ضربت جملة من العوامل التي شهدها العالم في السنوات الأخيرة بما فيها الأزمات المالية العالمية ووسائل التواصل الاجتماعي والحروب الثقافية والهجرة، بقوة في صميم التطورات السياسية التي تشهدها الدول، وجاء العام 2020 الذي طوى صفحاته منذ أيام ليشكل رأس هرم في انقلاب بدأ يعاند مبادئ العولمة والانفتاح والتقبل للآخر، والتي سادت لسنوات، وقادتها أحزاب اليسار، وذلك لصالح صعود أحزاب اليمين الأشد تطرفا، والأكثر ميلاً إلى التقوقع وإعلاء شأن القومية على حساب الانفتاح، وهو ما رأينا صوره في التوجه نحو إغلاق الحدود في أوروبا في وجه المهاجرين، على الرغم من دعوات وشعارات حرية التنقل، ومصادرة شحنات عابرة من أقنعة وواقيات كورونا في دول الترانزيت قبل وصولها وجهتها النهائية، ناهيك عن صعود سياسيين قادمين من حركات شعبوية ليتبوأوا رأس الهرم في بلدانهم.

معتقدات سياسية

يطلق وصف اليمين واليسار سياسيا على أفكار ومعتقدات سياسية ومواقف السياسيين والأحزاب، وأكثر ما يوضح مفهوميهما هو التمثيل الخطي للمجال السياسي من اليمين إلى اليسار، حيث تقع في أقصى اليمين الفاشية ثم تليها الإيديولوجية المحافظة، ثم الليبرالية، ثم إلى جهة اليسار تقع الاشتراكية والشيوعية، ويحصر الطيف السياسي المفهومين في التوجهات المختلفة تجاه الاقتصاد ودور الدولة، حيث يؤيد اليسار تدخل الدولة والمذهب الجماعي، بينما يفضل اليمين آليات السوق والمذهب الفردي.

مفهوم عام

اتخذت بعض الأفكار طابعا يساريا مثل الحرية، المساواة، الإخاء، والحقوق، والتقدمية، والإصلاح، والعالمية، فيما ارتبطت أخرى بشكل أوثق باليمين مثل السلطة والنظام والواجب والتقاليد والرجعية والقومية.

ويستخدم مصطلحا اليمين واليسار أحيانا للإشارة إلى تجمعات من الأفراد أو الجماعات والأحزاب التي يربط فيما بينها تشاركها في مواقف إيديولوجية متشابهة، وبالنسبة للتيارات السياسية في المجتمع فهما للتقسيم، حيث يشير مضمون مصطلح (اليمين) إلى القوى المحافظة التي ترفض تغيير النظام السياسي والاجتماعي وتتمسك بالأوضاع السائدة، بينما يشير مصطلح (اليسار) إلى القوى التي تنادي بتغيير الواقع السياسي والاجتماعي، وبينهما تقع قوى الوسط التي تنادي بالإصلاحات التدريجية للنظام السياسي والاجتماعي.

نشأة المفهوم

بدأ أول استخدام لهذه المصطلحات الثلاثة في أعقاب الثورة الفرنسية في 1789، حيث اكتسب كل منها معناه الاصطلاحي من المواقع التي جلس فيها ممثلو القوى الاجتماعية والسياسية داخل الجمعية الوطنية (البرلمان)، التي تشكلت بعد الثورة، فقد جلس المحافظون الذين كانوا يمثلون النبلاء ورجال الدين على يمين منصة المجلس، فتمت تسميتهم باليمينين، فيما جلس المنادون بتغيير النظام الملكي وإدخال إصلاحات جذرية على النظام على يسار المجلس، فسموا باليساريين.

لاحقا ومع ظهور جماعات سياسية جديدة، انبثقت مسميات جديدة من مثل يمين متطرف ويسار متطرف، ويمين الوسط ويسار الوسط، وضمن هذه الاشتقاقات تم تصنيف القوى العنصرية كقوى يمين متطرف، واعتبرت الأحزاب الشيوعية ضمن قوى اليسار المتطرف، وصار مصطلح يسار الوسط يشير للأحزاب الشيوعية الديمقراطية، فيما يشير يمين الوسط للأحزاب الليبرالية والمحافظة.

