فيما تواجه شركة Facebook سيلا من الانتقادات بعد تحديث شروط الخصوصية في تطبيق WhatsApp، ظهرت مشاكل أخرى عرضتها مجددا لغضب المستخدمين، تتمثل في ظهور الحسابات الشخصية، بالإضافة لإمكانية أي شخص الانضمام إلى المجموعات الخاصة عبر البحث في Google.

الحسابات الشخصية

ظهور حسابات المستخدمين من خلال نتائج البحث هي مشكلة قديمة، ظهرت من جديد، تظهر أرقام هواتف الأشخاص وصور ملفاتهم الشخصية من خلال بحث بسيط في Google.

ومن خلال السماح بفهرسة دعوات الدردشة الجماعية، توفر WhatsApp العديد من المجموعات الخاصة عبر الويب حيث يمكن لأي شخص الوصول إلى روابطها باستخدام استعلام بسيط للبحث عبر Google.

ويمكن للشخص الذي يجد هذه الروابط الانضمام إلى المجموعات ورؤية المشاركين وأرقام هواتفهم مع المشاركات التي يتم نشرها داخل هذه المجموعات.

فهرسة الحسابات

إلى جانب روابط الدعوة للمجموعة يبدو أن WhatsApp سمحت لـ Google مرة أخرى بفهرسة حسابات المستخدمين، مما يسمح لأي شخص بالدردشة مع مستخدم أو إلقاء نظرة على صورة ملفه الشخصي.

ويمكن الوصول إلى ملفات تعريف المستخدمين عبر Google، حيث فهرس محرك البحث أكثر من 5000 رابط للملف الشخصي.

تطبيقات منافسة

دفع التحديث الجديد والمشاكل التي ظهرت في التطبيق إلى لجوء الأشخاص للبحث عن بديل، خوفا من انتهاك الخصوصية، حيث جاء تطبيق Signal الأعلى تحميلا والأكثر ترويجا في متاجر Google و Apple، واحتل Telegram المرتبة الثانية.

تكريم وفاة الخصوصية

سخر Telegram عبر الحساب الرسمي في Twitter من خصوصية المستخدم في WhatsApp عبر استخدام مقطع الفيديو الشهير المسمى Coffin Dance يحمل النعش إشعار WhatsApp من أجل تكريم وفاة خصوصية المستخدم، وحصلت التغريدة على أكثر من 200 ألف إعجاب.