الكل يبحث عن سبيل الوصول إلى الفرقة الناجية، وهذا التفكير ليس حكرا على المسلمين فحسب، بل هو دائر في خلد كل شخص حيّ، بصرف النظر عن ديانته، وعقيدته، وبصرف النظر عن تدينه، وعدم تدينه، صرح بذلك أم لم يصرح.

وخذ مثالا على ذلك، الصراع الطاحن الذي سطره القرآن العزيز بين أرباب اليهودية، والنصرانية، قال تعالى: {وَقَالَتِ ٱلْيَهُودُ لَيْسَتِ ٱلنَّصَٰرَىٰ عَلَىٰ شَىْءٍۢ وَقَالَتِ ٱلنَّصَٰرَىٰ لَيْسَتِ ٱلْيَهُودُ عَلَىٰ شَىْءٍۢ وَهُمْ يَتْلُونَ ٱلْكِتَٰبَ}، {وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَىٰ نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ ۚ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم}.

ولكن السؤال الذي أود طرحه هنا، رغم كل هذه الصراعات بين الطوائف، والفرق، ورغم كل هذا الاختلاف الخانق، أليس من الواجب في هذه المرحلة على الأقل أن نبحث عن الفكرة الناجية، لا الفرقة الناجية؟!

الواقع أن البحث عن الفكرة أهم بمراحل من البحث عن فرقة نجتمع حولها، ونتترس بها، وننافح عنها، ونجهل الآخرين لمجرد مخالفتهم لها، وندخل الجنة من ناصرها، ونخرج من الجنة من عاداها.

إن أصول الفكرة الناجية تتمثل في إيجاد قيادة حقيقية تؤلف، ولا تفرق، تسمع، ولا تقصي، تسامح، ولا تعاتب -وإن عاتبت، عاتبت برفق، ورحمة-.

إنني على يقين تام بأن القارئ الكريم، قد ارتسم في ذهنه بعد هذا الوصف لقائد الفكرة الناجية، أشخاص يراهم حسب تصوراته، ومنطلقاته أهلا لهذه القيادة الشاقة.

ولكن المسلم لا يرى قائدا حقيقيا لهذه الفكرة الناجية، يحمل صعابها، ويصبر على أذاها، ويجاهد في سبيل إنجاحها؛ إلا النبي الأكرم صلوات الله وسلامه عليه، فمن نظر في سيرته العطرة، تجلى لديه هذا المعنى، وعرف بحق أنه قائد عظيم أسس للوحدة، والتعاون، والتعايش السلمي بين الطوائف، والأديان كافة.

جمع، ولم يفرق، سمع، ولم يقص، سامح، ولم يعاتب -وعتابه إن وقع كان رحمة بالمعاتب-.

فحري بنا أن نتمسك بالفكرة الناجية التي رسخها النبي صلى الله عليه وسلم، مستلهمين أصولها من سيرته المطهرة عليه أفضل الصلاة والسلام.