تضاؤل الفجوة

تُحكم جميع الدول الديمقراطية المستقرة في عالم اليوم في الغالب بقوى من يسار الوسط أو يمين الوسط، ويندر كثيرا وصول اليسار المتطرف أو اليمين المتطرف إلى السلطة في ظل الأنظمة الديمقراطية المستقرة، وإن حدث فيتم عبر تحالفها مع أحزاب تنتمي إلى تيار الوسط.

وتقلصت في النصف الثاني من القرن العشرين الفروق بين الأفكار والبرامج التي تتبناها قوى يمين الوسط ويسار الوسط في الدول الأوروبية تحديدا، وضاقت الهوة بينهما بسبب التغييرات التي طرأت في هيكلها الاقتصادي / الاجتماعي.

حدث تغير في نوع النشاط الاقتصادي وطبيعته وأصبح قطاع الخدمات يشكل القطاع الاقتصادي الرئيس في تلك المجتمعات، وهو يستحوذ على أكثر من 70% من قوة العمل، ما أدى لاتساع كبير في حجم الطبقة الوسطى، فصارت الأكبر في المجتمع والأكثر تأثيرا في الانتخابات، ما انعكس على خارطة الواقع السياسي وتبلور في صعود التيارات السياسية الوسطية وتضاؤل الفوارق بين برامج أحزاب يمين الوسط ويسار الوسط إلى حد كبير.

ذبول الحلم

تقارن الكاتبة آنا أبلباوم في فصل تمهيدي لكتاب Twilight of Democracy، حفلة رأس السنة الميلادية التي نظمتها وزوجها عام 1999 في منزلهما الريفي في بولندا، وجمعت ليبراليين ومحافظين بارزين في البلاد، وكيف كانت الروح المعنوية عالية حينئذ، والمستقبل مشرق، ثم تنتقل إلى بعد عقدين من الزمن وتصف ذبول الحلم مثل تفاحة جافة، وكيف أصبحت بولندا يحكمها القوميون اليمينيون من حزب القانون والعدالة، وكيف يُعتبر الليبراليين أمثال أبلباوم لعنة لهم، حتى أن نصف أصدقائها في حفل 1999 لم يعودوا يتحدثون معها أو زوجها.

وتعد أبلباوم أحد أشهر المفكرين في العالم ممن استطاعوا الإفلات بتحليل لتفسير صعود الشعبوية والاستبداد.

التحول إلى التطرف

أرجعت أبلباوم في كتابها «شفق الديموقراطية» سبب ضعف الديمقراطية إلى «وسائل التواصل الاجتماعي»، حيث تنتشر الدعاية ويتحول الناس إلى التطرف.

أما عالم السياسة البريطاني جوناثان هوبكن في كتابه الجديد «السياسة المناهضة للنظام»، فقد فهم التطور السياسي نفسه الذي حدث مع أبلباوم ولكن باستخدام مجموعة مختلفة من الأدوات.

يدرس هوبكن ما الذي يجعل الأحزاب السياسية الناقدة للنظام سواء على اليسار أو اليمين تنمو، ويتضح الفرق بين هذين النموذجين عندما يقارن المرء كيف ينظر أبلباوم وهوبكن إلى التطور السياسي في بلد مثل إسبانيا.

وفقًا لأبلباوم، يرجع نجاح حزب فوكس القومي اليميني أساسا إلى عدم الرضا عن الانفصاليين الكاتالونيين والإلهام من حملات ترمب الرقمية. وبدلاً من ذلك، حدد هوبكين الأزمة المالية لعام 2008 ويحملها مسؤولية التدهور المادي لمجموعات كبيرة من الناخبين، ما أدى إلى فقدان الثقة في الأحزاب القائمة.

زعماء يمينيون

في عام 2019، أضافت إعادة انتخاب نايندرا مودي رئيسا لحكومة الهند، جنبا إلى جنب مع جايير بولسونارو رئيسا للبرازيل إلى القائمة المتزايدة لقادة اليمين الشعبوي في جميع أنحاء العالم.، ومع تولي ترمب منصب رئيس الولايات المتحدة، واستمرار نتنياهو رئيس الوزراء الأطول خدمة في إسرائيل واليمين الأوروبي المتطرف الصاعد، أصبح صعود الزعماء الشعبويين كقادة في عدد من البلدان موضوع تدقيق مكثف يركز بشكل خاص على سبب هذه التغييرات.

