بينما يشهد تطبيق Clubhouse نموا متزايد، حيث بلغ عدد التحميلات أكثر من 6 ملايين في فبراير، كشف استبيان طرحته «الوطن»، عن رأي الأشخاص عنه أن غالبية المصوتين لا يعرفونه بنسبة 56%.

وتتعدد المواضيع المطروحة فيه، والتي يأتي بعضها من الأبرز في إثارة الجدل، حيث عامله البعض معاملة الخطابة أو وسيط الزواج، وقاموا بإنشاء غرف للنقاش بهدف استضافة عدد من الباحثين على شريك الحياة، وتكون الطريقة بعرض الفتاة والشاب لمواصفاتهما الشخصية بالإضافة للمواصفات المُرادة في شريك المستقبل.

قيمة الزواج

رصدت «الوطن» بعض ردات الفعل من داخل التطبيق نفسه، أو في تطبيقات أخرى وكذلك ردات فعل من أشخاص في الحياة الواقعية. حيث قالت أم محمد إنها لا ترفض مبدأ أن يبحث الإنسان عن شريك حياته بطريقة لا تتنافى مع الشرع والتقاليد، وما حدث في هذا التطبيق حسب الفيديوهات التي انتشرت تراه أمرا يتعارض مع قيمة الزواج، وترى فيه نوعا من التسليع للشخص. أما في التطبيقات الاجتماعية مثل Twitter وحتى Clubhouse نفسه كان التهكّم هو السمة السائدة على المحادثات التي انتشرت، والبعض استهجن الأمر ووصفه بالمهزلة، بينما ذهب فريق آخر للتساؤل عن ماهيّة الحلول الأخرى لإيجاد شريك الحياة، إن كانت هذه الطريقة غير مقبولة.

الناحية العلمية

شارك في الاستبيان 1218 صوت الأغلبية بعدم معرفة التطبيق، ووصفه 21 % بالسيئ، بينما يرى 7% أنه رائع، وذكر 16% أنه يذكرهم بالبالتوك. وأوضحت الإخصائية الاجتماعية الأستاذة منال الصومالي، من الناحية العلمية طالما أننا لم نجر بعد الدراسات العلمية عن هذا التطبيق وآثاره سواء كانت إيجابية أم سلبية، فإننا لن نستطيع الحكم عليه.

وعن الحكم بصواب أو خطأ هذه الطريقة من الناحية الاجتماعية، أشارت الصومالي إلي أننا لا نستطيع الحكم قطعيا بالرفض أو القبول لمثل هذه الأمور المستحدثة، وذلك لأنه من خلال هذه التطبيقات قد تتم زيجات ناجحة بكل المقاييس، ومن ناحية أخرى قد تؤخذ هذه الطريقة على محمل السخرية والتهكم، لذلك لا يوجد معيار ثابت يحدد نجاح أو فشل الطريقة.

شارك في الاستبيان 1218

56 % لا يعرفون التطبيق

21 % بالسيئ

7 % رائع

16 % يذكرهم بالبالتوك

- تطبيق وسائط اجتماعية يعتمد على الصوت

- أُطلق في أوائل عام 2020

- زادت قاعدة المستخدمين بمقدار 3 أضعاف في يناير

- يعد حاليًا خامس أكثر التطبيقات شعبية في فئة «Social Media Network» لـ App Store

- يحتوي على أكثر من 228000 تقييم «مع تقييم 4.9 نجمة»

- تم تنزيله 2.3 مليون مرة في يناير 2021 فقط

-%30 من جميع التنزيلات حتى الآن قد حدثت منذ 28 يناير