يقول المثل «الخيل الأصيلة تلحق تالي»، وهو ما طبقه الجواد السعودي «مشرف « للأمير عبدالرحمن العبدالله الفيصل، خلال منافسات Saudi Cup، في النسخة الثانية، وتحديدًا الشوط الثامن الذي أقيم على كأس السعودية، وجائزته 20 مليون دولار، فبالرغم من أن «مشرف» لم يكن مرشحا لنيل اللقب في ظل تواجد جياد عالمية شهيرة في مقدمتها الأمريكي شارلاتان، فإن المنعطف الأخير من السباق شهد قدوم الجواد الأصيل ليخالف التوقعات، ويمنح السعودية اللقب.
إنتاج أصيل

يعد «مشرف» من الجياد ذات السلالة الأصيلة، إذ أنه من نتاج الجيل إنتاج جميع الدرجات + 4 حصن وأفراس ميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية الرابع من حيث الأمهات الجدات، فالجيل الأول الجدة الأولى للجواد «مشرف» يبدأ من الفرس «الجازي» التي اشتراها الأمير عبدالرحمن العبدالله الفيصل، من مزاد «تاتيرسيلز» عام 1982، وتعد ثاني فرس يملكها بعد «نوارة» التي سميت مزرعته باسمها، فهي أول فرس قام بتربيتها في أوروبا.

وبعد تحويل «الجازي» إلى الإنتاج وبعد أن التقت عددا من الفحول، حتى جاء اللقاء الذي شكل نقطة تحول كبرى في خط سلالة الفرس «الجازي» باجتماعها بالفحل الشهير آنذاك «كريس» وأنجبت البطلة «رفحا» الأم الثالثة «الجدة الثالثة».

رفحا المتألقة

بدأت الأم الثالثة للجواد «مشرف» الفرس «رفحا» مشوار التألق في السباقات لتتحول بعد ذلك إلى عالم الإنتاج لتنتج الفرس «آكت أوف جراس» وهذه الفرس تعد الأم الثانية «الجدة الثانية» للجواد «مشرف» لتصل القصة الجميلة هنا إلى نهايتها حينما أنجبت الفرس «آكت أوف جراس» الفرس «كونتراديكت» التي لم تحقق إلا فوزًا واحدًا للأمير عبدالرحمن الفيصل، لكنها عوضت ذلك حينما قرر إرسالها للفحل «ميك بيليف» لتنتج ما كان متوقعًا من هذه السلالة التي لا تنتج إلا الأبطال فكان الجواد «مشرف».

تربية أيرلندية

«مشرف» من مواليد مطلع أبريل 2017 وهو حصان سباق أصيل من خيول ثوروبريد تمت تربيته في أيرلندا وتدريبه في بريطانيا. وفي عام 2019، أظهر بعض الوعد عندما فاز بسباق صغير واحد عندما كان يبلغ من العمر عامين.

في العام التالي، برز كأحد أفضل الخيول في أداء المسافات المتوسطة وسجل انتصارات في (Newmarket Stakes) و(Prix ​​du Jockey Club) و(Prix ​​Guillaume d). وفي مسيرته الأولى عندما كان في الرابعة من عمره، فاز بالنسخة الثانية من كأس السعودية وهو سباق خيل دولي، يعد أغلى سباق للخيل في العالم.

وفاء

يرجع سبب إطلاق اسم «مشرف» على الحصان إلى العلاقة القوية التي كانت تجمع مالكه الأمير عبدالرحمن العبدالله الفيصل بالفارس الراحل مشرف بن مطلق القحطاني. بدأت رحلة الأمير عبدالرحمن مع الخيال الراحل مشرف قبل أكثر من 50 عامًا في السباقات السعودية، وما تحقق خلالها من نجاحات عديدة على المستوى المحلي والدولي، ومنها تمت تسمية هذا الجواد باسم «مشرف». تكريماً للراحل. ويعد مشرف أول مدرب يفوز بكأس الأمير محمد بن سعود الكبير بالبطل «الباسم» للمالك عبدالله بن علي العلي في 1416.

ويعد الخيال الراحل مشرف بن مطلق واحدا من أكبر خبراء الخيل وشخصية فروسية عريقة ارتبط بتاريخ ميدان الملز وبنادي الفروسية في الرياض منذ تأسيسه عام 1385؟

إنجاز كبير

عبر كثير من هواة الفروسية عن فخرهم بالإنجاز التاريخي للخيل مشرف، وعدّوه إنجازًا وطنيًا جديرًا بأن يحتفى به، مطالبين بكثير من الاهتمام بالفارس والفروسية، وقال بشير الحوسي أحد ملاك المرابط التدريبية بحفرالباطن «الشكر لله ثم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان لدعمهما اللامحدود لرياضة الخيل، وجعل توجه أنظار فروسية العالم إلى المملكة خلال موسمين ناجحين، حتى أصبح طموح كل مربي ومالك خيل في شتى أنحاء العالم التوجه والمشاركة في سباقاتها».

وقال الخيال محمد العنزي «فرحتنا كبيرة بالفوز العالمي الذي شرّف المملكة ورفع اسمها عاليًا ومنحنا أنا وزملائي هواة رياضة الفروسية الدافع الكبير لبذل كل ما نملك لنقدم لفروسية هذا الوطن ولو القليل مما قدمه لنا».

-الجازي الجدة الأولى لمشرف

-رفحا الفرس الشهيرة جدة الجواد

-والدته كونتراديكت لم تنجح إلا في سباق واحد

2021

توج بطلا لـSaudi Cup

2019

فاز بسباق صغير وعمره عامان

2017

ميلاد البطل العالمي