ولفهم الأمر، نعود إلى دراسات التسعينيات في القرن العشرين، والتي سيتم استكمالها أيضا بالبحوث الحالية ثم تطبيقها على التيارات السياسية في مختلف البلدان من أجل فهم الآلية التي أدت إلى صعود الأحزاب القومية اليمينية.

ومع ذلك، قبل المضي قدما، من المهم تعريف الشعبوية، فهي الإرادة المطلقة لغالبية الناس التي يتم وضعها في السياسة، ويتم تصويرها على أنها معادية للنخبة وتسعى لإعطاء صوت لـ«الرجل العادي».

اليمين في أوروبا

البروفيسور بيرنت هاجتفيت، وهو باحث معروف، يوضح ارتباطه بالقومية ويقدم تحليلاً شاملاً لكيفية نجاح بعض الأحزاب الشعبوية اليمينية الأوروبية، مثل حزب الحرية النمساوي، والجبهة الوطنية الفرنسية، وحزب التقدم النرويجي، وحزب الشعب السويسري في اكتساب زخم انتخابي، ووجد أن غالبية ناخبيهم من الطبقة العاملة.

وهو يفترض ثلاثة عوامل قد تفسر سبب ذلك، أولاً، يُنظر إلى وجود القلق الاقتصادي الناجم عن الهجرة الواسعة النطاق للأشخاص الملونين على أنه تهديد لوظائف ورفاهية الطبقة العاملة.

ثانياً، القلق الثقافي الناجم عن المهاجرين والليبراليين يغرس الخوف من ثقافة جديدة تحل محل ثقافة قديمة عزيزة على هؤلاء الناس.

أخيرا، فإن الاغتراب عن الخطاب السياسي بسبب إضعاف النقابات العمالية هو أيضا عامل يجعل الطبقة العاملة تشعر بأنها محرومة من حقوقها. وجد أنه في جميع الحالات، كانت الأسئلة الثقافية المتعلقة بالهوية أكثر أهمية بالنسبة لجمهور الناخبين البروليتاريين من المسائل الاقتصادية المتعلقة بالموارد.

طبقات حديثة

كان العامل الأساسي الذي أدى إلى صعود الأحزاب اليمنية هو التحديث السريع والتحول السريع في هياكلها الاجتماعية دون إضفاء الطابع الديمقراطي الكافي على الطبقات الوسطى، بينما في بلدان أخرى، مهدت النخبة السياسية الضعيفة وأحزاب الطبقة الوسطى المجزأة الطريق، ففي الثلاثينيات من القرن الماضي مثلا لم تكن الدول الاستبدادية مثل بولندا والمجتمعات الديمقراطية مثل بريطانيا أرضًا خصبة للفاشية.

وتضع عالمة الاجتماع إليبيتا كورولكزوك في مقالها لعام 2019 بعنوان «جذور الشعبوية اليمينية في أوروبا الوسطى والشرقية» الخطأ بشكل مباشر على أكتاف التحرير الاقتصادي والحرب الثقافية بين اليمين المتطرف والليبراليين، وشددت على عدم المساواة، وتناقص الدعم بين الأوروبيين الشرقيين للديمقراطية الليبرالية، فبسبب خيبة أملهم من النخبة السياسية الليبرالية والعيش في مجتمع غير ديمقراطي بما فيه الكفاية، تحولوا إلى الأحزاب اليمينية.

وبالانتقال من أوروبا إلى أمريكا الجنوبية، ومع صعود البرازيلي جايير بولسونارو إلى جانب زوال اليسار البرازيلي، نرى خيبة أمل جماعية من النخبة السياسية بين الطبقة العاملة والمتوسطة بعد ركود عام 2016 وفضيحة الفساد السياسي الهائلة.

