جاء مقتل القيادي الحوثي وزير الشباب والرياضة، حسن زيد، على أيدي مسلحين مجهولين في شارع حده بالعاصمة صنعاء، كصفعة جديدة وضربة قوية للعصابات الحوثية الإيرانية، مع استمرار وتسارع تساقط القيادات الحوثية.

وكشف مصدر في صنعاء لـ»الوطن» أن الحوثيين لم يعتادوا على الإعلان المبكر لقتلاهم خاصة إن كانوا من القيادات الكبيرة، فهم يتحفظون عليها إلى أن يتم إعلانها في الوقت المناسب لهم، إلا أن مقتل زيد في مكان عام، وقيام الكثير بتصوير الحادثة، وضعهم في حرج كبير وأجبرهم على إعلان الخبر مباشرة، مضيفا أن هناك قتلى من قيادات أخرى كبيرة، لايزال الحوثيون يتحفظون عليها حدثت في وقت مبكر وسيتم الإعلان عنها.

التاسع من القائمة

يعتبر زيد، الصريع التاسع ضمن قائمة الـ 40 إرهابيا الذين أعلنت السعودية عنهم، مع وضع مكافآت ضخمة لمن يدلي بمعلومات حولهم، وتمثل الأسماء الصريعة قيادات هامة وكبيرة في القائمة، والمبلغ الإجمالي المحدد مسبقا للإبلاغ عنهم يعادل 95 مليون ريال، ولا تزال باقي القائمة تعيش حالة من الخوف والقلق من الاستهداف سواء من الداخل اليمني أو الطيران الحربي أو من أبطال القنص في الداخل اليمني.

شكوك واتهامات

لا تزال الأنباء متضاربة حول حقيقة منفذ عملية اغتيال زيد، وهناك أقوال بأنها تصفية من القيادات الحوثية بسبب خلافات قائمة وصل البعض منها إلى التهديدات العلنية، وأخرى تقول إن أقارب زيد نفذوا هذه المهمة بسبب خلافات على الإرث، والبعض توقع أن يكون قناص صنعاء هو المتسبب بذلك.

صراعات القيادات

أوضح المصدر أن الصراعات بين الأجنحة الحوثية مستمر ولم يتوقف بل هي في تزايد كبير، وقال إن الصريع زيد كان على خلافات مع كثير من القيادات الحوثية خلال الفترات الأخيرة، وكذلك هناك خلافات بين قيادات أخرى مع الوزراء أنفسهم.

كما نشرت «الوطن»، في سبتمبر الماضي أن القيادي الحوثي زيد، متذمر وبعض الوزراء معه، من تهميشه وعدم علمهم باتخاذ القرار.

استهداف دقيق

أشار مصدر في صنعاء إلى أن هذه العمليات التي تتم ضد الحوثيين والتي حصدت قرابة 10 أشخاص من القيادات الكبيرة خلال أقل من أربع سنوات، بأنها ضربات دقيقة، فمن النادر جدا أن نسمع بنجاة قيادي حوثي من عملية اغتيال.

وأن كل هذه العمليات تؤكد وتكشف أن الحوثيين غير مرغوب فيهم من اليمنيين، وسوف يبقون مستهدفين في كافة مقراتهم.

أسماء الصرعى الحوثيين من قائمة 40 إرهابيا:

2 - صالح علي الصماد - 20 مليون دولار

8 - يوسف أحسن إسماعيل المداني - 20 مليون دولار

14 - حسن محمد زيد - 10 ملايين دولار

15 - سفر مغدي الصوفي - 10 ملايين دولار

16 - محمد عبدالكريم الغماري - 10 ملايين دولار

22 - أحمد صالح هندي دغسان - 10 ملايين دولار

31 - عبدالحكيم هاشم الخيواني - 5 ملايين دولار

39 - أبو علي الكحلاني - 5 ملايين دولار

36 - علي حمود الموشكي- 5 ملايين دولار