01 حدد أفضل منافسيك

قبل إجراء تحليل تنافسي لوسائل التواصل الاجتماعي، من المهم أن تحدد العلامات التجارية التي تتوافق مع عملك، أي الشركات المنافسة. مهمتك هنا هي العثور على الشركات التي تقدم منتجات أو خدمات مماثلة لخدماتك.

الأمر كله يتعلق بالمنافسين الذين يؤدون أداء مقاربًا لك أو أفضل منك، والذين يتقاطع جمهورهم مع أهدافك، سواء كانت مؤسستك دولية أو وطنية أو محلية.

02 حدد الأهداف التنافسية ومؤشرات الأداء الأساسية

قبل البدء في التحليل التنافسي لوسائل التواصل الاجتماعي، عليك تحديد أهدافك. يجب أن يحقق تحليلك هدفًا ويقدم بعض الإجابات. يؤدي البحث في البيانات دون هدف واضح إلى الكثير من الارتباك وإهدار الوقت.

اسأل نفسك عما تريد معرفته:

تحسين رسائل المنشورات الاجتماعية.

تركيز الجهود على منصة التواصل الاجتماعي المناسبة.

تحسين وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة.

تحسين الوصول الأساسي.

تحديد ما تهدف إليه من هذا التمرين سيُسهل عليك قياس نتائجك وتقييمها.

03 اختر الشبكات الاجتماعية التي تريد مراقبتها

بمجرد تحديد أفضل منافسيك، حاول معرفة الأنظمة الأساسية الأكثر نشاطًا. خاصة البحث عن ملفاتهم الشخصية على Facebook وInstagram وTwitter أو حتى YouTube وTikTok. أيضًا، لا تنس ملاحظة أي وجود نشط على المواقع الاجتماعية الأقل شهرة. فأنت لن تعرف أبدًا أين قد يكون جمهورك دون قليلٍ من البحث.

04 تابع كيفية نمو أداء الشبكات الاجتماعية

بمرور الوقت واختيار عدد من الشبكات، ستحتاج إلى البحث بشكل أعمق قليلاً لفهم كيفية مشاركة كل منافس وتنميته لشبكاته.

وبذلك ستحتاج إلى اتباع بعض المقاييس المحددة كـ:

مقاييس الملف الشخصي:

كم عدد متابعيهم؟

ما متوسط ​​عدد المنشورات التي ينشرونها أسبوعيًّا؟

أين يكونون أكثر نشاطا؟

كم عدد الإعجابات، المشاركات، التعليقات، أو إعادة التغريد لكل مشاركة؟

مقاييس المحتوى:

ما نوع المحتوى؟

عدد المشاركات التي يدعمونها؟

هل يستخدمون البث المباشر؟

ما هي نسبة نشر الصور مقارنة بالفيديو؟

هل يستخدمون خدمات الشبكات الأخرى كـTikTok؟

مقاييس العلامة التجارية:

ما النبرة التي يستخدمونها في تحديثات صفحاتهم؟

نوع المشاكل التي يعالجونها على صفحاتهم؟

مدى تفاعل متابعيهم على هذه المنشورات؟

هي أساليب العلامات التجارية التي يطبقونها؟

05 تحقق من إستراتيجية محتواهم

تعد إستراتيجية المحتوى المحددة بدقة جانبًا مهمًا لجمهور وسائل التواصل الاجتماعي.

لا يهتم الناس بالمحتوى العام الذي لا يُلبي احتياجاتهم. مثلك تمامًا، يسعى منافسوك دائمًا لتقديم محتوى مفيد وجذاب. لهذا السبب عليك معرفة ما إذا كان أداؤهم أفضل منك، وما إذا كانت إستراتيجية محتواهم تتضمن أي شيء قد أغفلت عنه.

هل يزودون جمهورهم بمحتوى مُختار أم مُبتكر أم ترويجي أم تثقيفي؟

ما نوع المحتوى الذي ينشرونه؟

هل هو نص أم صور أم روابط أم فيديو؟

انتبه إلى: الرسائل - التنسيق – التعليقات – الوسوم - الحملات. أخيرًا، تحقق لمعرفة عدد مرات نشرهم على وسائل التواصل الاجتماعي - يوميًا أو أسبوعيًا. سيكون هذا مفيدًا عندما تحتاج إلى اتخاذ قرارات بشأن تقويم محتواك.

06 تحقق من مقاييس تفاعلهم

من خلال معدلات المشاركة يمكنك تحديد فرص النمو، وهو مهم لنجاح وسائل التواصل الاجتماعي.

لمعرفة كيفية أداء منافسيك، عليك اتباع هذه الجوانب:

عدد منشوراتهم.

عدد الردود.

عدد الإعجابات.

وقت الاستجابة.

كيفية استجابتهم للعملاء.

هذا يعني أنك بحاجة إلى مراقبة المقاييس التالية:

تفاعل الملف الشخصي ومعدل التفاعل.

المنشورات ومعدل تفاعلها.

التفاعل بدعم المنشورات.

نمو التفاعل (يوميًّا أو شهريًّا).

أنواع المنشورات مرتبة حسب التفاعل.

التفاعل في الوسوم.

الإعجابات، التعليقات، المشاركات.

07 افهم كيف يتفاعل الناس مع محتواهم

بناءً على مدى الدقة التي تريدها، يمكنك اختيار تحليل 10 منشورات عشوائية أو تعقب بيانات شهرية. دوّن عدد الإعجابات أو التعليقات أو المشاركات أو إعادة التغريد التي يحصل عليها كل منشور واحصل على متوسط ​​كل مشاركة.

08 اعرف متى يكون الناس نشطين على الشبكات الاجتماعية

توفر وسائل التواصل الاجتماعي فرصة جيدة لتضخيم الوعي بعلامتك التجارية، لكن لا يكفي نشر المحتوى فقط متى أردت. بل إن نشر محتوى مخصص حسن البحث يجلب قيمة لعملائك. يعد تحديد الوقت الذي ينشط فيه معظم المستخدمين في الشبكات الاجتماعية أمرًا بالغ الأهمية لأنه يخبرك أن هذا هو الوقت المناسب للتواصل معهم. بهذه الطريقة، تزيد من فرصك للوصول إلى المستهلكين المستهدفين بأعداد كبيرة.