احتفاء بالجرأة

انتخبت الولايات المتحدة ترمب الشعبوي، وهي خطوة احتفى بها اليمين المتطرف الأمريكي. بعد 11 سبتمبر، شعر اليمين المتطرف في أمريكا دائما بالجرأة، على نحو متزايد، رغم أن الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترمب ليس حزباً يمينياً متطرفا، لكن فوزه يبرز كيف تحولت نسبة كبيرة من الناخبين المحافظين إلى التطرف. لهذا السبب، تبنى عدد من الأحزاب اليمينية المتطرفة مع مرور الوقت نظرة معتدلة لجذب جمهور أوسع.

تشمل الأمثلة في أوروبا الحزب الوطني البريطاني، وحزب التقدم النرويجي (FrP)، والتجمع الوطني الفرنسي، وقائمة بيم فورتوين الهولندية. وبالفعل، فإن جاذبيتهم قوية للغاية على الناخبين الوسطيين لدرجة أن ميركل وكاميرون أجبرا على التنديد بالتعددية الثقافية (في الخطاب) في بداية العقد الماضي، بينما أصدر ساركوزي الفرنسي قانون حظر البرقع، وفي الآونة الأخيرة، تبنى اليسار الدنماركي الحالي موقفا مناهضا للهجرة كجزء من بيانه الانتخابي.

منع المزيد من التطرف

ما هو الحل لليمين المتطرف الصاعد، وكيف يمكننا منع مزيد من التطرف بين الناخبين المحافظين؟ في حين أنه من المغري تقديم تعليم واسع النطاق وإصلاحات إعادة التوزيع كمقابل، يجب ملاحظة أن الغضب تجاه المهاجرين والخوف من التخفيف الثقافي لا يوجد في اليمين المتطرف وحده.

لم يكن حظر كيبيك لارتداء الرموز الدينية مدفوعا بالرغبة في تقليل بنك التصويت اليميني المتطرف ولم يكن بسبب نقص التعليم بين المشرعين. ومؤخرًا، حظر حجاب الوجه بالكامل في هولندا على الرغم من أن نسبة ضئيلة جدًا من النساء ترتدينه. في الدنمارك، لمدة تصل إلى 25 ساعة في الأسبوع، يتم فصل الأطفال المهاجرين عن والديهم من أجل «التعليم بالقيم الدنماركية».

الحل لا يكمن في «الاستيقاظ» على وسائل التواصل الاجتماعي أيضا، فاليقظة على الإنترنت تؤدي إلى القبلية والاستقطاب غير الضروري الذي يعيق المشاركة الحقيقية مع الناخبين المحرومين.

في الواقع، من الصعب جدًا إبعاد الناس عن اليمين المتطرف عندما يتم وضع ناخبين بالكامل يشكلون ملايين الأشخاص في صناديق مرتبة بعنوان «متعصبون» و«عنصريون» و«نازيون»، ليس كل محافظ عنصريا، كما ليس جميع ناخبي حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه مودي كانوا من الهندوس، ويرون أن 8 % من ناخبيه كانوا مسلمين.

يبدو أن الطريقة الأكثر واقعية للمضي قدما هي التوصل إلى حل وسط فيما يتعلق بالحرب الثقافية بين المحافظين والتقدميين والمضي قدما بدرجة متزايدة من قبول المثل العليا لبعضهم البعض.

خلاف ذلك، هناك خطر فقدان جزء كبير من الناخبين المحافظين للتطرف اليميني المتطرف والذي لن يبشر بالخير للأقليات في جميع أنحاء العالم.

اليمين واليسار

- يطلقان على أفكار ومعتقدات سياسية ومواقف السياسيين والأحزاب

- تقع في أقصى اليمين الفاشية ثم تليها الإيديولوجية المحافظة، ثم الليبرالية

- إلى اليسار تقع الاشتراكية والشيوعية

مبادئ يسارية

الحرية

المساواة

الإخاء

الحقوق

التقدمية

الإصلاح

العالمية

مبادئ يمينية

السلطة

النظام

الواجب

التقاليد

الرجعية

القومية

زعماء وأحزاب يمينية

(نايندرا مودي)رئيس حكومة الهند

(جايير بولسونارو)رئيس البرازيل

حزب الحرية النمساوي

الجبهة الوطنية الفرنسية

حزب التقدم النرويجي

حزب الشعب السويسري