تحولت المملكة في السنوات الأخيرة إلى عاصمة لجملة من البطولات العالمية في مختلف الألعاب الرياضية، ومن بينها الفروسية وسباقات خيل السرعة، وينتظر عشاق هذه الرياضة الأصيلة انطلاق كأس السعودية اليوم وغدا، في نسخته الثانية، وهو السباق الأغلى في العالم بجوائز قيمتها 75 مليون ريال، وجوائز أخرى لبقية أشواط السباق قدرها 39 مليون ريال. قمة السباقات اعتلى السباق في نسخته الأولى قمة السباقات العالمية بالجهود الكبيرة التي بذلت، والجوائز الضخمة التي رصدت، بمتابعة أكثر من 270 مليون مشاهد عبر القنوات الرياضية، وأكثر من 500 مليون متلقٍ في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المقروء والمسموع. وفيما لا يزال الحديث مستمرا عن النسخة الأولى من السباق، استكملت الاستعدادات لإطلاق النسخة الثانية من كأس السعودية، بمشاركة أفضل خيل السباقات في العالم، رغم العوائق التي سببتها جائحة كورونا.

الزي السعودي

بتوجيهات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ومن أجل ترسيخ الثقافة السعودية والزي السعودي سيكون هناك تعاون مثمر بين نادي سباقات الخيل وهيئات وزارة الثقافة عن فعاليات تعريفية بالزي السعودي التراثي والأكلات الشعبية، وسيتم تحفيز المدعوين لارتداء الأزياء التراثية التي كانت ترتدى قديما.

للعلياء

قبل سنوات كان السعوديون يتابعون سباقات الخيل في العالم عبر شاشات التلفاز وهي تقام في دول أخرى، وباتت هذه السباقات الكبيرة تقام اليوم في المملكة، لتكون انطلاقة الكأس بنسخته الثانية تحت شعار «تجربة ترتقي للعلياء»، إضافة لثلاثة شعارات متناغمة تدور حول الفعاليات المصاحبة لها وهي «ذوق يرتقي للعلياء، أناقة ترتقي للعلياء، ثقافة ترتقي للعلياء».

75 مليونا

شهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس الفخري لنادي سباقات الخيل وراعي مسيرة المملكة، انطلاقة النسخة الأولى من البطولة التي بلغت جوائزها 75 مليون ريال، بتواجد نخبة أبطال العالم في سباق تاريخي على 14 رأسا، أحدث صدى واسعا في كل دول العالم. نجاح كبير حققت النسخة الأولى من البطولة تجاحا كبيرا باستقطاب أفضل الخيل والمدربين والفرسان في العالم خلال الدورة الأولى لسباق دولي جديد يقام لأول مرة، بمشاركة 22 جوادا من الفئة الأولى، حققوا خلال مشاركاتهم 34 انتصارا، ما عدّ أكبر إنجاز لأكثر السباقات عراقة في العالم.

زيادة الجوائز

بدأ التحضير للنسخة الثانية لكأس السعودية للفروسية مباشرة بعد انتهاء النسخة الأولى بمراجعة ما تم إنجازه، حيث رتبت اللجنة المنظمة لكأس السعودية برئاسة الأمير بندر بن خالد الفيصل أمور السباق، وحددت أهداف النسخة الثانية بزيادة الجوائز إلى أكثر من 112.5 مليون ريال. وتركزت الزيادة على رفع سقف الطموح لعدد من الأشواط، واستحداث أخرى. تحدي الفرسان في يوم تحدي الفرسان الدوليين، والذي يصادف اليوم، قبل 24 ساعة من كأس السعودية، سيشارك 14 من أفضل الخيالة في العالم، منهم 7 فارسات و5 فرسان دوليين، إضافة إلى فارسين محليين، سيتنافسون على جوائز تبلغ قيمتها 375 ألف ريال.

14 متسابقا

يشارك في سباق تحدي stc نحو 14 متسابقا نصفهم نساء، أبرزهم: جورجي ريكاردو (59 عاما) ووليام بويك (32 عاما) وشين فولي (32 عاما) وكريستيان ديمورو (28 عاما) وسيبيل فوغت (25 عاما) وماريا لوجان أسكونيجا (27 عاما) ومالين هولمبرج (30 عاما) وجيسيكا مارسياليس (30 عاما) ونيفيس جارسيا (43 عاما) وناناكو فوجيتا (23 عاما) وهولي دويل (24 عاما). ذهب خالص تمت صناعة وتصميم الكأس الخاصة كأس السعودية من الذهب الخالص على يد أمهر الحرفيين في العالم في دار @garrardlondon العريقة في العاصمة البريطانية لندن، وقد استغرق تنفيذ هذه التحفة الفريدة حوالي 6 أشهر.

- 75 مليون ريال الجائزة الكبرى

- 39 مليون ريال جوائز بقية الأشواط

- كأس البطولة من الذهب الخالص

- 14 متسابقا في تحدي stc

-7 فارسات يشاركن في السباق

- الزي السعودي الرسمي يحضر في السباق