استحوذت تصريحات أطلقها لاعبون من فرق القمة محليا عبر وسائل الإعلام، وجاءت في مجملها نيلاً أو انتقادا منهم لأندية سبق أن لعبوا في صفوفها على اهتمام الشارع الرياضي، وقوبلت بردود فعل غاضبة، خاصة أنها جاءت في أعقاب مشاركات فرقهم الجديدة في بطولة دوري أبطال آسيا.

وفسر كثيرون هذه التصريحات التي وصفوها بأنها "مفاجئة" على أنها ثقافة لاعب لا يحسن تقدير أبعاد تصريحاته وموقعها وألفاظها ومدلولاتها، فيما ذهب البعض الآخر إلى أنها ربما عبرت عن تراكمات وإحساس سابق بالظلم تعرض له اللاعب في ناديه السابق، وعندما غادره وأتيحت له فرصة التصريح، جاء تصريحه كتنفيس عن تلك التراكمات والإحساس.

وشغلت تصريحات حارس مرمى الأهلي محمد عويس الذي تحدث عقب تأهل فريقه لربع النهائي الآسيوية قائلا "هناك فريق غادر بالطائرة"، وتم إسقاط التصريح من قبل الجماهير على الهلال الذي كان قد غادر البطولة، وتصريحات مهاجم التعاون محمد السهلاوي الذي انتقد حكم مواجهة فريقه أمام النصر التي خسرها سكري القصيم وخرج على إثرها من المسابقة.

وفيما يرى قانونيون أن تصريحات اللاعبين لا يمكن أن تقود إلى رفع شكاوى قانونية بحقهما، رأى علماء النفس الرياضي أن تلك التصريحات تعبر عن أخطاء مردها ثقافة اللاعب ومقدرته في التعبير عن نفسه، وهي مسؤولية تقع على عاتق الجميع.

تصريحات مثيرة

اعتاد الجمهور الرياضي دائما خلال منافسات الدوري السعودي للمحترفين على التصريحات المثيرة من المسؤولين، وخاصة رؤساء الأندية، وكذلك بعض الإداريين، وتعد تصريحات رئيس نادي الشباب خالد البلطان من أكثر التصريحات إثارة للجدل على مستوى رؤساء الأندية، وهو غالبا ما يوجهها تجاه المنافسين مغلفة بكثير من الإثارة وقابلة لكثير من التأويل.

من جانبه، أثار المحترف البرازيلي بيتروس الجدل بعد مباراة النصر والشباب التي أقيمت في الجولة 18 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بعد أن شن هجوما لاذعا ضد خالد البلطان.

وجاءت تصريحات بيتروس بعد المباراة للرد على ما ردده خالد البلطان الذي توعد النصر بالهزيمة.

وكان النصر بقيادة مدربه البرتغالي روي فيتوريا نجح في حسم ديربي الرياض أمام الشباب 2/4 على ملعب الملز ليواصل مطاردة الهلال ومزاحمته على صدارة جدول ترتيب بطولة الدوري.

وقال بيتروس بعد المباراة "رئيس الشباب يثرثر كثيرا، وعليه احترام النصر، والنصر بطل هذا المكان، وعليه أن يصمت".

وأضاف "نطالب الجميع باحترام النصر، ردنا اليوم كان في الملعب، قاتلنا دون أن نتحجج ودون حديث".

من جانبه، تسبب بافيتيمبي غوميز، مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، بجدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشره فيديو، اعتبره كثيرون يحمل إساءة للنادي الأهلي.

وحل الهلال ضيفا على الأهلي ضمن مباريات الجولة 26 من الدوري وتطلب منه الفوز من أجل الاقتراب من الفوز بلقب الدوري السعودي، فيما كان على الأهلي الحصول على 3 نقاط لضمان البقاء ضمن الأربعة الكبار.

وقام جوميز عبر حسابه الرسمي على موقع "انستجرام" بنشر فيديو معلقا عليه بعبارة "صباح الخير وصباح جلد الطحالب" وهو ما فسرته الجماهير بأنه إهانة للنادي الأهلي.

