بعد نحو عام ونصف العام من المبادرة السعودية الإماراتية المشتركة لتخفيف المعاناة عن المواطنين الإيرانيين بتسيير طائرة إغاثة إلى طهران لمساندة المتأثرين من السيول في أبريل 2019، وامتداداً للدور الإنساني للمملكة بالوقوف مع المتضررين، في مختلف الأزمات والمحن جاءت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بإرسال المساعدات الطبية والإنسانية والإيوائية العاجلة للمتضررين في تركيا جراء الزلزال الذي ضرب بحر إيجه مؤخراً مخلفًا أضراراً مادية بالغة بولاية أزمير التركية.

وكان ذلك انطلاقًا من حرص خادم الحرمين على الوقوف إلى جانب الشعب التركي الشقيق والتخفيف من آثار الزلزال الذي تسبب في خسائر فادحة بالأرواح والممتلكات، وامتداداً للدور الإنساني للمملكة بالوقوف مع المتضررين، في مختلف الأزمات والمحن.

الأزمات الإنسانية

تأتي العمليات الإنسانية في مختلف دول العالم امتداداً لنهج المملكة وقيادتها الرشيدة في الوقوف إلى جانب المتأثرين من الأزمات الإنسانية والكوارث الطبيعية في كل مكان وأي زمان، وأن هذه المبادرة تجد الاهتمام والمتابعة من الجهات المعنية بهذا العمل الإنساني.

وتجلت إنسانية المملكة في دعم المتضررين في شتى بقاع العالم العام الماضي؛ فبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ودعم من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، شاركت هيئة الهلال الأحمر السعودي في 17 أبريل 2019 في إطار المبادرة السعودية الإماراتية المشتركة لتخفيف المعاناة عن المواطنين الإيرانيين بتسيير طائرة إغاثة إلى طهران، تحمل 95 طنا من الاحتياجات الإنسانية الضرورية لمساندة المتأثرين من السيول في إيران، ولتخفيف معاناة المواطنين الإيرانيين المتضررين جراء السيول والفيضانات المدمرة التي شهدته إيران مؤخراً، بعد التعرف على أهم احتياجاتهم في هذه المرحلة، وبناء عليه جاء التركيز على الغذاء ومستلزمات الإيواء في الوقت الراهن.

منصة المساعدات

قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بتصميم منصة المساعدات السعودية وإعدادها، لتسجيل المشاريع والمساهمات الإنسانية والتنموية والخيرية بناء على المعايير الدولية في التسجيل والتوثيق المعتمدة لدي لجنة المساعدات الإنمائية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية DAC-OECD، ومنصة التتبع المالي للأمم المتحدة UNFTS، ومبادئ الشفافية الدولية (IATI). والمساعدات نقدية وعينية تقدم في شكل منح إنسانية وخيرية وقروض ميسرة لتشجيع التنمية. كما تشتمل بيانات المساعدات مبالغ مدفوعة والتزامات مالية تدفع لاحقاً.

مشاريع تنموية وخيرية

منصة المساعدات السعودية

46.82 مليار دولار مشاريع إنسانية وتنموية وخيرية

3636 مشروعاً استفادت منها 156 دولة بـ3093 مليار دولار

مساهمات المملكة في المنظمات والهيئات الدولية

524 مشروعاً استفادت منها 50 جهة

خدمات الزائرين (اللاجئين) داخل المملكة

1.373 مليار دولار

استفادت منها عدة جنسيات

216 مليار دولار