تنطلق اليوم وتستمر غدا، بطولة Formula E الدرعية التي عادت إلى المملكة بعد انتظار، ويمكن القول إن الاهتمام الفائق إزاء السباق الافتتاحي لهذا الموسم سجل ترقبا وانتشارًا هائلين بين عشاق هذه الرياضة الميكانيكية الجاذبة للجمهور.

وتحت وهج الإضاءة بتقنية مصابيح «LED» الصديقة للبيئة، ولمعان النجوم التي تزين سماء المكان، سينطلق سباقان ليليّان لتسجيل سابقة تعد الأولى من نوعها في بطولة فورمولا إي في المملكة، ما سيؤدي أيضًا إلى إضفاء مزيد من الحماسة الفائقة على الحلبة البالغ طوله 2.495 كيلومتر، والذي أصبح الآن يحظى بشهرة عالمية واسعة.

12 فريقًا

تمكنت بطولة هذا العام من استقطاب 12 فريقًا و24 سائقًا يمثلون النخبة في رياضة السيارات العالمية، ويعدّون الأبرز في تاريخ بطولة آي بي بي فورمولا إي، ما يعزز التوقعات بمشاهدة منافسة قوية ومثيرة.

الأسرع نموًا

بيّن رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل، أن سباقات Formula E تعد إحدى أسرع الرياضات نموًا في العالم، وقال «تحدونا أعلى درجات الحماسة والإثارة التي يحملها كل واحد من السباقين، نظرًا للطبيعة التنافسية التي يتسم بها كل موسم، ومشاركة أعداد متميزة من السائقين».

وأضاف «في واقع الأمر، نعتقد أن هذا النوع من السباقات يحمل طابعًا فريدًا يميزه عن المنافسات الأخرى، فهذه الرياضة تتعلق أولاً وقبل كل شيء بكل ما هو جديد في عالم السيارات الكهربائية، كما أنها تقوم على نهج مبتكر. وهذا هو الجوهر الكامن في صلب رياضة سباقات فورمولا إي، مع التزامها بمعايير الاستدامة، وحرصها على تعزيز وتشجيع استخدام وسائل المواصلات الكهربائية، وصولًا إلى مستقبل أفضل وأنظف لجميع فئات المجتمع وأجيال المستقبل».

مستقبل أفضل

أضاف رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل «هذا النهج الفكري الاستباقي يتناغم على نحو مثالي مع مستهدفات «رؤية المملكة 2030» وتطلعاتها المعاصرة، حيث يمثل الابتكار المحرك الرئيس لمستقبل أفضل لنا جميعًا.. إننا كأمة نتطلع دائمًا للوصول إلى هذا المستوى، نرى أن السباقان الليليان اللذين يقامان في افتتاح المنافسة يترجمان هذا التوجه. وفضلًا عن ذلك، فإن تنظيم السباقات حول الآثار القديمة لمدينة الدرعية، إلى جانب استخدام أحدث السيارات الكهربائية، مع الاستعانة بالإضاءة الثورية المستدامة بتقنية مصابيح «إل إي دي»، ومتابعة جماهير غفيرة لهذا الحدث، تشكل مجتمعة دليلًا جليًا على طموحاتنا الأوسع للعام 2030 وما بعده. ومن المتوقع أن يحظى السباقان بمتابعة أعداد غفيرة من عشاق رياضات السيارات حول العالم».

مرة ثانية

ستكون هذه هي المرة الثانية التي تنطلق فيها الجولة الافتتاحية على أجندة سباقات موسم Formula E من المملكة. وستليها سباقات أخرى تقام في مدن أخرى حول العالم، ومنها روما وموناكو ومراكش وسانتياغو، ضمن البطولة العالمية الشهيرة في موسمها السابع.

وعلّق سامر عيسى الخوري الشريك الإداري والمسؤول عن حلبة الدرعية في الشركة المسوقة لسباق فورمولا إي الدرعية «سي بي إكس»: «إن التخطيط لتنظيم سباق ليلي في شوارع الدرعية، يحتاج إلى تطبيق حل هندسي خاص وصعب لتوفير الإضاءة، وبرزت حاجة ملحة للتأكد من توفير مستويات إضاءة متجانسة عبر المساحات الرياضية بالكامل في كل أرجاء الحلبة. وتوجد المنعطفات الضيقة جدًا في عدد من مناطق الحلبة، إلى جانب أشجار النخيل الكثيفة، وكان يتعين علينا التأكد من عدم وجود أي عوائق تؤثر سلبًا على الأضواء من دون الحاجة إلى المساس بالأشجار».

