دأبت المملكة منذ تأسيسها على الاهتمام البالغ والعناية الدائمة بخدمة بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة، وتذليل الصعاب أمام ضيوف الرحمن، وحرص الملك سلمان بن عبدالعزيز، على العناية بالحرمين الشريفين، وتهيئة كل السُبل لقاصديهما من الحجاج والعمار والزوار وتسخير أفضل الطاقات البشرية والتقنية لتسهيل أداء نسكهم.

وأسهمت جامعة أم القرى ممثلة بمعهد خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة بعدة دراسات و4 مشاريع لقياس رضا الحجاج والمعتمرين، ودعم اتخاذ القرار، والعمل على بناء سجل تاريخي وبنك للمعلومات متكامل بالصور والفيديو للحج والعمرة والزيارة، وأخيرًا مـشـروع خـارطة احـتـيـاجات الـمـرأة فــي مـنـظـومـة الحـج و العـمرة.

وأكد عميد معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور باسم بن عمر قاضي لـ«الوطن» بأنه إثراء لرحلة ضيف الرحمن وخدمة الحرمين الشريفين وتطوير منظومة الحج والعمرة والزيارة أسهم معهد خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة بعدة دراسات ومشاريع وأبرزها:

01 قياس رضا الحجاج والمعتمرين

مشروع قياس رضا الحجاج والمعتمرين عن مستوى الخدمات المقدمة في الحج والعمرة وبالتحديد في موسم العمرة الاستثنائي.

الأهداف

- قياس رضا المعتمرين عن الخدمات المقدمة في موسم فتح العمرة الاستثنائي ١٤٤٢هـ.

- قياس جودة الخدمات المقدمة من خلال التحليل الرباعي لنقاط القوة والضعف، والفرص والتهديدات من وجهة نظر مقدمي الخدمات.

- تحديد الدروس المستفادة وأولويات التحسين للخدمات المقدمة من وجهة المعتمرين.

- بناء قاعدة معرفية تسهم في التخطيط لمواسم الحج والعمرة المقبلة وتكون قاعدة أساس في ظل الجوائح لا قدر الله.

- إبراز التكامل بين الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن وانعكاس ذلك على جودة الخدمات المقدمة.

- الرصد والتوثيق الميداني خلال مرحلة فتح العمرة والصلاة في المسجد الحرام وأيضًا المشاركة في الرصد خلال مرحلة فتح العمرة للخارج يبلغ عدد المتطوعين للعمل في الرصد ما يزيد عن 80 متطوعًا بعمل عدد ساعات إجمالي 4000 ساعة تطوعية.

- يساعد الفريق في إيصال الملاحظات بشكل لحظي ومباشر للجهات المعنية بالتطوير والتحسين من خلال المواقع المختلفة والتي تمثل رحلة قاصدي بيت الله الحرام من المعتمرين والمصلين.

02 دعم اتخاذ القرار

يهدف إلى رصد وتحليل التحديات وتقديم المقترحات التي تسهم في تجويد الخطط التشغيلية الخاصة بالعمرة والصلاة خلال هذه المرحلة الاستثنائية، بالإضافة إلى تقديم المشورة والدعم العلمي المتعلقة بحركة المعتمرين والمصلين (حركة حشود منخفضة الكثافة لتحقيق التباعد الاجتماعي).

حيث يقوم فريق العمل بتحليل عينات البيانات الخاصة بأعداد المعتمرين والمصلين، ودراسة الخصائص الهندسية لأماكن الدخول والخروج، مسارات الحركة داخل وخارج المسجد الحرام، صحن الطواف، مناطق الصلاة، والمسعى.

خلال المرحلة الأولى والثانية من عودة العمرة والصلاة تم تقديم أكثر من 10 استشارات أسهمت في تجويد خطط العمرة والصلاة، منها:

- منظومة الطواف الحلزوني.

- تطبيق العشر دقائق الذهبية في دخول المعتمرين لصحن المطاف.

- تعدد مداخل صحن المطاف.

- تفريغ الخمسة مسارات (الأقرب للكعبة) من المصلين وقت الصلاة لتعزيز التباعد الجسدي عند العودة للطواف بعد الصلاة.

- تخصيص المنطقة ما بين المقام والكعبة لطواف المعتمرين من مستخدمي الكراسي المتحركة.

- اقتراح استخدام جسر المروة وجسر الشبيكة لدخول المصلين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

03 توثيق الفيديو والفوتوغرافي

العمل على بناء سجلٍ تاريخي وبنك للمعلومات متكاملٍ بالصور والفيديو للحج والعمرة والزيارة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة، ليكونَ مرجعًا تاريخيًا وعلميًا ثابتًا، وتحقيقاً لرؤية ورسالة وأهداف المعهد وخدماته المتعددة في خدمة ضيوف الرحمن من خلال تطوير منظومة الحج والعمرة والزيارة.

أهداف مشروع التوثيق الحالي في الحرمين الشريفين

• توثيق العمرة الاستثنائية والزيارة وعودة الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي بالصور الفوتوغرافية مختلفة تشمل جميع الجوانب البحثية من رصد الالتزام بالتباعد الاجتماعي والاحترازات الصحية.

• فيديو يشمل كل جوانب الخطط التشغيلية.

• صور (فوتوغرافي+ فيديو) في المسجد النبوي في المدينة النبوية لالتزام التباعد الاجتماعي والاحترازات الصحية، إضافة إلى رصد الخطط التشغيلية.

• أرشفة وتحليل جميع المواد المصورة والاستعانة بذلك في تقارير دعم متخذي القرار.

04 احـتـيـاجات الـمـرأة

يمثل فرع المعهد بشطر الطالبات داعم لاتخاذ القرار في كل ما يتعلق بقضايا المرأة الحاجّة والمعتمرة - والاهتمام بدراسات المرأة ومنها مـشـروع خـارطة احـتـيـاجات الـمـرأة فــي مـنـظـومـة الحـج والعـمرة.

حيث تنطلق هذه الرؤيا من إدراك المعهد أن هذه المجالات بمعناها الواسع أساسية لتطوير منظومة الحج والعمرة وتأهيل القائمات على خدمة ضيوف الرحمن وغرس روح العطاء والرفادة والضيافة بآفاقها العالمية.

المعدات وفريق التوثيق

• 20 كاميرا

• 20 مصورًا

• الكاميرات في العمرة

• 4 في المطاف

• 1 في جبل الصفا

• 1 جبل المروة

• الصلوات

• 5 كاميرات

• 3 في الأبواب

• كاميرتان في البلازا

• 3 كاميرات إضافية لتصوير متنوع في نقاط الفرز والمشروع بشكل عام