كشفت إحصائية هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن تلقيها نحو 825 ألف طلب حجب لروابط إنترنت مخالفة خلال العام الماضي 2019، أي ما يزيد عن 2260 طلبا يوميا و 94 كل ساعة، منها 675 طلبا مسيئا للأطفال تم حجبه.

نتائج الإحصائية

أظهرت الإحصائية، أن طلبات الترشيح الواردة للهيئة خلال العام الماضي بلغت 829 ألف طلب، فيما بلغت طلبات رفع الحجب المقبولة 42 طلباً، و 1064 طلب تصيدي تم حجبه، كما بلغت التطبيقات التي تم معالجتها 68 تطبيقاً. وأشارت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى استمرار أعمالها الرائدة لدعم بيئة إنترنت آمنة ومحفزة للاستخدام ورافدة التنمية، ولذلك حرصت على تشكيل مركز عمليات الترشيح لمعالجة طلبات الترشيح والطلبات العاجلة من قبل نخبة شباب الوطن على مدار الساعة، والذي انعكس على سرعة وفعالية التعامل مع المحتوى المخالف وتعزيز الأمن الرقمي ومواجهة التهديدات والتحديات في البنية الرئيسية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة.

طلب حجب موقع مسيء

يمكنك ذلك من خلال تعبئة النموذج الخاص بطلب الحجب على الموقع (www.filter.sa) حيث يتم إنشاء تذكرة خاصة بكل رابط مذكور في الطلب، ثم يتم إحالة التذاكر آلياً إلى الفريق المختص في الهيئة لدراستها واتخاذ الإجراء المناسب حيالها.

ترشيح الإنترنت

تهدف خدمة ترشيح الإنترنت إلى حماية المجتمع السعودي من أخطار الإنترنت الضارة وضمان تقديم المحتوى الجيد، وتقوم الهيئة بتقديم ذلك من خلال وضع الضوابط والمتطلبات الخاصة بترشيح خدمات الإنترنت بالتنسيق مع اللجنة الأمنية الدائمة للإنترنت، كما تقوم بتوفير القوائم الخاصة بالمواقع المحجوبة يومياً لمزودي خدمة المعطيات لتطبيقها على البوابات الدولية.

مدة الطلب

تستغرق معالجة الطلب واتخاذ الإجراء المناسب حياله حتى (ثلاثة أيام عمل) في الوقت الحاضر وذلك بحسب عدد الطلبات الواردة إلى الهيئة وبحسب طبيعة الطلبات، كما قد تستغرق معالجة بعض المواقع الأخرى وقتاً آخر إضافياً بسبب الحاجة لمزيد من الدراسة أو لضرورة إحالتها الى جهة الاختصاص.

آلية الحجب

عند استلام طلبات الحجب من المستخدمين تتم دراسة كل رابط ضمن الطلب من قبل الفريق المختص وفي حال وجود مواد إباحية أو أدوات لتجاوز أنظمة الترشيح فيتم حجب الرابط مباشرة، أما في حال وجود مخالفات أخرى فتتم إحالة الرابط للجنة المختصة للتوجيه حيال حجب الرابط / الموقع.

طلبات الترشيح والحجب خلال عام 2019

829000 طلبات الترشيح

825000 طلبات الحجب

1064 طلبات تصيدي تم حجبها

675 طلبا مسيئا للأطفال تم حجبه

42 طلبات رفع الحجب المقبولة

68 التطبيقات التي تم معالجتها

طلبات مستثناة من الحجب

01. الطلبات المتعلقة بالقبائل والأسر

02. الطلبات المتعلقة بأمور (القذف)، (والسب)، (والشتم) المنصوص عليها في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

03. الطلبات المتعلقة بتقليد شعار أو علامة تجارية مسجلة

04. الطلبات المتعلقة بالنشر الإلكتروني وحقوق الملكية الفكرية