منذ وجدت السعوديات المجال مفتوحا أمامهن لممارسة الرياضة والتنافس فيها، اندفعن بكل الكفاءة لممارسة ألعاب كثيرة منها كرة السلة، والجولف والتجديف والغوص، والتزلج والرقص على الجليد والدراجات الهوائية والنارية، والإسكواش والزومبا واليوجا والتاي شي، لكنهن برعن ونضجن على وجه الخصوص في 5 ألعاب شهدت تحقيقهن إنجازات محلية ودولية مثل الفروسية والبولينج وقيادة سيارات السباق والألعاب القتالية، وكذلك كرة القدم التي شهدت تهافتن على التنافس فيها خاصة مع انطلاق أول دوري نسائي.

الفروسية

شهدت المملكة عام 2017، أول مسابقة فروسية نسائية أقيمت في مضمار جامعة الأميرة نورة في الرياض، بمشاركة كبيرة وصلت إلى 70 فارسة، كانت الأشهر بينهن دلما ملحس التي اختيرت للتنافس في الألعاب الأوليمبية الصيفية 2012 في لندن.


ولم تكتف السعوديات بالتنافس على ظهور الجياد فقط، بل اقتحم بعضهن ميادين التدريب على ركوب الخيل، مثل دانة القصيبي التي اعتبرت هذا العمل بمثابة تحد لها لعدم وجود سيدات مؤهلات لتدريب السيدات.

البولينج

خاضت سعوديات بطولات البولينج، واهتم الاتحاد السعودي للبولينج بإقامة بطولات دورية في 3 مدن سعودية هي الرياض والخبر وجدة، وشاركت 6 سعوديات لأول مرة في تاريخ رياضة البولينج في بطولة العالم للسيدات 2019 في لاس فيجاس.

وضم الفريق السعودي كلا من نهلة عدس ومريم الدوسري ومشاعل العبدالواحد وغادة نمر وأماني الغامدي وهديل تارمين بإشراف مدرب المنتخب، البريطاني ماريو. سبق ذلك 3 مشاركات في بطولات نسائية محلية عام 2018 و4 بطولات نسائية مفتوحة في المملكة 2019، ومشاركة في البطولة العربية في مصر.

ومؤخرا بدأ الاتحاد السعودي للبولينج موسمه الجديد لبطولات السيدات لعام 2021 بعد توقف بسبب جائحة كورونا العام الماضي، حيث أعلن عن إقامة بطولات شهرية في مدن المملكة الرئيسة.

سباقات السيارات

بعدما نالت السعوديات حق القيادة، احترف عدد منهن مجال سباقات السيارات، وأصبحن يتنافسن في الحلبات المحلية والدولية، حاصلات على مراكز وألقاب كثيرة.

وتعد ريما الجفالي أول سعودية تنال رخصة قيادة لسباقات السيارات، وقد توّجت بالمركز الثاني في بطولة كأس تي آر دي 86 في أبو ظبي 2018، وذلك عن الفئة الفضية والمركز الرابع في الترتيب العام، إضافة إلى مشاركتها في سباق تحدي إم آر إف للسيارات في الهند، وبطولة الفورمولا 4 في إنجلترا.

كذلك أمجاد العمري المهندسة الميكانيكية ومتسابقة سيارات الكارتينج، وهي أول سعودية تحرز لقب أول بطولة نسائية للكارتنيج في السعودية عام 2018.

أما أسيل الحمد فهي من أول السعوديات اللواتي تولين قيادة سيارة الفورمولا 1 على هامش الجولة الثامنة في بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 في موسم 2018، كما تعد أول امرأة تمنح عضوية الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية، ولجنة النساء في رياضة السيارات التي أنشأتها هيئة إدارة الاتحاد الدولي، ونالت كذلك الجائزة الوطنية لقيادة السيارة PR Arabia في فبراير 2018 لجهودها في تعليم النساء السعوديات رياضة السيارات والقيادة بأمان.

وكذلك إسراء الدخيل، وهي مدربة وسائقة سباقات سيارات، كانت أول سعودية تتفوق على الرجال في بطولة «السعودية تويوتا» للأوتوكروس التي أقيمت بميدان ديراب في الرياض، لتحصد لقب بطلة v4 للسيارات.

هناك أيضا أسماء أخرى في مجال سباق السيارات من السعوديات مثل المهندسة لمياء الحسيل وشيرين رفيع.

