أكد الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية للتمويل والتجارة المهندس هاني سنبل لـ «الوطن» أن برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية سيركز في دور المرحلة الثانية على كل ما يمكِّن الدول من استعادة اقتصادها بشكل جيد، والنهوض باقتصادها بأسرع وقت ممكن.

وبين أنه من أهم البرامج المساعدة من أجل التجارة للدول العربية، وهو برنامجي دولي، ولكن المؤسسة الدولية الإسلامية قادت المرحلة الأولى نيابة عن مجموعة البنك الإسلامية للتنمية، وهو يسعى إلى تعزيز القدرات والدول التجارية ومساعدتها لدخول الأسواق المالية، آخذين بالاعتبار أن هناك دروسا للاستفادة في المرحلة الأولى والتي استفاد منها جل الدول العربية، وكانت السعودية أكبر داعم لهذه المرحلة.

المرحلة الثانية

أشار سنبل إلى أنه خلال المرحلة الثانية تم تكليف المؤسسة الإسلامية للتمويل والتجارة من قبل القمة العربية في عام 2019 بإطلاق المرحلة الثانية، وكان لا بد من دراسة المرحلة الأولى وما تم إنجازه في هذه المرحلة استعدادا للمرحلة الثانية، وتم الاستعانة بخبراء ومستشارين لإعداد وثيقة للمرحلة، ولكن بعض الدول العربية تأثرت بالجائحة، فكان لزاما إعادة النظر بالوثيقة والتركيز على كل ما يمكّن الدول من استعادة اقتصادها بشكل جيد، والنهوض باقتصادها بأسرع وقت ممكن، ولهذا ستركز المرحلة الثانية على هذه الأمور، وسيكون هناك تركيز تمكين الدول العربية من الولوج، وأن يكون لها دور فعال بالتجارة العالمية، وهناك عدد من المحاور ولكن ما يهمنا هو التركيز على التخفيف عقب الجائحة حيث ستنطلق المرحلة الثانية في غضون أسابيع.

وأضاف سنبل أن مشاركته في معرض التمور الافتراضي بالمدينة المنورة، تمثل رسالة البنك الإسلامي للتنمية في دعم مسيرة التنمية بدوله الأعضاء (57). وفي هذا الإطار، تبذل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بمختلف مؤسساتها الخمسة جهوداً كبيرة لدعم القطاعات الإنتاجية الحيوية التي لها أثر مباشر على التنمية في بلدانها الأعضاء، كقطاع الزراعة لمساهمته الكبيرة في تحقيق الأمن الغذائي وتشغيله لنسبة عالية من الأيدي العاملة.

وفي هذا الإطار، استجابت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية عام 2016 لطلب الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة لدعم قطاع التمور ذي الأهمية الاقتصادية الكبيرة بالنسبة لمنطقة المدينة المنورة والمملكة.

معرض التمور الافتراضي بالمدينة المنورة

المساهمة في تنمية وتعزيز المحتوى المحلي

بناء علاقات تجارية مع الأسواق العالمية في قطاع التمور وتنمية الصادرات

تعزيز التواصل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وتهيئة البيئة الاقتصادية