خطوة إثر خطوة، تتحول كل الأحلام التي وعد بها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، السعوديين إلى حقائق، لا تقف فقط عند مسافات التخطيط والنوايا، وإنما توضع فعليا قيد التنفيذ والتطبيق، وتُطلق مشاريع على الأرض، وكان آخرها وأحدثها مشروع «مدينة ذا لاين»، الذي أطلق الاثنين الماضي، ليقدم مفهوما جديدا للمدن بعيدا عن الصخب المعتاد للمدن التقليدية وضجيجها، حيث سينعم ساكنها بالحياة العصرية وصفاء الذهن وسط تنوع بيئي بديع، وأجواء مناخية مستقرة معظم الوقت، يحل فيها البحر الأحمر ضيفا على الصحراء والجبل والوادي في الشمال الغربي من المملكة.

ورشة متواصلة

منذ 24 أكتوبر 2017، الذي شهد إطلاق مشروع «نيوم»، تحولت المنطقة إلى ورشة عمل جعلتها، وهي الممتدة على مساحة 26500 كم2، معلما جاذبا. وجاء مشروع «مدينة ذا لاين»، الذي سيحتفظ بـ95 % من طبيعة «نيوم»، ليسخر التقنيات الحديثة في خدمة ساكني المدينة التي تزخر على امتداد 170 كم بعناصر طبيعية وحيوية مختلفة.

مدينة مبتكرة

ستكون «ذا لاين» ملاذا للباحثين عن الهدوء، جامعة كل عناصر المدينة الطبيعية الصحية المبتكرة، متمتعة ببنية تحتية رقمية متطورة للغاية، تسهم فيها تقنية المعلومات والاتصالات بتحسين نوعية الحياة، مع انسجام تام مع البيئة، وستتوافر فيها حلول تنقل ذكية وبالغة التطور، وتشتمل على أساليب حديثة للزراعة وإنتاج الغذاء، ورعاية صحية تركز على الإنسان وتؤمن رفاهيته مع شبكات مجانية للإنترنت فائق السرعة أو ما يُسمى «الهواء الرقمي»، والتعليم المجاني مستمر على الإنترنت بأعلى المعايير العالمية، إلى جانب الخدمات الرقمية المتكاملة.

التزام بيئي

بين الرئيس التنفيذي لشركة «نيوم»، المهندس نظمي النصر: «نيوم أبرمت اتفاقا مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، لتحقيق الالتزام البيئي، والاشتراطات والضوابط لإصدار التصاريح والتراخيص والموافقات البيئية الأرصادية للمشروع مع رفع القدرات الوطنية في مجال المحافظة على البيئة، وتأكيد تطبيق أعلى معايير الجودة البيئية العالمية في «نيوم»، بوصف المكان وجهة محلية إقليمية وعالمية».

وتتمتع منطقة «نيوم» بطاقة طبيعية مستمرة من الشمس والرياح، التي تجعل منها من أفضل الأماكن الصالحة لاستخدام الطاقة البديلة في العالم. ولأجل ذلك، اُستحدثت برامج ومشاريع في مجالات تطوير الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، بالإضافة إلى مبادرة «الاقتصاد الدائري للكربون» ومشروع «الهيدروجين الأخضر»، ومنها ما يخص «ذا لاين» التي تعتمد على الطاقة النظيفة 100 % مع الحرص على تحقيق مستقبل إيجابي للكربون.

فرصة مواتية

كشف «نظمي» أن مشروع «نيوم» أتاح الفرصة لـ400 طالب وطالبة سعوديين من 39 جامعة سعودية للمشاركة في تدعيم مدينة المستقبل (نيوم) بابتكارات، تهدف لإيجاد بيئة مستدامة في 3 مجالات حيوية تمثل مسارات التحدي: الطاقة والترفيه والنقل، وذلك خلال فاعلية نظمها المشروع في أكتوبر 2020 بعنوان «تحدي نيوم» بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

استهداف

في نوفمبر الماضي، أطلقت النسخة الثانية من برنامج تطوير مهارات المجتمع المحلي بالتعاون مع جامعة الأمير فهد بن سلطان، مستهدفا 150 متدربا ومتدربة، ومدته 8 أسابيع في «ضباء».

كما أعلن، في الشهر نفسه، فتح باب التسجيل لاختبارات القبول في برنامج الابتعاث لطلاب وطالبات الصف الثالث الثانوي، المتوقع تخرجهم العام الدراسي الحالي.

وأطلق مشروع «نيوم»، في نوفمبر أيضا، برنامجا ينظم ورش عمل افتراضية، وتدريبا وإرشادا مكثفا على مدى 6 أسابيع، لتطوير مهارات رواد ورائدات الأعمال السعوديين.

منطقة نيوم

468 كم

تتاخم البحر الأحمر

70 % من سكان العالم يمكنهم الوصول إليها خلال 8 ساعات

26500 كم2 مساحتها

مزايا

نيوم المدخل الرئيس لجسر الملك سلمان

الجسر يربط قارتي آسيا وإفريقيا

أول منطقة خاصة ممتدة بين المملكة والأردن ومصر

تتمتع بتضاريس طبيعية خلابة

تجتمع فيها شواطئ الرمال البيضاء مع جزر عائمة على سطح البحر

تطل عليها جبال شامخة تكتسيها الثلوج في الشتاء

تتوسطها أودية وواحات خضراء

مسمى «نيوم»

الأول: حروف (NEO)

تعني باللاتينية كلمة «جديد»

الثاني: حرف (M)

يُشير بالعربية إلى كلمة «مستقبل»

كلمة «نيوم» تعني «المستقبل الجديد»