بـ72 نقطة

16 لقبا في الدوري

استعاد اللقب الغائب عنه الموسم الماضي

ريال مدريد

87 نقطة جمعها النادي الملكي

اجتاز الأثر الاقتصادي لكورونا بنجاح

34 لقبا للفريق في الدوري المحلي

بايرن ميونخ

أول الأبطال في موسم كورونا

8 ألقاب و30 بطولة للدوري في تاريخه

82 نقطة جمعها البافاري

يوفنتوس

36 لقبا كإنجاز فريد بين أندية الدوريات الكبرى بأوروبا

9 بطولات في الدوري على التوالي

2012 بدأت هيمنته المطلقة الأخيرة على الكالشيو

الأهلي المصري

صاحب الرقم القياسي في التتويج بلقب الدوري المصري

42 مرة منذ انطلاق البطولة في أربعينيات القرن الـ20

صاحب أعلى رقم من ألقاب الدوري بإفريقيا