بينما تساعد منصة « LinkedIn » أصحاب العمل على تقييم المرشحين للعمل كما يستخدمها الباحثون عن العمل للحصول على وظيفة جديدة، اتجهت في الآونة الأخيرة كثير من الجهات الحكومية إلى «لينكد إن» لاستقطاب السعوديين والسعوديات ذوي الخبرات المناسبة للوظائف الشاغرة، وذلك بعد أن شهدت المنصة إقبالاً كبيراً للباحثين عن العمل والطامحين لمناصب عليا سواءً في القطاع الحكومي أو الخاص.

تقييم المرشحين

قال المدير التنفيذي لشركة «لينكد إن» ريان روزلانسكي، حسبما نقلت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية، مؤخرا، إن «لينكد إن» تدعم أصحاب العمل على تقييم المرشحين للعمل كما يستخدمها الباحثون عن العمل للحصول على وظيفة جديدة. وأوضح روزلانسكي أن الشركة ستمنح أصحاب الوظائف التي تم إلغاؤها خلال أزمة كورونا تعويضات نهاية الخدمة، بالإضافة لتأمين صحي لمدة عام للموظفين الأمريكيين. كما أشار إلى أن عمليات التعيين الجديدة التي ستحدث فيما بعد ستكون الأولوية فيها للموظفين الذين تم تسريحهم عن العمل.

الشرائح الأكثر إقبالاً

أكد خبير التوظيف، مؤسس مبادرة (وظائف عزيز) للتوظيف المباشر عبدالعزيز العثمان، أن إقبال السعوديين في الفترة الأخيرة على المواقع الإلكترونية زاد بشكل ملحوظ، حيث إن أكثر الشرائح إقبالاً هم حديثي التخرج من الذكور والإناث، والجدير بالذكر أن ثقافة الاستعداد مبكراً للفرص الوظيفية انتشرت، حيث نرى عضويات لطلاب على وشك التخرج ذو تواجد نشط في المنصة لإبراز ما يملكون من مهارات يحتاجها سوق العمل السعودي، مؤكداً أن هناك وعيا ونشاطا غير مسبوق للسعوديين في منصة لينكد إن للتوظيف.

السيرة الذاتية

أوضح العثمان لـ«الوطن»، أنه على الصعيد الشخصي تسنت له فرص وظيفية من مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع وتطبيقات الوظائف المعروفة، كما أكد أنه يعرف المئات ممن تحصل على فرص وظيفية أو مقابلة للوظيفة من خلال هذه المنصات الإلكترونية، وأردف قائلاً: «بدورنا الوطني قدمنا مبادرة للتوظيف باسم (وظائف عزيز)، حيث تم توظيف المئات من المرشحين السعوديين والسعوديات من خلال الموقع الخاص بالمبادرة (3ziz.com)، ووفرنا كذلك نموذج سيرة ذاتية مثالية بشكل مجاني حسنت فرص المقابلة للعديد من الباحثين.

المسمى الوظيفي

أوصى العثمان جميع الباحثين عن عمل بقبول أي فرصة عمل تتوفر لهم دون اشتراط مسمى وظيفي معين أو مرتب معين، مفيداً: «كونك باحث عن عمل وأنت على رأس عمل يعد عامل إيجابي مؤثر لفرصك الوظيفية القادمة، كما انصح بالاهتمام في نموذج السيرة الذاتية والحرص على تحديثها باستمرار».

منصة «لينكد إن»

لينكد إن هو موقع على شبكة الإنترنت يصنف ضمن الشبكات الاجتماعية، تأسس في ديسمبر كانون الأول عام 2002، وبدأ التشغيل الفعلي في 5 مايو من نفس العام، ويستخدم الموقع أساسًا كشبكة تواصل مهنية.

الوظائف الأكثر طلبا

أضرت جائحة فيروس «كوفيد19» بسوق العمل على مستوى العالم بشكل حاد، إذ أجبرت الأزمة الاقتصادية الشركات على إلغاء وظائف وإبطاء وتيرة التوظيف في أغلب المجالات. ونشرت شبكة التواصل الاجتماعي المهنية «لينكد إن» قائمة بـ 10 وظائف الأكثر طلبًا في الاقتصاد العالمي، عن طريق تحليل بيانات إعلانات الوظائف على منصتها. ووفقًا لما ذكرته «سي إن بي سي»، أوضحت «لينكد إن» أن تلك الوظائف شهدت نموًا مطردًا على مدار السنوات الأربع الماضية، ولم تشهد تراجعًا كبيرًا في التوظيف خلال تلك الفترة. كما أشارت أيضًا إلى توافر دورات تعليمية عن تلك الوظائف للأشخاص الذين ليس لديهم شهادة جامعية، كما أنهم يمكنهم العمل في تلك المهن. وصرح «جوش جراف» مدير «لينكد إن» بالمملكة المتحدة لـ«سي إن بي سي»، قائلاً: أعتقد أن ميزة تلك الوظائف أنها لا تحتاج بالضرورة للحصول على شهادة تعليمية، فيمكن للأشخاص تطوير المهارات اللازمة عبر الإنترنت.

مميزات منصة «لينكد إن»

تعزيز العلاقات مع قائمة الاتصالات

تحميل السيرة الذاتية

البحث عن الوظائف

عرض وضع قائمة بالوظائف المتوفرة على المنصة

استعراض الملفات الشخصية لمديري التوظيف

متابعة جهات التوظيف والحصول على الإشعارات

الوظائف الأكثر طلبًا في العالم

01

مطور برمجيات

02

مندوب مبيعات

03

مدير مشروع

04

مسؤول تكنولوجيا المعلومات

05

أخصائي خدمة عملاء

06

مسوق رقمي

07

الدعم في مجال تكنولوجيا المعلومات

08

محلل بيانات

09

محلل مالي

10

مصمم جرافيك