أكد شيخ النحالين فايز القثامي اتخاذ 5 تدابير وقائية لحماية المناحل وتفادي خسائر النحالين المادية بسبب آفة الجراد (الدبا) في المملكة، وأشار إلى أن التدابير تم التوصل إليها في اجتماع مع مدير عام مكافحة الجراد والآفات المهاجرة بوزارة البيئة والمياه والزراعة محمد الشمراني ونائبه وعدد من النحالين بالمملكة وحصر المواقع التي يتوقع تأثرها من هذه الآفة ووضع التدابير اللازمة لحماية النحل.

ورش عمل

بين القثامي أنه جرى الاتفاق على إقامة ورش عمل مرئية من قبل إدارة مكافحة الجراد والآفات المهاجرة بوزارة البيئة والمياه والزراعة لتوعية النحالين وإيضاح خطورة آفة الجراد لهم وطرق التعاون والتي سيتم الإعلان عن موعدها لاحقاً للنحالين.

ترحيل المناحل

أكد القثامي إصدار الإدارة تعاميم لمختلف فروع الوزارة بالمناطق للإبلاغ عن الحالات التي يستلزم معها ترحيل المناحل قبل مباشرة فرق الوزارة أعمال المكافحة، وذلك لضمان خلو المنطقة وعدم الإضرار بالمناحل قبل السيطرة مضيفاً في الوقت ذاته عدم استلزام مختلف الحالات للترحيل.

دراسة وتجربة

لفت القثامي إلى عزم الوزارة بالاتفاق مع ملاك النحل تنفيذ دراسة لمعرفة تأثير المبيدات الآمنة على المناحل من خلال عمل تجربة مشتركة للقيام بالرش في الفترة المسائية بالقرب من المناحل بمبيدات بيثرودية آمنة أقل ضرراً على البيئية، وتختلف عن المبيدات الفسفورية السابقة للخروج بنتائج حول تأثيرها بعد التجربة.

رصد الإحداثيات

استعرض شيخ النحالين 43 إحداثية للمواقع المرصودة بتأثير الجراد عليها خلال الفترة من 17 ديسمبر وحتى 27 من الشهر نفسه تشمل 4 محافظات ضمت منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في الوقت الحالي، مشيراً إلى تزويد النحالين بالإحداثيات مع تحديثها بشكل أسبوعي.