أفصحت الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين عن تقدم 5033 محاسبا في عام 2019 لاختبار الزمالة، وتمكن 118 منهم بنسبة 2.3% فقط من اجتياز الاختبار، أي أن نحو 98% تقريبا من المحاسبين المتقدمين للاختبار لم يجتازوا الاختبار.

كفاءة الأفراد

قالت الهيئة في سياق تقرير حديث، إن عدد الحاصلين على الزمالة لعام 2019 ارتفع بنسبة 23% مقارنة بعام 2018 الذي اجتاز الاختبار خلاله 46 محاسبا من أصل 4018، ولفت التقرير إلى أن الاختبار يهدف إلى قياس كفاءة الأفراد الذين يرغبون في الحصول على زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، من حيث المعرفة النظرية والقدرة على تطبيقها ومدى إدراك المسؤولية المهنية، حيث يتم عقد إحصائية بعدد المتقدمين للاختبار والحاصلين على زمالة الهيئة لآخر خمس سنوات.

المحاسبة الحكومية

في اختبار الشهادة المهنية لبرنامج المسار التدريبي في المحاسبة الحكومية، تمكن 18% من المحاسبين العاملين في الجهات الحكومية الذين تقدموا من اجتياز الاختبار، إذ تقدم للاختبار 49 محاسبا تمكن 9 منهم من الاجتياز.

ويهدف الاختبار إلى قياس كفاءة المتقدمين الذين يرغبون في الحصول على الشهادة بعد إكمال برنامج المسار التدريبي في المحاسبة الحكومية لمنسوبي الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة والهيئات والقطاعات العسكرية، حيث يتم عقد الاختبار في العديد من مدن المملكة.

اختبار المراجعة

أما اختبار الشهادة المهنية لبرنامج المسار التدريبي في المراجعة الحكومية، فتقدم للاختبار 8 مراجعين تمكن 5 منهم من اجتياز الاختبار. ويهدف هذا الاختبار إلى قياس كفاءة المتقدمين الذين يرغبون في الحصول على الشهادة بعد إكمال برنامج المسار التدريبي في المراجعة الحكومية، والذي يستهدف تزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة، حيث يتم عقد الاختبار في إحصائية اختبار الشهادة المهنية لبرنامج المسار التدريبي في المراجعة الحكومية، حيث يتم عقد الاختبار في العديد من مدن المملكة.

أخصائي الضريبة

فيما يخص اختبار أخصائي ضريبة القيمة المضافة بلغ عدد المتقدمين 1453 محاسبا، اجتاز 470 منهم الاختبار. ويهدف هذا الاختبار إلى قياس كفاءة المتقدمين الذين يرغبون في الحصول على شهادة أخصائي ضريبة القيمة المضافة ومدى إلمامهم بالمعرفة النظرية، وتوفر المهارات العملية، حيث يتم عقد الاختبار في العديد من مدن المملكة.

المعايير الدولية

أما اختبار الشهادة المهنية في المعايير الدولية في التقرير المالي ( SOCPA IFRS CERTIFICATE ) والذي يهدف إلى قياس كفاءة المتقدمين الذين يرغبون في الحصول على الشهادة المهنية في المعايير الدولية للتقرير المالي ومدى إلمامهم بالمعرفة النظرية لتلك المعايير، وتوفر المهارات اللازمة لتطبيقها فتقدم للاختبار 9 محاسبين وبلغ عدد المجتازين 3.

اختبار فني المحاسبة

تقدم لاختبار فني المحاسبة 139 وتمكن 28 منهم من اجتياز الاختبار، الذي يهدف إلى قياس كفاءة المتقدمين الذين يرغبون في الحصول على الشهادة، ومدى توفر المهارات المهنية اللازمة للقيام بالدور المنوط بهم والعمل في مختلف القطاعات الاقتصادية.

نتائج اختبارات المحاسبين 2019

اختبار الزمالة

عدد المتقدمين 5033

عدد المجتازين 118

اختبار برنامج المسار التدريبي في المحاسبة الحكومية 2019

عدد المتقدمين 49

عدد المجتازين 9

اختبار برنامج المسار التدريبي في المراجعة الحكومية

المتقدمين 8

المجتازون 5

اختبار أخصائي ضريبة القيمة

المتقدمون 1453

المجتازون 470

اختبار الشهادة المهنية في المعايير الدولية في التقرير المالي

المتقدمون 9

المجتازون 3

اختبار فني المحاسبة

المتقدمون 139

المجتازون 28