يحظى سوق الطيور الواقع في حي العزيزية جنوب الرياض بإقبال كبير من المهتمين باقتناء الحيوانات والطيور والزواحف بأنواعها إضافة إلى أن بعض الأهالي يعدوه مكانًا ترفيهيًا لأطفالهم، يمنح الصغار فرصة مشاهدة مختلف أنواع القطط والطلاب والزواحف والطيور على الطبيعة وبكميات كبيرة.

ويشهد السوق خصوصًا في نهاية الأسبوع ازدحامًا شديدًا قد يؤدي في أوقات كثيرة إلى اختناق الحركة المرورية في النطاق المحيط للسوق.

وكشفت جولة لـ«الوطن» في السوق عددًا كبيرًا من المخالفات سواء تلك المرتبطة بالتعليمات البلدية، أو تلك المتعلقة بسوء معاملة الحيوانات، مثل وضع عدد كبير من الحيوانات في قفص واحد، أو وضع الحيوانات داخل أقفاص صغيرة، بالكاد تتسع للحيوانات التي تحتويها.

مزادات

من خارج السوق يأتي أفراد يقيمون مزادات عبر عرضهم قططًا وكلابًا للبيع، ويحصرون عرضها في أعلى سعر يمكن الحصول عليه، لكنهم يعرضونها دون أن ترافقهم أوراق رسمية لها، مثل شهادة الميلاد أو غيرها من الأوراق التي تثبت منشأ الحيوان ومكان ولادته وعمره ولقاحاته وطبعا ملكيته.

وكثيرًا ما يعرض الباعة الحيوانات والطيور في ساحة السوق الخارجية، غير مبالين بتعريضها للهيب وحر الشمس صيفًا وصقيع البرد شتاء، وقد كشفت جولة «الوطن» عن وجود مجموعة من الجراء الصغيرة داخل الأقفاص ترتجف من البرد، وهي موضوعة على الأرض والبلاط البارد.

حملة مفاجئة

أثناء تواجد «الوطن» في السوق، شنت البلدية حملة مفاجئة، الأمر الذي دفع البائعين المفترشين بالشارع القريب من السوق إلى الهرب نحو الشوارع الجانبية داخل الأحياء المقابلة للسوق دون خوف من مصادرة بضاعتهم أو اهتمام بجمعها، وفور ذهاب عناصر الحملة عاد الباعة إلى أماكنهم في الشارع الموازي للسوق، وداخل ساحات السوق الخارجية.

ممارسات محظورة

تعد المملكة إحدى الدول العالمية التي تعمل على الرفق بالحيوان، حيث حظرت وزارة البيئة والمياه والزراعة عددًا من الممارسات القاسية للحيوانات في المملكة استنادًا إلى نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي صدرت الموافقة عليه بالمرسوم الملكي رقم (44/م) وتاريخ 26/7/1434، وشملت قائمة للممارسات المحظورة المقيدة والتي يمنع إجراؤها إلا لمبرر طبي مقنع، وقائمة أخرى تضم الممارسات المحظورة بشكل مطلق وتمنع لأي سبب.

ويجب على مختلف فئات المجتمع التعاون مع وزارة البيئة للتغلب على هذه الظواهر التي يغلب عليها القسوة في التعامل مع تلك الحيوانات من خلال الإبلاغ على الرقم المجاني للمعلومات والطوارئ الخاص بالثروة الحيوانية 8002470000.

مخالفات في السوق

حشر الحيوانات في أقفاص ضيقة

وضع عدة حيوانات في أقفاص صغيرة

عرض الحيوانات للبيع دون وثائق رسمية

عرض الحيوانات دون مراعاة أحوال الطقس

إقامة مزادات وبيع الحيوانات للسعر الأعلى