أول مهندس معماري

حسب ما يراه كل شخص، قد يكون أول مهندس معماري في العالم إما أمحوتب، المصمم المصري القديم للأهرام «حوالي 2667-2648 قبل الميلاد»، أو المهندس الروماني فيتروبيوس بوليو «من 80 إلى 15 قبل الميلاد، إيطاليا».

كلمة مهندس ظهرت لأول مرة بالإنجليزية في 1563، وتم الترويج لأول مرة لفكرة الهندسة المعمارية، كمهارة محددة من قبل الفرنسي فيليبرت ديلورمي في 1567.

بناء على مبادرته، أول مدرسة في العالم للهندسة المعمارية - ومدرسة الفنون الجميلة - تأسست في باريس عام 1671.

المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين، وأول هيئة مهنية للهندسة في لندن 1834 «المملكة المتحدة». أول رائدتين للمهندسات المعماريات كانتا كاثرين بريكونيت «حوالي 1494-1526، فرنسا» و جوليا مورجان الأمريكية «1872-1957»، والأخيرة كانت أول امرأة تتخرج فى كلية الفنون الجميلة في فرنسا.

المباني

بنيت المنازل الأولى، قبل حوالي 11000 عام. ويعتقد الآن أن أقرب مبنى ديني - وهو نوع من المعابد في جوبكلي تيبي، تركيا - بني في نفس الوقت تقريبًا. بعد ألف عام فقط «8000 ق.م.»، كانت مدينة أريحا «فلسطين» محاطة بالجدران الدفاعية الأولى. من المحتمل أن القلاع الحجرية - وهي مواقع دفاعية دائمة للأفراد أو سكن العائلات - قامت بعد فترة ليست طويلة، لكن قلعة حلب هي أقدم مدينة معروفة «سنة 3000 ق.م.، سورية». بني أول قصر - في طيبة في مصر - قبل قرن من هذا. بنى الرومان منازل كبيرة تعرف باسم الفيلا «القرن الثاني قبل الميلاد، إيطاليا»، و ظهر ابتكار روماني آخر من هذا الوقت: إيوان - مانشون «الكلمة الإنجليزية ظهرت لأول مرة في القرن الرابع عشر»، وتحول إلى كلمة «قصر- بالاس» عندما بني على تل بالاتين في روما. ربما تكون مدينة قرطاج المنافسة الأكبر لروما، كونها أول مدينة تقوم ببناء شقق سكنية متعددة الطوابق «حوالي 300 قبل الميلاد، تونس». ويقال إن أول كنيسة بنيت لهذا الغرض، هي تلك المخصصة لسانت جورج في رحاب، الأردن «حوالي 230 م»، في حين أن أول مسجد كان إما مسجد الصحابة «حوالي 613 م، إريتريا» أو مسجد قباء في السعودية «حوالي 622 م».