دخلت نديمة أبو العينين مؤسسة أول فريق نسائي للدراجات الهوائية في المملكة، عالم الأطفال، مؤخرًا، بعد أن قامت بتأسيس فرق ومجموعات لتدريب الصغار ركوب الدراجات الهوائية، وتعد خطة حاليًا للخروج بهم إلى جولات ميدانية، فقد سبق أن أسست أبوالعينين فريق بسكليتة للكبار عام 2016، والمكون من 800 إمرأة من مختلف شرائح المجتمع، تربط بينهن شغف ممارسة رياضة الدراجات الهوائية.

بدايات

تقول «بدأت فكرة تكوين فريق نسائي لركوب الدراجات الهوائية، وتم إنشاء حسابًا على مواقع التواصل الاجتماعي، لتشجيع السيدات لممارسة هذه الرياضة، ووجدت الفكرة تجاوبًا كبيرًا». وتضيف «رسالتنا تمثلت في توعية المجتمع النسائي لركوب الدراجات، دون أدنى خوف، والاستمتاع بهذه الرياضة الصحية والمفيدة لجميع الفئات العمرية». وتوضح أنه في البداية واجهتها عدة صعوبات وانتقادات لكن سرعان ما تقبل المجتمع ما تقوم به وحصلت على التشجيع المستمر وزاد الحماس بين الإناث وأسرهن. وتبين أبو العينين أن الفريق هو مبادرة لتشجيع الإناث على ممارسة ركوب الدراجة الهوائية، وقد أسميت الفريق (بسكليتة) حسب لهجة أهل جدة الدارجة للدراجة الهوائية.

تجربتان

تقول أبو العينين إنه«شعور جميل إنني أدرب الأطفال وأعطيهم الأمل بالقدرة على النجاح لأن الطفل ييأس بسرعة وأوقل ببث الحماس فيه حتى أنه عند نهاية البرنامج يكون سعيد بما حققه من إنجاز، وهي فرصة لتعلم رياضة صحية بعيدا عن البقاء مع الأجهزة الإلكتورنية بل استغلال الوقت في أمر مفيد». وعن الكبار تقول «تجربتي أيضًا جميلة مع الكبار من الإناث اللاتي كن يحاولن تعلم ركوب الدراجة الهوائية لوحدهن ولم يتمكنوا من ذلك حتى انضمن إلى الفريق ونجحن. لهذا أشعر بالسعادة أنني استطعن ترك بصمة بينهم».

طموحات

تطمح أبو العينين إلى نشر ثقافة ممارسة الرياضة بين أفراد المجتمع بشكل عام أي بين الجنسين، لأن الرياضة لا تفرق بينهما، ولا تتعارض مع الهوية الدينية، وتأتي بالتزامن مع رؤية المملكة 2030، وإن كان للنساء الأولوية لديها، وتملك الطموحات للمشاركة في سباقات عالمية، فضلًا عن توعية الإناث برياضة ركوب الدراجات الهوائية، وفوائدها الكبيرة على الصحة والبدن. لهذا تقوم بتشجيع وتحفيز السيدات لأداء الرياضة بشكل عام، من خلال التدريبات مرتين كل أسبوع وتطوير أداء الفريق، فقد اعتاد الفريق أن يتمرن مرتين في الأسبوع، حيث تتجول النساء في مناطق مختلفة في جدة، ولم يتعرضن لأي مضايقات بل أن المشاة تقبلوا الأمر رغم تفاجئهم في البداية.

إنجازات من الإنجازات الفريق أنه أول فريق نسائي في المملكة، ونظم أول سباق نسائي للدراجات في ملعب الجوهرة بجدة بالتعاون مع الرياضة المجتمعية ووزارة الرياضة بمناسبة يوم الصحة العالمي، وتنظيم يوم تثقيفي عن عالم الدراجات في كلية جدة العالمية الأهلية، المشاركة في افتتاح وتدشين نادي أستديو 55 برعاية الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، المشاركة في برنامج «شارك تانك»، المشاركة في ملتقى الرياضة في ملعب الجوهرة بجدة، المشاركة في فعالية ركوب الدراجات في مركز الملك سلمان تزامنا مع شهر التوعية بسرطان الثدي.

متطلبات

لا يتطلب المشاركة في الفريق سوى دراجة وخوذة، وإذا رغبت اللاعبة في ارتداء عباءة قصيرة أو ما يشبه «اللاب كوت»، من أجل المضي وخوض مغامرتهن، بعد الانضمام من خلال قروبات الواتساب أو موقع التواصل الاجتماعي (أنستجرام) لمن تريد الانضمام لفريق بسكليتة، حيث لاقت هذه الفكرة استحسانًا كبيرًا من الرجال والنساء، فالكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عبروا عن إعجابهم بفكرة النساء اللواتي يطالبن بالحصول على حقهن في قيادة الدراجة، واعتبروهن متحمسات وطموحات ودعوا إلى انتشار مثل هذه المبادرت إلى أماكن أخرى في المملكة.

- 2016 أسست أبو العينين فريق بسكليتة

- 800 إمرأة يضمهم الفريق من مختلف الشرائح

- يتطلب المشاركة في الفريق دراجة وخوذة فقط

- قروبات الواتساب والتواصل الاجتماعي طرق الانضمام

- انجازات عديدة حققها فريق بسكليتة