قبل نحو 11 عاما من تأسيس سوق بيتكوين كبورصة لعملة بيتكوين في فبراير 2010 حدث أول تعامل عالمي حقيقي باستخدامها عندما تم دفع 10000 بيتكوين مقابل بيتزا على منتدى بيتكوين، وكان سعر الصرف لشراء البيتزا 25 دولارا. وخلال الشهر الجاري فجرت شركة تسلا المفاجأة الأضخم في مسيرة العملة التي فتنت سوق العملات الرقمية بإعلانها عن استثمارها نحو 1.5 مليار دولار في بيتكوين، ورفعت ذلك بيتكوين إلى 43 ألفا و625 دولارا. ورفعت العملة الافتراضية مكاسبها لحوالي 70 % منذ بداية الشهر الجاري، مدعومة بإقبال كبير من مستثمرين كبار وشركات ضخمة.

النسخة الأولى

في شهر أغسطس من العام 2008، تم تسجيل موقع bitcoin.org كنطاق وتم إطلاق النسخة الأولى من العملة في شهر يناير 2009. حدد وسعر صرف الإصدار الأول من bitcoin قيمتها عند 1309.03 Bitcoin لكل دولار أمريكي، باستخدام المعادلة التي تتضمن تكاليف الكهرباء لتشغيل الكمبيوتر الذي يصدر وحدات Bitcoin.

منتدى بيتكوين

يقول Stewart, David D.; Soong Johnston, Stephanie D. في كتابهم الذي حمل عنوان: «NEWS ANALYSIS: VIRTUAL CURRENCY: A NEW WORRY FOR TAX ADMINISTRATORS?» العملة الافتراضية: قلق جديد للسلطات الضريبية: إن تأسس سوق بيتكوين كبورصة لعملة بيتكوين في شهر فبراير 2010 وأول تعامل عالمي حقيقي باستخدامها حدث عندما تم دفع 10,000 بيتكوين مقابل بيتزا على منتدى بيتكوين. عند ذلك الوقت، سعر الصرف لشراء البيتزا كان حوالي 25 دولارا أمريكيا.

تاريخ Bitcoin

كشفت شركة صناعة السيارات الكهربائية «تسلا» في إفصاح سنوي، أنها استثمرت نحو 1.5 مليار دولار في العملة الرقمية بيتكوين. وفجرت تسلا في 9 فبراير الجاري، مفاجأة ضخمة بإعلانها عن استثمارها لنحو 1.5 مليار دولار في بيتكوين، ومن المتوقع أن تبدأ قبول الدفع بها مقابل سياراتها ومنتجاتها الأخرى في المستقبل القريب، مما دفع العملة الإلكترونية للصعود أكثر من 10 %. وبينت تسلا أن القرار يأتي في إطار سياستها الاستثمارية الواسعة النطاق كشركة، وإنها تستهدف تنويع وتعظيم عائداتها السائلة. وبعد إعلان تسلا قفزت بيتكوين إلى ذروة غير مسبوقة.

وكشفت شركة صناعة السيارات الكهربائية عن الاستثمار بعد عشرة أيام من إضافة رئيسها التنفيذي إيلون ماسك وسم «بيتكوين» إلى حسابه على تويتر، وهو ما رفع بيتكوين في ذلك اليوم.

عائدات سائلة

قبل نحو أسبوع وفي 19 فبراير الجاري وسعت البيتكوين ارتفاعها لمستوى قياسي عند 56 ألف دولار، مع تجاوز القيمة السوقية للعملة المشفرة حاجز التريليون دولار للمرة الأولى، وكسرت العملة المشفرة العديد من المستويات القياسية واحداً تلو الآخر في ساعات قليلة، حيث إنها بدأت تداولات 19 فبراير عند مستوى 52 ألف دولار.

ورفعت العملة الافتراضية مكاسبها لحوالي 70% منذ بداية الشهر الجاري، مدعومة بقبول كبير من قبل مستثمرين كبار وشركات ضخمة. واستمر الملياردير الأمريكي في دعم العملة المشفرة، قائلاً إن حيازة البيتكوين أفضل قليلا من امتلاك النقد التقليدي، مما يبرر خطوة تسلا بشراء 1.5 مليار دولار من العملة الرقمية.

وبحلول الساعة 9:00 مساءً بتوقيت جرينتش في 19 فبراير، ارتفعت البيتكوين بنحو 8.4 % إلى 56.101 ألف دولار، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، بحسب «كوين ماركت كاب». ودفعت هذه المكاسب القيمة السوقية للعملة المشفرة الأكبر عالمياً لتسجل 1.042 تريليون دولار لأول مرة على الإطلاق. وخلال نفس الفترة، ارتفعت القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة إلى 1.703 تريليون دولار، مقارنة مع 1.59 تريليون دولار قبل 24 ساعة مضت.

مستوى قياسي

ما تزال بيتكوين عملة مشفرة غير مدعومة من أي بنك مركزي في أي دولة، والخطوة التي اتخذها رجل الأعمال إيلون ماسك، بوضع هاشتاج «بيتكوين» رفع سعرها بشكل قياسي، وحقق زيادة كبيرة، والسبب في ذلك هو استثمار «تسلا» فيه.

ويتوقع أن الكثير من الشركات الكبرى ستبدأ في الحذو على طريق تسلا وتجرب الاستثمار في بيتكوين على مستوى العالم، وهو يمثل الاعتماد على العملات الرقمية، وهو أمر يتماشى مع الوضع العالمي بعد جائحة كورونا.

حوكمة العملات الرقمية

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي بمدينة دافوس السويسرية، خلال اجتماعه السنوي الخمسين في يناير 2020، عن تدشين مجلس عالمي لحوكمة العملات الرقمية، يركز على تصميم إطار لإدارة العملات الرقمية، بهدف زيادة وصولها إلى النظام المالي، من خلال حلول مبتكرة تتمتع بالكفاءة والسرعة وقابلية التشغيل البيني والشمولية والشفافية، وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في كل من البلدان المتقدمة والاقتصادات الناشئة.

وذكر بيان للمنتدى الاقتصادي العالمي، أن هذه المبادرة الأولى تعتمد على العمل الذي أنجزه المنتدى على مدار العام الماضي، عبر اجتماعات مع عدد من البنوك المركزية في العالم، للمشاركة في تصميم إطار سياسة لاعتماد العملات الرقمية، موضحا أن تلك الخطوة جاءت بعد مشاورات مكثفة مع المهتمين بقضايا العملات الرقمية، كأداة للإدماج المالي، شريطة أن تكون مقترنة بحسن الإدارة.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب: «تعتبر العملة الرقمية، مجال اهتمام رئيسي للمنتدى، وبناء على تاريخنا الطويل من التعاون بين القطاعين العام والخاص، نأمل أن تحفز استضافة هذا المجلس العالمي وضع إطار عمل قوي لحوكمة العملات الرقمية».

عملة البيتكوين

تطبيق لمفهوم يطلق عليه اسم «cryptocurrency» أو العملة المشفرة

يمكن تشبيهها إلى حد كبير بالعملة النقدية الخاصة بالإنترنت

ظهرت هذه العملة لأول مرة في عام 1998 من قبل Wei Dai

أول تداول في فبراير 2010

25

دولارا

فبراير 2021

56

ألف دولار

مكاسب العملة الافتراضية منذ بداية الشهر الجاري

70 %