تتعدد أسباب الهجرات في التاريخ الإنساني لأسباب منها اقتصادية، سياسية، اجتماعية، أمنية أو قد تكون دينية كذلك. لكن في جميع الحالات تكون الهجرات قاسية وقاهرة على النفس، ويظل شوق الإنسان لوطنه وأهله حتى لو قسوا عليه، وقد قالت العرب بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا على كرام. وقد أحب سيد ولد آدم- صلى الله عليه وسلم- وطنه مكة المكرمة رغم ما لقيه فيه من أذى، وقال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عن أم القرى (ما أطيبَكِ من بلدٍ وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أنَّ قومي خرجوني منكِ ما سَكَنتُ غيرَكِ).

تختلف أنواع الهجرات سواءً كانت فردية أو جماعية فقد تكون داخل المحيط الثقافي العام مثل الهجرة من منطقة إلى أخرى تتحدث نفس اللغة، وتتشارك سمات ثقافية قريبة من بعضها في إطارها العام، مثل الهجرة من القرية إلى المدينة التي لا تبعد إلا ساعات بالسيارة وهذه لم يعد يطلق عليها هجرة في المفاهيم المعاصرة، لكن ما يطلق عليه هجرة غالبًا هو الانتقال الدائم إلى بلد بعيد لا تتشارك معه التاريخ ولا الجغرافيا مثل هجرة العرب للولايات المتحدة الأمريكية.

كانت الولايات المتحدة طوال تاريخها وجهة رئيسة لراغبي الهجرة الدائمة من كل بقاع العالم رغم أن الهجرات الكبيرة لبلاد العم سام حدثت في النصف الثاني من القرن الـ19 والنصف الأول من القرن الـ20، حيث شهدت هجرات كبيرة من جميع العرقيات بمن فيهم العرب لذلك تُسمى الولايات المتحدة بأنها أمة من المهاجرين، وقد أخذت البلاد هذا النعت من عنوان كتاب للرئيس الأمريكي الـ35 جون كيندي الذي اغتيل سنة 1963، وقد دوّن هذا الكتاب سنة 1958 عندما كان سيناتورا في مجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوستس.

الرئيس الديمقراطي الراحل يُذكر الأمريكان من خلال كتابه بأنهم جميعا من أبناء المهاجرين وأنه لا يوجد مبرر لإشعال فتيل فتنة الكراهية والعنصرية ضد المهاجرين الجدد وأنه من الداعيين لجعل الهجرة للولايات المتحدة أكثر سهولة وترحيبًا في حالة فوزه بالرئاسة.

بحكم قضائي أيام طويلة من عمري في أمريكا الشمالية لطلب العلم أُتيحت لي عدد من الفرص للالتقاء بالمهاجرين من الجيل الأول من عرقيات مختلفة وثقافات متعددة غير متجانسة منها الأفريقية، الأوروبية، الآسيوية وحتى بعض المهاجرين من دول أمريكا الجنوبية سواء دخلوا البلاد بطرق قانونية أو مخالفة، وقد ترك هؤلاء المهاجرين أوطانهم وأسرهم الممتدة لطلب حياة أفضل ومستقبل مشرف في أمريكا. بالرغم من نجاح معظم هؤلاء المهاجرين في تكوين ثروات مالية جيدة لم تكن لتتحقق في بلادهم وامتلاكهم منازل وسيارات فارهة، إلا أن معظم من عرفتهم هناك غير سعداء ويشعرون بالشوق والحنين والرغبة التي لا تنقطع إلى مواطنهم الأصلية رغم ما في تلك البلدان من علل. فكل حديثهم عن مجتمعاتهم التي قدموا منها وكل ذكرياتهم هناك أجسادهم في أمريكا ولكن أرواحهم في مدنهم التي تفصلهم عنها بحار مظلمة ويمكن وصف حياة هؤلاء المهاجرين أنها حياة بدون حياة.

