( بوصلة التغيير ) قادمة لا محالة ، وممكن أن نسميها التغيير بالصدمة ، وممكن أن نقول هذا شيءٌ لا بُد منه ، وقد نقول " إن طاعك الزمان وإلا طعه" ، وممكن أن نقول ( المخرج عاوز كدا ) وأقصد بالمخرج (الظروف) ظروف الحياة وما وصل إليه العالم وأوصلنا وأجيالنا معه ، فلنكن واقعيين متعقلين .

لكن في البداية يجب أن نتفق على شيء ما، وهو أن لكل زمن جيله وما يحمل من أفكار ومتغيرات، فما كان عليه جيل بداية البشر وما يحمله من أفكار وعادات وتقاليد،لا يمكن أن يكون هو ما نرى عليه جيلنا اليوم، ولا حتى الأجيال قريبة العهد منا،ولن تكون أفكار وطموح وأحلام الأجيال القادمة كحال أجيالنا اليوم ، وهكذا دواليك .

ولعل هذه سنة الحياة (التغيّر والتغيير) و(التّبدل والتبديل) . وما كان يحكيه لنا الآباء عن الأجداد، لم نره كله عند آبائنا فهم يعتبرون ذلك ( زمن الأولين )، ويعتبرون زماننا ( زمن التالين )، وما وجدنا نحن آباءنا عليه نعتبره قديما وغير صالح لنا وكذلك أولادنا يرون ذلك فينا . وهكذا كل جيل يعتبر الجيل الذي قبله جيلا قديما متأخرا، بل بعضهم قد يقول إن الجيل الذي قبلنا ( جيل متخلف )، وهم في الحقيقة غير متخلفين بل عاشوا حسب ظروف الحياة ومعطياتها وإمكانياتهم فيها .

وهكذا هي عجلة الحياة يدور بنا رحاها، وبالعالم كله نحو المجهول، الذي لا يعلم به إلا الله سبحانه وتعالى . ولأننا جزء من منظومة هذا العالم الفسيح الممتد، الذي كانوا ينعتونه ( بالقرية الواحدة )، وقد أصبح الآن كالأسرة الواحدة، في البيت الواحد ، انفتاح كامل بلا جدران ولا حيطان ولا فواصل، العالم كله يعيش معك في بيتك مع أولادك وأسرتك الخاصة. تسمع كلامهم، وتشاهد صورهم ، وترى بيوتهم ، ماذا يأكلون ويشربون ويلبسون، وهم كذلك يرون العالم كله، وأنا وأنت بالتأكيد جزء من هذا العالم المترامي الأطراف، من خلال ما بات يتناقله الناس عبر مواقع ( التواصل الاجتماعي ) المختلفة، من صور ومقاطع أغلبها بات بثا مباشرا .

ولأن التقنية اخترقت حياتنا وبيوتنا ودورنا وغرف نومنا ومطابخنا، وأهمها عقول أطفالنا، فبالتأكيد سينالنا ويشملنا هذاالتغيير، فيؤثر فينا وفي أطفالنا حالنا حال العالم بأسره .

الجيل الحالي وما بعده من أجيال لن يسمحوا لنا بأن نقول لهم في كل شيء ( لا )، شئنا أم أبينا، لذا علينا أن نعي ما يدورحولنا، ونوعي أنفسنا وأبناءنا بما ينبغى فعله نحو هذه المتغيرات المتسارعة، على أن نعطيهم فسحة في الحياة، مع أهمية غرس ( القيم ) في نفوسهم، ومن أهمها ( الخوف من الله )، فإذا انغرس الخوف من الله في نفوس الأبناء. تأكدوا تماماً أنهم مهما عملوا ورأوا وسمعوا، سيجعلون ( الفضيلة ) ديدنهم ونبراسهم في الحياة، وبالتالي نكون أعطيناهم حريتهم المبنية على ( الأخلاق ) التي تقودهم إلى الطرق السليمة، وأهمها طريق ( الدين ) الذي سيربيهم على ( حب الله وحب الوطن وحب ولاة الأمر ) .

فلا نطلق لهم العنان نحو بحور الظلام، وفي الوقت نفسه لا نضيق عليهم حد الانفجار ، وهنا نكون قد أمسكنا العصا من المنتصف، وطبقنا قاعدة ( سدّد وقارب ) مع أهمية الإكثار من الدعاء لهم، وأن نكون لهم القدوة الحسنة .