سواء كنتِ تنظفين سنويا أو تنفضين النفايات يوميا، فإن الحفاظ على المطبخ منظما ومجهزا أمر في غاية الأهمية هذه الأيام، حيث نواصل الطهي وتناول الطعام في المنزل أكثر، ومن المهم أيضا إيجاد حلول تخزين المطبخ المناسبة لاحتياجات أسرتك، سواء كان بقصد إعادة التفكير في طريقة تخزين مجموعة أدوات الطهي، أو الاستفادة بشكل أفضل من المساحة في جزيرة المطبخ.

استخدام الحاويات

«تشغل الصناديق والأكياس مساحة كبيرة، لذا من أجل الكفاءة، أزيلي العبوات غير الضرورية وضعي المنتجات في حاويات شفافة قبل وضعها في خزانة المؤن أو الثلاجة. كما أنها تبسط عملية الطهي والخبز»، كما تقول ميشيل فيج، الخبيرة في التخلص من الفوضى ومؤلفة الدليل الشامل للتنظيم. «احتفظي بالأشياء الجافة كالدقيق والسكر والأرز والقهوة في حاويات صافية محكمة الغلق. ستبقى طازجة لفترة أطول، ويسمح استخدام الصناديق الشفافة بإجراء مسح ضوئي سريع لمعرفة متى يكون المخزون منخفضا».

التفكير بكاونتر ثان

لا يعد الكاونتر الثاني مكانا جميلا لتكثيف مساحة التخزين فحسب، بل يتيح مساحة أكبر للحوض الثاني، وجلب أحد أفراد العائلة لمساعدتك في إعداد العشاء، ومع إضافة عدد قليل من المنافذ، يمكن أن يكون مكانا رائعا لشحن وتخزين الإلكترونيات والأجهزة الصغيرة التي لا تريدينها على الطاولة الرئيسية.

إضافة رفوف مفتوحة

الرفوف المفتوحة هي مفهوم رئيسي آخر لتصميم المطبخ لعام 2021 من المتوقع أن تصبح معيارا جديدا. كما أنها طريقة كلاسيكية وجميلة لإنشاء مساحة تخزين إضافية لكتب الطبخ المفضلة ومعدات صنع القهوة وأطباق الإرث. إضافة إلى ذلك، فإن إضافة إضاءة LED تمنح المطبخ تحديثا أنيقا وعصريا بجهد قليل.

تقسيم كل الأدراج

تقول فيج: «في المطبخ، من المهم أن يكون لكل عنصر مكان واضح، ليكون من السهل العثور على ما تبحثين عنه بسرعة». «بتقسيم جميع الأدراج باستخدام صناديق التنظيم والفواصل، فإن كل أدواتك ستكون واضحة. يسهل التقسيم والعثور على ما تبحثين عنه عندما تحتاجين إليه، وكذلك إعادة الأشياء إلى مكانها المعتاد عندما تنتهين منها».

تقول فيج: «يبدو أن معظم الناس يعانون في كيفية الحفاظ على حاويات التخزين منظمة». «لاستخدام المساحة بكفاءة، ضعي في اعتبارك فصل الحافظات عن الأغطية. وبهذه الطريقة، يمكنك تكديس القطع السفلية بسهولة أكبر وتقديم القطع العلوية حتى تتمكني من العثور على الطقم في لمح البصر».

أناقة السكاكين

«أقوم بتركيب مغناطيس سكاكين لتعليق سكاكين المطبخ»، هذا ما قالته الشيف ومؤسسة الشيفاني ستيفاني ناس. «أدراج السكاكين خطيرة وتشغل قوالب السكاكين مساحة عمل ثمينة». وتنصح ناس أيضًا بالاستثمار في لوحة المشابك - خاصة للذين يعملون في مطبخ كبير - لتعليق الأواني والمقالي وحتى قفازات الفرن.

ترتيب الثلاجة

شاركت ناس أيضا ثلاث نصائح مهمة بشأن تخزين الثلاجة لضمان وجبات ألذ ولحماية صحتك. «يجب أن تكون الدواجن النيئة دائما في الجزء السفلي من الثلاجة في وعاء غير قابل للتسرب. ويمكن أن تحمل الدواجن النيئة السالمونيلا، لذا لفيها بإحكام أسفل أي شيء آخر حتى لا تتسرب إلى أي أطعمة جاهزة للأكل». «خزّني السوائل أو الطعام المقطّع في حاويات قابلة لإعادة الاستخدام». «خزّني السيقان من البقدونس والكزبرة والهليون في كوب من الماء العذب في الثلاجة - تماما كالزهور. يجب أن يكون هذا في الجزء العلوي من الثلاجة».