يمنح الشعر المجعد «curly» صاحبته مظهرا مميزا، لكنه ذو عناية وطرق قص وتصفيف خاصة.

وتقع كثيرات من ذوات الشعر المجعد بالإحباط، بعد قص الشعر ومحاولة تجعيده لعدم حصولهن على النتيجة المرجوة.

ولمعرفة الأخطاء التي تقع فيها المصففات عند قص الشعر بهذه الطريقة، تواصلت «الوطن» مع المختصة في طرق العناية بالشعر الكيرلي، الدكتورة رزان عادل التي أوضحت أن «هناك أكثر من طريقة لقص الشعر بشكل عام، ولكن من أهم خصائص قص الشعر المجعد «curly» هي قصه وهو جاف ومصفف من قبل العميلة، و تم قص كل خصلة ولفها وحدها بعد فحصها والتأكد من صحتها».

وتابعت «قص الشعر وهو مبلل قد ينشأ عنه مفاجآت من ناحية طوله عند جفافه، وهذا شيء يتم تفاديه في هذه الطريقة، خاصة أن الشعر المجعد «curly» بطبعه يقفز، ولأننا لا نملك كثيراً من الصوالين المختصة بهذه النوعية من الشعر، قمت وزميلتي الدكتورة لجين عبدالعزيز بافتتاح صالون مختص للعناية بالشعر المجعد، ومن أهم الأهداف التي نسعى إليها هي تقبل الشعر المجعد على طبيعته، وكذلك تثقيف السيدات في كيفية التعامل والعناية بهذا النوع الشعر».

احتياجات الكيرلي

أكدت الدكتورة رزان عادل أن «طبيعة الشعر المجعد وقابليته للالتفاف،

تجعله أكثر عرضة للجفاف والتقصف والتكسر، ولهذا من المهم فهم طبيعة الشعر والتعرف على احتياجاته، والتركيز على أن المنتج المثالي لسيدة أو فتاة ما، قد يختلف تماما عن المنتج المثالي لصديقتها، كما أنه في نفس الوقت نجد أن المنتج المثالي لإحداهن قد لا يخلق نتائج مرضية لها، إذا لم تتعرف على الطريقة المناسبة لوضع المنتجات واستخدامها».

أنواع الشعر المجعد

أشارت عادل إلى أن أنواع الشعر متعددة، وكذلك الشعر الـ «curly» متنوع، كما أن الأنواع المعتادة للشعر، الناعم، العادي، والجاف، لم تعد كافية لتصف الشعر حاليا، فالشعر كالبصمة، لا يتشابه فيه اثنان، ربما يتقاربان، لكنهما لا يتطابقان حتما.

وأضافت «مثلا نجد أنواعا مختلفة من الشعر المجعد، مثل الويفي والكيرلي والكنكي ولكل منها احتياجاته المتكاملة وطريقة التعامل الخاصة به».

نصائح عامة للعناية بالشعر الـ «curly»

- قطع أو تقليل تعريضه للحرارة

- تفادي المعالجات الكيميائية

- تطبيق الماسك مرة في الأسبوع لترطيب الشعر

التعرف على احتياجات الشعر

- نوع الشعر، هل هو من النوع الأول، الثاني، الثالث، الرابع

- مسامية الشعر، منخفضة، متوسطة، أو عالية

- هل يتحسس من جوز الهند؟