وأضاف: «مع أن السباقات الليلية دخلت في سباقات أخرى من بطولات سابقة، لكن نقطة الاختلاف في حالة سباق الدرعية فومرولا إي الدرعية تتمثل في توظيف تقنية «LED» لإنارة الحلبة، كما أنها المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذا النوع من الإضاءة في حلبة حول العالم، وفي جميع فئات رياضة سباقات السيارات التي تخضع لقوانين الاتحاد الدولي للسيارات. وتجدر الإشارة في هذا الشأن إلى أن مصابيح «إل إي دي» تدوم لفترة أطول، كما أنها تمتاز بكفاءة استهلاك الطاقة، مع تدني تكاليف الصيانة، ويتماشى استخدامها مع خطة الاستدامة التي تطبقها بطولة «فورمولا إي». ونظرًا للقيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا، لا يمكن للمشجعين متابعة السباقات في الحلبة. ومع ذلك، سيتم بث جميع المجريات على مباشرةً عبر القنوات الرياضية السعودية، حتى يتسنى لكل عشاق رياضة السيارات والمهتمين الآخرين متابعة هذا الحدث.

مشاركة الجماهير

يمكن للمشجعين أيضًا المشاركة في سباقات سيتم تنظيمها عبر قنوات التواصل التواصل الاجتماعي الخاصة ببطولة Formula E والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية ووزارة الرياضة، لترك بصماتهم على هذا الحدث.

ويتيح نظام الفانبوست المبتكرة التي توفرها فورمولا إي للمتابعين التصويت لسائقيهم المفضلين عبر الإنترنت، ومنحهم دفعة إضافية من المتعة في أثناء السباق وتحسين فرصهم للفوز مباشرة.

فرصة رائعة

قبل انطلاق سباق Formula E الدرعية 2021، اليوم وغدًا، تحدثت المتسابقة ريما الجفالي عن ذكرياتها على حلبة الدرعية، وفخرها باستضافة السعودية لأول سباق ليلي، في تاريخ بطولة Formula E، وقالت «لم أعتقد في يوم أنني سأشارك كسائقة، في هذا السباق وفي بلدي خاصة، حيث تعتبر أفضلية لنا كمتسابقين، وفرصة رائعة للنجاح».

وعن كونها أول سائقة سعودية، تنافس بشكل رسمي في المملكة، عندما شاركت في بطولة 2019، أجابت «كان ذلك يوم البداية لمسيرتي التنافسية، وربما كان أبرز يوم فيها، ما حدث سأظل فخورةً به لبقية حياتي».

وواصلت «كانت تلك المرة الأولى، التي أتسابق فيها كهربائية، كما كانت أول مشاركة لي بسيارة سباق دولي، على أرض الوطن.. كانت لحظة تاريخية بالنسبة لي ولبلادي»

وأضافت «السعودية تصنع التاريخ في هذا السباق، لأنه يختلف كثيرًا عن سباقات النهار، بحكم أن السباق في الليل له طابع حماسي أكثر.. رسالتي للجميع: لا تفوتوا عليكم فرصة مشاهدة سباق جميل وممتع، لم تسبق لي المشاركة في حلبة شوارع، ويجب علي التكيف على قيادة سيارة كهربائية، في مضمار قريب جدًا من الجدران، هذا يجعله يومًا مميزًا بالنسبة لي، ويصعب علي نسيانه».

وعن تطلعاتها المستقبلية، قالت «طموحي في البداية، منافسة أفضل متسابقي العالم بالتأكيد، وحلمي هو المشاركة في سباقات كبيرة، وبالتحديد سباق لومان 24 ساعة».

-12 فريقًا يشاركون في السباق

- 24 متسابقًا يمثلون الفرق

- ريما الجفالي أول سعودية في Formula E

- السباق يقام تحت وهج الإضاءة بتقنية مصابيح LED

- تقنية LED تحضر للمرة الأولى

ـ السباقات تقام ليلًا

ـ السيارات الكهربائية تستخدم في السباق

ـ طول الحلبة 2.495 كيلومتر

ـ يعد أحد أسرع الرياضات نموًا في العالم

ـ يقدم الجديد في عالم السيارات

ـ يلتزم بمعايير الاستدامة

ـ يحرص على تعزيز وتشجيع استخدام وسائل المواصلات الكهربائية

ـ ستتاح الفرصة للجمهور للمتابعة عبر التلفزيون حرصًا على التباعد

asf

جديد السباقات

ـ توفير مستويات إضاءة متجانسة عبر المساحات الرياضية بالكامل في جميع أرجاء الحلبة

يتضمن منعطفات ضيقة جدًا في عدد من مناطق الحلبة

ـ لأول مرة توفر حلبة حول العالم توظيف تقنية «LED» للإنارة