في الوقت الذي يقدم فيه برنامج التحدث الصوتي الذكي سيري (Siri) كثيرا من الخدمات المتعددة التي تحد من استهلاك الوقت والجهد في البحث عن جهة اتصال محددة، أو إرسال رسائل نصية فورية، وتقديم إجابات لملايين الأسئلة فيما يختص بالطقس والمسافات والمواقع، إلا أن كثيراً من السعوديين، وكذلك العرب، يمتنعون عن استخدامه، أو قد يتناسون وجوده في هواتفهم المحمولة، وذلك لعدم الاعتياد على استخدامه، على خلاف ما تفعل مجتمعات كثير من الدول وعلى الأخص الأوروبية منها، حيث تعد أكثر استخداما للبرنامج الذكي المتوفر في جميع هواتف وساعات أبل الذكية.

أسباب الامتناع

يرى عدد من مختصي التقنية أن قلة استخدام برامج «siri» بانتظام يعود إلى عدة أسباب، أهمها أسباب تقنية حيث يجهل كثيرون عددا من المزايا الموجودة في هواتفهم وساعاتهم الذكية، وهذا يعود إلى عدم الاطلاع المسبق على مميزات المنتج، إضافة إلى عدم تعودهم على الاستخدام الصوتي للتقنية، بعكس ما يحدث في كثير من الدول الغربية التي تعتمد النظام الصوتي في كثير من الاستخدامات اليومية.

ويفيد وائل الحربي، وهو كاتب مدونات في مجال التقنية الحديثة لـ«الوطن» أن «برنامج سيري يعد من أكثر البرامج سهولة للاستخدام، كما أنه يعد مفيداً جداً لكبار السن العاجزين عن الكتابة والقراءة، حيث يمكنهم من التواصل مع عائلاتهم باستخدام الصوت فقط من خلال الاتصال بجهة محددة، أو إرسال رسالة نصية».

مضيفاً أن «على الشباب والشابات تدريب وتعليم آبائهم وأمهاتهم كيفية التعامل مع هذا البرنامج الذكي والحديث بصوت واضح ومعتدل النبرة، كي يتم تنفيذ الأوامر بكل سهولة».

اتكال وكسل

ترى بسمة العمري، أنها اعتادت منذ سنوات طويلة على استخدام برنامج سيري في عدد من الأوامر التي تتعلق بالهاتف أو المنزل، وقالت «ربطت كافة الإضاءات وكاميرات المراقبة بالهاتف، وهذا جعلني اعتاد على استخدام الأوامر الصوتية بدلاً من البحث لعدة دقائق عن كل برنامج، لكني قررت أخيراً تقليل استخدامه، واللجوء للطريقة التقليدية في إرسال الرسائل النصية أو الاتصال بجهة اتصال محددة، فقد شعرت أنني افتقدت كثيرا من مهارات التعامل مع الهاتف كما هو المعتاد، إضافة إلى الشعور بالاتكال الكامل دون عناء البحث».

خجل معطل

يرى الباحث الاجتماعي سلمان المطلق، أن «هناك كثيرا من الشباب والشابات يخجلون من استخدام برنامج سيري أمام الناس، كونهم يرون أنه ليس من اللائق أن يسمع الناس تفاصيل الرسالة أو الجهة المراد الاتصال بها، ويفضلون استخدامه في حال كانوا بمفردهم تماماً».

ويضيف «استخدام برنامج سيري بات محصوراً بفئة محددة، منهم المبرمجون والمهتمون بشكل أساسي بالمجال التقني، حيث يعاني كثير منهم من التنمر بخصوص كونهم يجاهرون بالتميز واستخدام الهواتف بطريقة غير تقليدية».

تطبيق إلكتروني

- يمكنك من إجراء المكالمات وإرسال الرسائل

- يمكنه قراءة رسائلك على AirPods

- يوفر اقتراحات استباقية مثل إرسال رسالة إلى شخص لتخبره بأنك ستتأخر

مهام يومية أسهل وأسرع

- يستطيع ضبط المنبه والمؤقت والتذكيرات، ويراجع مواعيدك في التقويم

- يتوقع ما قد تحتاج إليه استناداً إلى روتينك لمساعدتك على إنجاز مهامك خلال اليوم

- يمكنك من خلال الاختصارات من الوصول إلى التطبيقات بشكل أسرع

مع الموسيقى

- يعمل Apple Music وSiri معاً بانسجام تام

- يمكنك أن تطلب من Siri البحث عن أغنية جديدة ستعجبك

- يمكنك طلب تشغيل ألبومك المفضل

- يمكنه الرد على أسئلة حول الفرق الموسيقية التي تحبها

- يستطيع أن يقترح عليك قائمة تشغيلك المفضلة

تحكم ذكي في منزل ذكي

- باستخدام صوتك يمكنك التحكم في أجهزتك المنزلية الذكية

- يمكنك إعداد مشهد في تطبيق المنزل باسم «أنا في المنزل» يفتح لك باب الكراج والباب الأمامي ويشغل الأضواء

- يقترح عليك أجواء معينة بحسب روتينك

مهام يؤديها siri

- تحقق من صحة المعلومات

- إجراء الحسابات

- ترجمة جملة إلى لغة أخرى بكل سرعة