النجوم العالميون

لم تقتصر التعليقات والتصريحات اللاذعة على اللاعبين المحليين، فقد مارسها نجوم عالميون، حيث وجه المهاجم البرازيلي نيمار انتقادات لاذعة لإدارة ناديه السابق برشلونة الإسباني، معتبرا أن الأخير "يستحق أفضل بكثير" من مديريه الحاليين، وذلك بعد انتقاله إلى باريس سان جرمان الفرنسي.

وقال نيمار إن مسؤولي النادي الكاتالوني "ليسوا الأشخاص الذين يجب أن يكونوا في مواقعهم".

وقال "أنا حاليا في ناد آخر. لا أعرف ماذا يجري هناك، إلا أنني أرى أن زملائي السابقين يشعرون بالحزن، وهذا ما يجعلني حزينا لأن لدي عددا من الأصدقاء هناك". وأضاف "آمل في أن تتحسن الأمور لصالح برشلونة".

من جانبه، انتقد لاعب وسط ريال مدريد الإسباني الحالي، توني كروس، فريقه السابق بايرن ميونخ، وقيادات النادي الألماني، وأكد في فيلم وثائقي ظهر به: تم إخباري في كثير من المرات أنني لاعب صاحب أداء رائع، لكني رغم ذلك لم أكن أشارك مع بايرن ميونخ.

وأشار اللاعب صاحب الأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، تعليقاً على مسيرته مع بايرن بين عامي 2007 و2009: كنت أشعر حقاً أنني أستحق المزيد.

كيس بطاطا

انتقد لاعب وسط برشلونة الكرواتي إيفان راكيتيتش أسلوب النادي الكاتالوني في التعامل معه في آخر أيام مسيرته معه قبل الانتقال في فترة الانتقالات الحالية إلى إشبيلية، وسعي برشلونة لإجباره على الرحيل عن صفوفه في العام الماضي، وقال راكيتيتش "لست كيسا من البطاطا يمكنك التصرف به كما تشاء".

وأضاف "أريد التواجد في مكان أشعر فيه بأنني محل ترحيب واحترام".

وأكد راكيتيتش أنه رفض الانتقال إلى باريس سان جيرمان بطل دوري فرنسا في العام الماضي في إطار صفقة لإعادة البرازيلي نيمار إلى برشلونة.

انتقاد المدير

انتقد الفرنسي أبيدال، المدير الرياضي لبرشلونة الأوضاع التي كانت تسود في النادي، وقال «كان عدد من اللاعبين غير راضين ولا يعملون كثيرا، وكانت هناك مشكلة تواصل داخلي. العلاقة بين اللاعبين والمدرب كانت دوما جيدة، لكن بعض الأمور أشعر فيها كلاعب سابق. أبلغت النادي بما أشعر».

طالبو شهرة

من غير اللائق أن يتحدث لاعب محترف بتصريحات فضائية غير ملائمة وأمام الجماهير والأندية الأخرى، ولكن ربما أراد بالأسلوب المستفز حصد مزيد من الشهرة والحضور على مواقع التواصل الاجتماعي.

تصريح الحارس العويس واضح، ولكن لا يمكن ملاحقته قانونيا لأنه لم يحدد فريقا بعينه، وحتى لو حدد فمستحيل أن يستطيع أي نادٍ رفع دعوى عليه.

تصريح السهلاوي انتقد التحكيم ولا يمكن رفع دعوى عليه من نادي النصر بعينه، كما أنه اعتذر بعد ذلك على صفحته بتويتر.

نواف نباتي

محامٍ


ثقافة اللاعب

ثقافة اللاعب هي التي تحدد عن ماذا يتحدث وكيف ومتى.

الرياضيون يجب توجيههم في كيفية مخاطبة الجمهور.

المشاهير دائما ما يكونون ضحايا ما يقولون فيخسرون كثيرا.

السهلاوي يختلف عن العويس، فالأول يريد أن يؤكد حبه لفريقه الحالي ويحفظ له حقوقه.

دائما ما تصدر عن اللاعبين أو الإداريين كلمات انفعالية يندمون عليها لاحقا.

يجب على الرياضيين انتقاء كلماتهم بحيث لا تسمح بالتأويلات.

الثقافة ليست مسؤولية اللاعب فقط بل مسؤولية ناديه والمحيطين به.

د. صلاح السقا

أستاذ علم النفس الرياضي