تعود شركة "Epic Games" إلى قوس المحكمة، الإثنين، إذ ستحاول إقناع قاض فدرالي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية بضرورة إعادة لعبة الفيديو الشهيرة التي تطورها "Fortnite" إلى متجر تطبيقات "Apple"، رغم التفافها على العمولة التي تتقاضاها المجموعة العملاقة على العمليات عبر منصاتها.

العمولة

تحصر "Apple" إمكانية تحميل التطبيقات لمستخدمي أجهزتها الشهيرة بالمتجر الإلكتروني الخاص بها، فيما تخوض "Epic Games" معركة ضد عمولة الـ30% التي تتقاضاها المجموعة المصنعة لأجهزة "iPhone" و"iPad" من الأموال التي ينفقها المستخدمون على التطبيقات.

نظام الدفع

تتواجه "Epic Games" مع "Apple" منذ أسابيع عدة على خلفية هذه العمولة التي تعتبرها الشركة المطورة لـ"Fortnite" مجحفة.

وهي حاولت الشهر الماضي الالتفاف على نظام الدفع المدمج في نظام تشغيل "iOS" التابع لـ"Apple"، لكن المجموعة الأمريكية سارعت إلى سحب لعبة "Fortnite" من متجرها الإلكتروني. وقد أيدها قاض بهذه الخطوة باعتبار أن "Epic Games" أخلت بالتزاماتها التعاقدية.

تحالف

تحالفت مجموعة من كبار مطوري، بما في ذلك "Epic Games" وخدمة "Spotify" العملاقة للموسيقى بالبث التدفقي، أخيرا للضغط من أجل تغيير قواعد التعامل مع الأسواق الإلكترونية الرئيسية التي تديرها "Apple" و"Google".

وتدير "Google" متجر "Google Play" للتطبيقات المصممة للأجهزة العاملة بواسطة برنامج "أندرويد" الخاص بها، وهي تتقاضى أيضا عمولة، لكنها تترك الحرية لمستخدمي أجهزتها في تحميل التطبيقات من متاجر إلكترونية أخرى إذا ما أرادوا ذلك.

وأكدت الشركات المتحالفة أن على "Apple" والمنصات الأخرى "الموافقة على الخضوع لإشراف للتأكد من أن سلوكها يشجع على التنافسية في السوق وبأنها تقدم للمستهلكين خيارا منصفا".