كشف مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي ضمك نور الدين بن زكري سر بقاء فريقه في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان لأندية المحترفين، مبيناً أنه تقسيم عملهم في الإدارة الفنية للفريق إلى 3 مراحل زمنية، تم العمل وفقها خلال 11 شهرا، لافتا إلى أن ضمك يحتاج إلى سنتين أخريين في المسابقة لتثبيت نفسه في دوري المحترفين.

وأشاد ابن زكري بوجود 7 أجانب في الدوري، مشيرا إلى أن اللاعب السعودي كان أكثر المستفيدين من هذه التجربة، وطالب بإعداد وصقل مهاجمين من فئة الشباب للنهوض بالكرة السعودية، قبل التفكير في تقليل عدد اللاعبين الأجانب.

خطة الـ11 شهرا

شهدنا انتفاضة لضمك في الجولات الأخيرة للدوري، ترى ما سر هذه الانتفاضة؟

وضعنا إستراتيجية للنهوض بالفريق وزعت على 11 شهرا، وتم تقسيمها إلى 3 مراحل زمنية، الأولى كانت مع اللاعبين وبذل كل جهد ممكن، وذلك للانتهاء من مرحلة الذهاب في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بأقل ضرر، ولم تخلُ هذه المرحلة من الصعوبة، أما المرحلة الثانية فكانت المرحلة الشتوية ولم تخلُ كذلك من الصعوبة، وتم خلالها استبدال كل المحترفين الأجانب بلاعبين سعوديين، والتركيز على اللعب بطريقة تصاعدية، وهذه كانت خطة ناجحة إذ فشلت الفرق الأخرى في التغلب على ضمك، ثم جاءت فترة توقف الدوري بسبب جائحة كورونا، وبدأت المرحلة الثالثة وكانت صعبة أيضا، لأن الفريق واجه فرقا كبيرة لها وزنها مثل التعاون والاتفاق والأهلي والفيصلي، ولم يكن من السهل التغلب عليها في ملاعبها، وتحديدا مباراة الرائد وذلك لارتفاع درجة الحرارة والرطوبة العالية في بريدة، والمخاطرة باللاعبين للعودة للمستوى الذي كان عليه الفريق قبل كورونا، فيما كانت مباراة الفريق مع الفيصلي مفصلية وبمثابة انطلاقة.

تثبيت الفريق

مع بقاء الفريق ضمن دوري المحترفين للدرجة الممتازة، كيف ترى مستقبله؟

لكل عمل لا بد من خطة وبرنامج، لذا وضعنا إستراتيجية خاصة حين لم يكن للفريق تجربة أو خبرة كبيرة بالدوري الممتاز، خصوصاً أنه بقي طويلا في الدرجتين الأولى والثانية، وتجنبنا الضغط عليه، وأعتقد أن الفريق يحتاج إلى البقاء في الدرجة الممتازة سنتين مقبلتين على الأقل ليثبت نفسه في الدوري، وهذه هي الخطة المقبلة.

لا يصح أن نقول إننا في مرحلة الإياب في الدوري للموسم المنقضي وصلنا إلى المرتبة الثالثة، لذا فبإمكاننا المنافسة في السنة المقبلة، فهذا خطأ، فقد لا تكون الظروف التي ساعدتنا هذا الموسم متوفرة في الموسم المقبل، إذن الأفضل أن نلعب مع التركيز على تثبيت الفريق في الدرجة الممتازة لسنتين مقبلتين.

المهاجم الشاب

كيف تقيم مستوى دوري المحترفين، وما تأثير الاستعانة بـ7 لاعبين أجانب على اللاعب السعودي فيه؟

الدوري السعودي هو أفضل دوري عربي، وما جعله كذلك بالفعل هو اهتمام القيادة الرشيدة بهذه الرياضة وتدعيمها بإمكانيات كبيرة وضخمة، ووجود 7 لاعبين أجانب له دور كبير لما يقدمه من ارتفاع في المستوى، وهذا ما جعل للاعب السعودي مكانته في الفريق، حيث لا بد أن يبذل أقصى طاقة ممكنة ليكون ضمن الخيارات المتبقية بعد الاستعانة بالأجانب السبعة.

واحتكاك اللاعب السعودي بالأجنبي يرفع مستواه، حيث لا يشارك في الدوري الممتاز إلا اللاعب المميز، ومع أن الفرص ضيقة إلا أنها تدفعه باستمرار لتطوير نفسه، واحتكاكه باللاعبين الكبار يجعله يسعى لإثبات نفسه.

ومع ذلك، فِإنني أطالب بالتركيز على المهاجم السعودي من فئة الشباب لأنني أرى أن هذا أفضل للنهوض بالكرة السعودية، بدلا من تقليل عدد اللاعبين الأجانب كما يطالب كثيرون، فالعمل على اللاعبين الشباب سيؤدي إلى تكوين صحيح لهم من الأساس، وعندما يبدأ اللاعب السعودي بالبروز نبدأ بالتقليل من المحترفين الأجانب للمحافظة على قوة الدوري.

3 تجارب

ماذا استفدت من تجربة قيادتك 3 فرق سعودية؟

استفدت كثيرا من بقائي مع هذه الفرق، فقد دربت فرق الرائد والفيحاء والآن ضمك، وعشت مع أهل القصيم وأهل المجمعة، والآن أنا في الجنوب، وأتمنى أن أبقى طويلا في الدوري السعودي.

عفوية

يتهمك كثيرون بأنك مدرب مستفز لمنافسيك، وللحكام.

غير صحيح، أنا فقط أقول ما أراه حقيقة بطريقة عفوية ولا تمس أي طرف.

وتتهم أيضا بأنك هلالي؟

أنا ضمكاوي ولست هلاليا.. عندما أصير مدربا للهلال أكون هلاليا.

مشوار ابن زكري

24 مباراة قاد خلالها ضمك بالدوري

9 انتصارات

7 تعادلات

9 خسارات

مشوار ضمــك

30 مباراة

9 انتصارات

8 تعادلات

13 خسارة

5.90 التقييم للموسم

37 هدفا سجلها الفريق

52 هدفا في مرماه

9634 تمريرة نفذها لاعبوه

76.8 % دقة التمريرات

236 تسديدة

47.9 % دقة التسديد