الألعاب القتالية

برزت السعوديات كذلك في منافسات الفنون والألعاب القتالية، مثل المبارزة والتايكوندو والجودو وغيرها، وحققن فيها ميداليات ملونة عدة.

المبارزة

اعتلت السعوديات منصات التتويج في الألعاب القتالية، ومنهن الحسناء الحماد التي شاركت في 4 بطولات داخلية الموسم الماضي، و١٢ بطولة خارجية، أولاها البطولة العربية بالأردن، وحققت فيها الميدالية الفضية، وكانت أول فضية نسائية في تاريخ المبارزة السعودية.

كما شاركت في البطولة العربية بالكويت، وحققت الذهبية، وهي أول ذهبية في تاريخ المبارزة النسائية السعودية خارجيا.

ولعبت كذلك في الدورة الخليجية السادسة بالكويت، وحصلت فيها على الذهبية، وسجلت وجودها في البطولة العربية في تونس، والبطولة الآسيوية في الفلبين، وأخيرا شاركت في الجولة الآسيوية التي أقيمت في الرياض، وحصلت على الميدالية الذهبية.

هناك أيضا ربى المصري.

التايكوندو

وفي التايكوندو، فرضت السعودية نفسها بقوة محليا وعربيا، وشاركت لأول مرة ضمن منتخب نسائي سعودي للتايكوندو في بطولة الفجيرة الدولية المفتوحة السابعة، بإشراف المدربة مرح الصقور.

واقتحمت السعودية تالا عبدالله البار هذا المجال في عمر 5 سنوات وحصلت على الحزام الأسود في الأردن وعمرها لم يتجاوز الـ11 عاما.

وحققت الطفلة السعودية كندة المعاوي في عمرالـ8 سنوات، إنجازات محلية وعالمية، ونالت المركز الأول وكأس البطولة على مستوى اتحاد وسط أمريكا التي أقيمت في أتلانتا الأمريكية بمشاركة لاعبين ولاعبات مثلوا 8 ولايات أمريكية.

الجودو

تعد وجدان شهرخاني أشهر لاعبة سعودية في الجودو لوزن فوق 78 كلج، وأدرج اسمها ضمن الوفد السعودي المشارك في أوليمبياد لندن 2012.

وحصلت السعودية سارة عسيري على أول ذهبية، وشاركت في أول بطولة داخلية بمدارس الرياض عام 2019، وتستعد لخوض بطولات خارجية.

وتتدرب عسيري بقوة لكي تمثل بلدها على المستوى الدولي، وتصبح أول بطلة سعودية في لعبة الجودو، متطلعة لتحقيق إنجاز بطلة العالم التونسية هالة العياري.

كرة القدم

تشارك المرأة السعودية في كرة القدم اللعبة الأكثر انتشارا في العالم، من خلال فرق محلية تنتشر في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية.

وأطلق الاتحاد السعودي للرياضة للجميع في فبراير الماضي، أول دوري مجتمعي لكرة القدم للسيدات في المملكة.

ومن أشهر الفرق النسائية في المملكة، في الرياض «الرياض ليديز» و«سما» و«التحدي» و«الرياض يونايتد» و«الرياض ستارز» و«نجد الرياضي» و«اليمامة»، و«بلو أروز»، و«رايدرز»، و«الرياض بور».

وفي جدة «ستورم» و«جدة إيجلز» و«الليث الأبيض» و«مراس» و«كنجز يونايتد» و«تايجرز» و«موج جدة» وأكاديمية «جدة إيجلز» والأمل و«تحدي جدة».

وفي الدمام «يونايتد إيجلز» و«شعلة الشرقية» و«فريق المملكة» و«دمام يونايتد».

وتعد سجى كمال لاعبة كرة قدم «لعبت ضمن أندية كرة قدم عدة في البحرين، والإمارات، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة» أول سعودية تخوض تجربة اللعب بفريق كرة القدم النسائية بنادي أرسنال الإنجليزي، كما أنها أول لاعبة سعودية تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية لمشاركتها عام 2017 في مباراة كرة قدم على أعلى قمة جبل كليمنجارو، أكثر جبال إفريقيا ارتفاعا.

رياضات تألقت فيها السعوديات

الفروسية

سباقات السيارات

البولينج

المبارزة

التايكوندو

كرة القدم

رياضات أخرى تمارسها السعوديات

كرة السلة

الجولف

التجديف

الغوص

التزلج

الرقص على الجليد

الدراجات الهوائية والنارية

الإسكواش

الزومبا

اليوجا

التاي شي