أصدرت وزارة الصحة تعميما لجميع الممارسين الصحيين، يقضي بمنع وصف المكملات الغذائية بناء على اسم العلامة التجارية للمكمل، والاكتفاء بالإشارة إلى العنصر أو المركب الغذائي المعني. جاء تعميم وزارة الصحة تنفيذا لتوجيهات نقلتها من جهات عليا بالدولة، وذلك على ضوء توصيات اللجنة المشكلة لدراسة أسباب ارتفاع أسعار المكملات الغذائية، والحلول المناسبة لمعالجتها.

تضاعف الأسعار

يشار إلى أن أسعار المكملات الغذائية تضاعفت خلال السنوات الماضية، ووصلت إلى أرقام مبالغ فيها، بالإضافة إلى ترويج بعض الممارسين الصحيين أسماء تجارية بعينها، ووصفها للمرضى والمراجعين بـ«الاسم التجاري» على الرغم من ارتفاع أسعارها، وتوافر أصناف مكملات غذائية من المركب نفسه بأقل من نصف السعر. كما أن المكملات الغذائية نفسها يتم استيرادها عن طريق المواقع الإلكترونية بأقل من ثلث إلى نصف سعرها في الصيدليات السعودية.

الاستخدام الصحيح

التحدث إلى طبيب

يمكن أن تتسبب المكملات الغذائية في إحداث آثار ضارة إذا تم تناولها بتركيبات معينة أو مع أدوية موصوفة معينة أو قبل إجراء جراحة أو الإجراءات الطبية الأخرى.

فحص الملصق

يمكن أن تخبرك الملصقات بالمكون أو المكونات الفعالة أو العناصر الغذائية المدرجة أو حجم التقديم أو كمية العناصر الغذائية في كل تقديم.

عناصر غذائية عالية

تتم إضافة الفيتامينات والمعادن إلى عدد كبير من الأطعمة، بما في ذلك حبوب الإفطار والمشروبات. إذا كنت تتناول المكملات الغذائية أيضًا، فقد تحصل على أكثر مما تدرك من بعض العناصر الغذائية.

تجنب تناول الجرعات الكبيرة

يمكن أن يزيد تناول ما يزيد على القيم اليومية الموصى بها من خطر التعرض للآثار الجانبية. يكون الأطفال عرضة بشكل خاص لتناول جرعات كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

تكون المكملات الغذائية مفيدة في الحالات التالية

شخص نباتي يتناول أطعمة محددة.

لا تتناول كمية كافية من منتجات الألبان.

تعاني حالة صحية تؤثر على امتصاص جسدك المواد الغذائية وتوظيفها.

تجد صعوبة في هضم وامتصاص المواد الغذائية.

لا تأكل بشكل جيد أو تتناول سعرات حرارية أقل مما تحتاج.

تتناول كمية ضئيلة من اللبن، لعدم تحملك اللاكتوز أو لحساسيتك للبن.

لا تتناول حصتين أو ثلاث حصص في الأسبوع من المأكولات البحرية.

تتبع حمية غذائية أخرى تحظر عليك تناول أطعمة من فئة كاملة من الطعام.