من هؤلاء المهاجرين الذين التقيتهم هناك العرب الأمريكان وهم غالبًا يفضلون قضاء جل أوقات الفراغ مع أبناء جلدتهم من العرب لذلك معظم العرب لم يندمجوا مع المجتمع الجديد رغم بقائهم لعقود طويلة. وتقريبًا نادرًا ما تجد مدينة في الولايات المتحدة دون وجود تجمع عربي سواء من العرب المسلمين أو من أهل الكتاب وأكبر التجمعات العربية هي مدينة أناهايم القريبة من لوس أنجلوس في الغرب الأمريكي ومدينة ديربورن في ولاية ميشيغان. معظم أحاديث الأمريكان من أصول عربية عن الشؤون العربية والقضايا العربية دون التطرق بشكل كبير لشأن الأمريكي الدولة التي يحملون جنسيتها مما يدل على أن الهجرة التي قد يظن طالِبوها أنها انطلاقة لحياة مشرقة بعيدًا عن مشاكل المكان الذي تركوه هي وهم، وأنه حتى لو انتقلت الأجساد من مكان إلى آخر فإن الأرواح تظل متمسكة بالماضي، لذلك معظم هؤلاء العرب يتحدثون عن قضايا دولهم التي هاجروا منها قبل أربعين وخمسين سنة.

قد يكون من الماتع أيضًا استدعاء التاريخ لمراجعة الإرث الثقافي الذي تركه المهاجرون العرب الأوائل من المثقفين لمعرفة إن كانت الهجرة للبلاد الجديدة الغنية والآمنة تحقق السعادة المنشودة للمهاجرين أم لا، وهنا نركز على الولايات المتحدة كمثال. من أشهر المثقفين والمهاجرين القدماء هو الكاتب والشاعر والرسام الغني عن التعريف جبران خليل جبران الذي هاجر مع والدته بسن صغيرة للولايات المتحدة ومات في نيويورك عام 1931. جبران من خلال معظم كتاباته وأشعاره لم ينفصل عن وطنه الأم لبنان ولا عن محيطه العربي فهو دائم التفكير بهما، حتى لو انفصل بجسده عن لبنان إلا أن روحه كانت متصلة بترابها، فتحليل نصوص بعض كتابات جبران من منظور نفسي تدل على حجم الإحباط والاكتئاب الذي يعيشه صاحب الأرواح المتمردة الذي دفن في لبنان بناءً على وصيته مما يعطينا دلالة أن جبران أراد لجسده الميت أن يعود لوطنه الأم بعد وفاته كما كانت روحه دائمًا متعلقة بجبال لبنان أثناء وجوده بالقرب من تمثال الحرية.

من المراجع التراثية المهمة لمعرفة حكايات المهاجرين العرب القدماء للولايات المتحدة هو كتاب حكايات المهجر الذي دونه بأسلوب قصصي الأديب الحمصي عبدالمسيح حداد ويدور الكتاب الذي نشر عام 1921 أي قبل حوالي قرن من الزمن حول 32 قصة قصيرة عن حكايات المهاجرين السوريين في أمريكا ومعظم هذه القصص خاصة قصة أبو غانم تشير للغربة النفسية والتعاسة التي يشعر بها هؤلاء العرب بعيدًا عن أوطانهم، وأنه بالرغم من الوفرة المالية لكثير من المهاجرين إلا أن النفس لم تطق العيش هناك ولسان حالهم يقول الجسمُ في بَلَدٍ وَالرُّوحُ في بَلَدِ يَا وحشَة الرُّوحِ بَلْ يَا غُربَةَ الجَسَدِ.

يضاف أن عبد المسيح حداد أسس جريدة عربية في نيويورك سنة 1912 أطلق عليها جريدة السائح وهي ليست أول جريدة عربية في أمريكا حيث كانت هناك جرائد موجهة للجالية العربية أولها تأسيسًا جريدة كوكب أمريكا الصادرة عام 1892. أصبحت جريدة السائح لاحقاً لسان الرابطة القلمية التي أسست في نيويورك عام 1920 على يد نخبة من مثقفين وشعراء من ضمنهم عبدالمسيح والشاعر جبران خليل جبران الذي كان أمينًا للرابطة التي أثرت التراث العربي المعاصر.

رسالة أخيرة أن النعم تدوم بالشكر وأن المحافظة على مكتسبات الوطن مسؤولية جماعية لا تقتصر على الجهات الرسمية، فلنحافظ على وطننا بكل ما أوتينا من قوة بالكلمة والسيف. فبلادنا مستهدفة من جهات خارجية كثيرة لها أجندتها الخبيثة التي لا تريد خيرًا لهذه البلاد ومواطنيها فلنكن دروعا لحماية مجتمعنا والمحافظة عليه من كل من يريد العبث والدمار، حافظوا على السعودية لكي لا تهاجروا مثل بقية المهاجرين، حافظوا على بلادكم فإن الأشياء لا تعرف قيمتها إلا عند فقدها، وحافظوا على وطنكم كي لا تكونوا جسدًا بلا روح.