أثبتت دراسة حديثة توقعات كثيرين لنمو التجارة الإلكترونية والدفع الرقمي في الشرق الأوسط، حيث أشارت إلى أنهما سيرتفعان بشكل ملحوظ في العام الحالي، وبنسبة تصل إلى 50 %، وفقا لتقرير «شيك أوت دون كوم». واستند التقرير إلى مسح شمل 5 آلاف مستهلك في سبتمبر 2020 من السعودية والكويت والإمارات ومصر والأردن وقطر والبحرين وباكستان. لكن مع توسع هذا النمو بشكل جلي، فإن شريحة أكبر من المستهلكين يرجح أن يقعوا ضحايا لمتاجر إلكترونية تبيعهم الوهم بدعوى التخفيضات، ليكتشفوا لاحقاً أن البضائع التي تم إيصالها لهم لا تتطابق مع ما تم عرضه عليهم خلال عملية الشراء، كما أنهم لم يتمكنوا من إعادة مشترياتهم، لرفض شركات النقل إعادتها، مع أن إعلانات المتاجر تضمن إعادتها للمتجر حتى بعد دفع المبلغ إذا لم يرغبوا فيها.

غالب هؤلاء الضحايا وقعوا في متاعب الشراء من متاجر غير مسجلة في منصة «معروف»، وهي منصة أتاحتها وزارة التجارة، تعرّف العميل بالمتجر الإلكتروني.

غير معروف

أجرت «الوطن» استقصاء شمل عددا من المواطنين في مختلف محافظات جازان، في محاولة للتعرف على مدى معرفتهم بمنصة «معروف» إلا أن نتيجة الاستقصاء أكدت جهلهم بهذه الخدمة أثناء شرائهم من المتاجر الإلكترونية، وعدم دخولهم موقعها الإلكتروني.

وبين كل من رندة عيسى، وعبدالله جعفر، ويحيى مشاري، وسليمان المالكي، أنهم يشترون من المتاجر الإلكترونية باستمرار، ولكنهم لم يسمعوا مطلقا عن منصة «معروف»، فيما أشار المهندس بتقنية المعلومات بجامعة جازان إبراهيم بن سعيد عسيري إلى معرفته بالخدمة، مؤكداً وجود تطبيق إلكتروني يتم تحميله على الهاتف المحمول والدخول من خلاله.

شرح واف

احتوى موقع وزارة التجارة على شرح واف لكيفية التسجيل في مشاريع المتاجر الإلكترونية والمسمى بـ«معروف» وهي منصة تقوم بتعريف المتجر لدى العميل، وبالتالي كسب ثقة العميل عندما يعرف أنه يتعامل مع متجر موثوق، ويتم تعريفه لدى الجهات الحكومية من خلال وزارة التجارة.

وأشارت وزارة التجارة في تعريفها لـ«معروف» إلى أنه «مبادرة بين وزارة التجارة وشركة ثقة لخدمات الأعمال، ولا تحتاج لسجل تجاري وبالتالي عند دخول الراغب في الشراء إلى موقع وزارة التجارة والذهاب لمنصة «معروف» فإنه سيجد اسم المتجر وكذلك تقييمات زبائنه، إضافة إلى حفظ حقوقه عند حدوث أي خلاف بين الطرفين».

إعلان وهمي

يقول خالد هادي، إنه شاهد إعلانا على موقع قوقل لعطر يباع بسعر 998 ريالاً، وقام أحد المتاجر الإلكترونية «تحتفظ الوطن باسمه» ومقره مدينة الرياض، بإعلان تخفيض عليه بنسبة 82 % ليصبح سعره 199 ريالاً، حيث تم طلبه ولكن فوجئ عند وصوله والدفع لمندوب الشركة قيمته بأنه «مقلد»، وبالبحث عن سعره الحقيقي وجد أنه لا يتجاوز 25 ريالاً.

وتابع «تواصلت مع المندوب الذي زوّدني برقم المتجر، وبالاتصال عليه كان الرقم لا يستقبل المكالمات، وبالرجوع إلى المندوب أكد لي أن دورهم كمندوبين هو إيصال السلعة فقط، وإن كان لديه أي استفسار آخر يمكنه الاتصال بالرقم المجاني لشركة توصيل الطلبات، والتي بدورها أكدت أنها غير مسؤولة عن إرجاع البضاعة للبائع بعد استلامها، وأنه ليس لديها معلومات عن المتجر سوى الرقم ـ الذي لا يستقبل المكالمات فقط «واتس آب»، متابعاً أرسلت عددا من الرسائل إلا أن أحدا لا يرد على رسائلي.

تجربة سيئة

تقصت «الوطن» عن المتجر المذكور، رصدت آلاف المتضررين ممن نشروا تغريداتهم على «تويتر».. يقول الدكتور محمد بن حمدان في تغريدة «أنصح بعدم الشراء من متجر «تحتفظ الوطن باسمه».. ليس لديهم مصداقية في التعامل ولي تجربة سيئة معهم، شريت منهم بضاعة وأتاني غير الذي اشتريت، وحاولت التواصل معهم بشتى الطرق ولم يستجيبوا لي بعد أن استلموا النقود».

فيما حذر مغرد آخر «الحذر من متجر «تحتفظ الوطن باسمه» هذا متجر فيه نصب واحتيال وبضائعهم غير مطابقة لوصفهم.. انتبهوا يا إخوان».

تواصلت «الوطن» مع وزارة التجارة عبر الرقم 1900 وطرحت سؤالا حول الشراء من المتاجر غير المسجلة في منصة «معروف»، فكان الرد إنه في حال لم يكن المتجر مسجلا في المنصة، وكان له مقر داخل السعودية فيتم رفع الشكوى عن طريق وزارة التجارة، وفي حال لم يكن له مقر، فإن الأمر يكون من اختصاص الجهات الأمنية ـ قسم الجرائم المعلوماتية.

تحذير وغرامات

حذرت وزارة التجارة في تصريحات سابقة عموم المستهلكين من الشراء من المواقع والحسابات المجهولة في مواقع التواصل الاجتماعي، كما دعت إلى الشراء من المتاجر الإلكترونية والحسابات والصفحات المسجلة في منصة «معروف» لضمان حقوق المشترين، كما أكدت متابعتها المستمرة لتطبيق نظام التجارة الإلكترونية وعدم التهاون في إيقاع العقوبات النظامية على أي متجر إلكتروني مخالف، والتي تصل إلى مليون ريال وحجب وإغلاق المواقع المخالفة والمنع من مزاولة النشاط.

كما حثت عموم المستهلكين على الإبلاغ عن المخالفات من خلال تطبيق بلاغ تجاري أو مركز البلاغات على الرقم 1900 أو الموقع الرسمي لوزارة التجارة على الإنترنت.

منصة معروف

منصة تعرّف المتجر لدى العميل

تعزز ثقة العميل بالمتجر

مبادرة بين وزارة التجارة وشركة ثقة لخدمات الأعمال

لا تحتاج لسجل تجاري

تظهر اسم المتجر وتقييمات زبائنه

تحفظ الحقوق عند خلافات الطرفين

عقوبات المتاجر الإلكترونية المخالفة

الغرامة وتصل إلى مليون ريال

حجب وإغلاق المواقع المخالفة

المنع من مزاولة النشاط